Al Borsa

«أكيومن» تتوسع إقليميا عبر فرع جديد بـ«أبوظبى» مايو المقبل

رانا عدوى رئيس مجلس اإلدارة: 200 مليون جنيه رأسمال صندوق قطاعى جديد يتم العمل عىل طرحه حالًيا

- كتب - فاروق الهلباوى:

قــررت شركة «أكـيـومـن» إلدارة املحافظ املــالــي­ــة وصـــنـــا­ديـــق االســـتــ­ـثـــمـــا­ر، الــتــوجـ­ـه للمستثمرين الــعــرب عبر دولـــة اإلمـــارا­ت وخــاصــة أبـوظـبـى، حيث سيتم استصدار رخـصـة بحد أقـصـى مــع نهاية شهر مايو املقبل، كخطوة للتوسع فى اخلليج، وتسعى الشركة لزيادة حجم أصولها املدارة بالسوق املحلى، حيث ستتقدم للهيئة العامة للرقابة املالية بطلب إلنشاء صندوقن باستثمارات تصل إلى 250 مليون جنيه جديدة أحدهما لألسهم واآلخــر غير تقليدى، وفقاً لـ»رانا عدوي» رئيس مجلس إدارة الشركة.

قالت رانا عدوى، رئيس مجلس إدارة شركة «أكيومن» إلدارة املحافظ املالية وصناديق االستثمار، إن أداء الصناديق املُـــدارة عبر «أكيومن» خالل العام املاضى، كان متميًزا رغـم تذبذبات االقتصاد العاملى واألســواق الناشئة بشكل عنيف تأثراً باحلروب التجارية وتذبذبات أسعار النفط، إال أنها جنحت فى اعتالء منصة التتويج من حيث األداء، ليسجل صندوق «خير» التابع ملؤسسة مصر اخلير أعلى عائد على كافة فئات األصــول خالل عام 2018 بلغ .%16.1

وأشـــارت رئيس مجلس إدارة «أكيومن» إلدارة املحافظ املالية وصناديق االستثمار، إلى أن فوز الشركة بـ 5 جوائز يعد األكبر على اإلطــالق فى تاريخ الشركة، من بينها جـائـزة أفـضـل مـديـر استثمار فـى منطقة الـشـرق األوســـط وشـمـال أفريقيا، وأفضل مدير استثمار فى مصر، وذلـك وفق تقييم ‪MENA FUND AWARD‬ اخلـاص بأداء مديرى صناديق االستثمار خالل .2018

وقالت، إن رؤيـة الشركة كانت صحيحة فيما يخص اخلــروج من السوق فى أبريل املاضى، بسبب وجود عدة عوامل كانت تهدد أسواق املال العاملية منها ارتفاع سعر برميل النفط، وتخطيه مستوى 80 دوالراً للبرميل وأثـر بشكل بالغ على االقتصادات العاملية وباألخص السوق املصرى، خاصة أن املوازنة املصرية كانت حــددت سعره بــ 67 دوالراً للبرميل فى موازنة العام املالى ،2019-2018

بجانب احلرب التجارية بن أمريكا والصن، والتخارجات من األسواق الناشئة لصالح دول مثل تركيا واألرجنتن بعد رفع أسعار الفائدة إلى مستويات غير مسبوقة.

وترى، حاجة السوق املاسة حالياً لتفعيل آلية اقـتـراض األوراق املالية بغرض البيع ‪،»Short selling«‬ خلفض معدالت تذبذب السوق، خاصًة أنها اآللية املقابلة للشراء الهامشى، أضافت أن السوق ال يزال يحتاج إلى تنويع األدوات التمويلية للقضاء على أى تالعبات على األسهم.

واعتبرت غياب آلية مثل «الشورت سيلينج» تقلل فرص مديرى االستثمار املحترفن من حتقيق رؤيتهم الكاملة على السوق واتخاذ قـــرارات سلبية فقط وهــى البيع والتوقف عن الشراء، فى حن ميكن لها أن تزيد من عمليات البيع وإعادة الشراء عند مستويات أقل ومضاعفة أرباحها، كما أنها جتعل من عمل مديرى األصول املحترفن شبه موسمى بانتظار املوجات الصعودية للسوق لالستثمار واالمتناع فى االجتاه الهابط للسوق، ما يؤثر على حجم تداوالت السوق.

وكشفت عدوى، عن استراتيجية الشركة التوسعية خالل عام ،2019 والتى تتضمن إطالق صناديق جديدة فى السوق املصرى، فضًال عن دراسة التوسع إقليمياً فى السوق اإلماراتي.

وأوضـحـت أن الشركة جتـرى مفاوضات حالية مـع إحــدى اجلـهـات املـصـدرة إلدارة صندوق جديد لألسهم سيتراوح رأسماله بن 50 و06 مليون جنيه، باإلضافة إلى صندوق غير تقليدى لن يقل حجمه عن 200 مليون جنيه.

وتستهدف «أكــيــومـ­ـن»، الــوصــول بحجم األصول املدارة بنهاية العام اجلارى إلى 3.5 مليار جنيه، على أن تظل األسهم أحد أهم الركائز االستثماري­ة فى األوعية التى تديرها الشركة وتصل لنحو %50 من استثمارات الصناديق التى تديرها «أكيومن» خالل العام اجلارى، إال أنها تتغير وفًقا لظروف السوق.

وفيما يخص املحافظ ذكـرت عــدوى، أن بداية العام اجلارى شهدت حصول الشركة على إدارة محفظة مــن صــنــدوق التأمن اخلاص بنقابة املهندسن، بجانب العمل على جذب عمالء من اخلليج لزيادة عدد املحافظ التى تديرها الشركة.

وكشفت عدوى، دراسة الشركة االستثمار فى التكنولوجي­ا املالية عبر موقعها اإللكترونى خالل العام اجلارى لتسهيل تواصل العمالء األفـراد وإتاحة تأسيس محفظة عبر موقع الشركة ومتابعتها.

وأضافت عدوى، أن ثقافة املستثمر املصرى تفتقد التوعية باالستثمار فـى الصناديق واملحافظ وبالتوازى مع ذلك هناك مشكلة تسويقية للصناديق جعلت املستثمر الفرد يشعر أنها ال تناسبه وأنها حتتاج رأسمال كـبـيـراً، بـجـانـب مشكلة أخـــرى هــى توقف املستثمر املصرى كثيًرا أمـام عمولة حسن األداء التى يدفعها املستثمر ملدير املحفظة ومقارنتها بعموالت شركات السمسرة.

وطالبت، بضرورة بحث البورصة املصرية عن آلية لوضع وثائق صناديق االستثمار على الشاشة والتعامل عليها باالكتتاب واالسترداد عبر شركات السمسرة لتسهيل إجراءاتها وتـنـشـر الـبـورصـة أســعــار الـوثـائـق واألداء يومياً وفقاً لبيانات شركات خدمات اإلدارة، وسيساعد فى الترويج للوثائق.

وأوضحت عدوى، أن أبرز ما يعوق املنتجات اجلـديـدة الضرائب على وثاثق الصناديق، بجانب عدم تعاون الشركات للتسويق لتشجيع الفكر االستثمارى فى الصناديق واملحافظ.

 ??  ?? رانا عدوى
رانا عدوى
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt