Al Borsa

«بنوك وتمويل»: ننشر خريطة أسعار العائد على األوعية االدخارية قصيرة األجل فى 21 بنكا

البنوك تتوسع فى طرح حسابات التوفري «التصاعدية» واملميزة

-

رصد «بنوك ومتويل» أسعار الفائدة على األوعية االدخارية قصيرة األجل والتى تشمل الودائع وحسابات التوفير بعد أسبوع على قرار خفض البنك املركزى ألسعار الفائدة .%1

وكشف املسح على مراكز اخلدمة الهاتفية واملواقع اإللكتروني­ة لـ12بنًكا اجتاهاً متزايداً فى البنوك نحو طرح األوعية االدخارية التصاعدية فى ظل تقدمي 11 بنكاً للمنتج بالفعل.

وتــراوح العائد على حسابات التوفير بني %4.5 حلسابات ادفانس وبرميير للشريحة التى تدخر بني 10 آالف 100و ألف جنيه لدى بنك HSBC ، %14و تُصرف سنوًيا لدى البنك العربى األفريقى الدولى من خالل حساب التوفير الذهبى.

وتــراوح احلد األدنـى لفتح حسابات توفير بني 500 جنيه لدى البنك األهلى املصرى و04 ألف جنيه لدى البنك التجارى الدولى.

ووضعت البنوك حداً أدنى أكبر نسبًيا للودائع أقل من شهر تراوح بني 50 200و ألف جنيه، فى حني أن لآلجال أكثر من شهر تراوح بني ألف و01

االف جنيه.

وتراوحت الفائدة على الودائع أجل من أسبوع إلى أقل من شهر بني ،%7.75و%2.3 وأتاحت البنوك فوائد أعلى لآلجال األطول.

ويقدم بنوك املصرى اخلليجى وأبو ظبى اإلسالمى الودائع مدفوعة العائد مقدًما، ويتيح األخير ذلك املنتج من خالل شراء أذون خزانة لألفراد ودفع العائد مقدًما بعد خصم %20 نسبة الضريبة. ويتيح البنوك السحب على املكشوب بضمان الودائع وحسابات التوفير بنسب تراوحت بني 90% و%97 لدى البنك العربى األفريقى.

وقال مصدر فى قطاع التجزئة لبنك القاهرة، إن حتويل هيكل حساب االدخار كان فى ديسمبر املاضى، وذلك فى ظل سعى البنك على زيــادة نسبة حسابات التوفير والودائع حتت الطلب من إجمالى ودائعه خلفض تكلفة األموال وجعلها أكثر مرونة لتحركات الفائدة.

ووفــًقــا لبيانات البنك املــركــز­ى فإن %16.7 من ودائــع عمالء القطاع غير احلـكـومـى لــدى الـبـنـوك مـن وحسابات جارية وتوفير بقيمة 394 مليار جنيه من إجمالى ودائـع بالعملة املحلية قيمتها 2 تريليون 443 مليار جنيه بنهاية ديسمبر املاضى وذلك مقابل وزن نسبى قدره %15.5 بنهاية ديسمبر7102.

ويتيح البنك األهلى املتحد أعلى عائد على الوديعة أجـل عـام عند ،%11.5 فى حني أن أدنى مستوى على هذا األجل كان لدى بنك أبو ظبى اإلسالمى حيث تراوحت بني .%6.55و%6.5

ووفًقا لبيانات البنك املركزى بلغ متوسط الفائدة على الودائع أجل شهر وحتى 3 أشهر %12.2 فى ديسمبر املاضى، فى حني أن العائد على الودائع أجل من 3 أشهر حتى 6 أشهر بلغ ،%12.7 ومن 6 أشهر حتى أقل من عام ،%12.3 وذلك وفًقا للعائد الذى تقدمه أكبر البنوك من حيث احلصة السوقية للودائع.

ويقدم البنك األهلى ودائـع بآجال تصل إلى لوديعة ويتيح عائد %9.5 لهذا األجل.

وقال طارق متولى، نائب رئيس بنك بلوم سابًقا، إن البنوك ستسعى للحفاظ على تنافسية العوائد قصيرة األجل حتى ال تلزم نفسها بالتزامات طويلة املدى بفائدة مرتفعة، لذلك حال حدوث خفض أكبر للفائدة على األرجح ستنعكس بشكل أسرع على الشهادات.

وأشارت مصادر إلى أن البنوك الصغرى مازالت تترقب قرارات البنوك الكبرى بشأن تسعير العائد الفترة املقبلة، للتأكد من توجهات السوق، متوقعني استجابة أسرع للبنوك فى خفض العائد مارس املقبل حال تكرار البنك املركزى لنفس اخلطوة واالستمرار فى التخلى عن سياسة التشديد النقدى. 7 أعـوام وهو أطول أجل

 ??  ??
 ??  ?? طارق متولى
طارق متولى
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt