Al Borsa

«سيرفند» تطلب إضافة نشاط تسويق الوثائق

كريم رجب العضو املنتدب للشركة: وصول الصناديق النقدية لحدها األقىص يفتح الفرصة لصناديق األسهم للنمو التعاقد عىل تقديم خدمات اإلدارة لصندوقني محليًا

- كتب - محمود القصاص ومنى صالح:

تقدمت شركة «سيرفند» لخدمات اإلدارة بطلب للهيئة العامة للرقابة المالية، لضمها ضمن القرار 33 لسنة ،2018 والخاص بالسماح للشركات العاملة فى مجال األوراق المالية بالتسويق لوثائق صناديق االستثمار. قال كريم رجب العضو المنتدب للشركة، إنه تم التقدم بطلب للهيئة، للسماح للشركة بتسويق وثائق الصناديق، حيث تقدم خدمات اإلدارة لنحو %40 من صناديق االستثمار العاملة بالسوق المصرى بإجمالى 43 صندوقًا، ولنحو 44 ألف عميل.

أضــاف رجـب أن شركات خدمات اإلدارة تواجه إضمحالل لقيم أصول الصناديق ناجتة عن عزوف البنوك عن تسويق وثائق صناديق االستثمار فى األسهم رغم سياستها املتحفظة فى التحوط من تقلبات السوق والعوائد املميزة من أرباح محققة وكذلك التأثير امللحوظ الناجت عن قــرار البنك املـركـزى للصناديق النقدية كما جتــد شــركــات خــدمــات اإلدارة صعوبة فى حتديث سجالت حملة الوثائق لصناديق الشركات حيث إن بعض الصناديق ال تطبق قاعدة «أعرف عميلك» بشكل جيد مما يعرقل قيام شركات خدمات اإلدارة بتنظيم قواعد البيانات واإلفصاح عنها للجهات الرقابية.

وأشـار رجب إلى أن إجمالى عدد العمالء بصناعة صناديق االستثمار فى مصر ال يزيد على 400 ألف عميل، توقع أن يساهم تعديل الــقــرار إلــى منــو أعــدادهــ­م إلــى أكـثـر مــن 2 مليون عميل، وفقاً لقواعد البيانات التاريخية للشركات وقدرتها على تقدمي خدمات تسهل شرح طبيعة عمل الصناديق للمتعاملن.

وأشار رجب إلى التراجع الكبير فى حجم صناديق األسهم والذى وصل لنحو 1.5 مليار جنيه فقط بنهاية عام ،2018 يرى أن هناك فرصة قوية لنمو صناديق األسـهـم فـى ظل جمود حجم صناديق السيولة النقدية والتى تستحوذ على أكثر من %85 من إجمالى أصول الصناديق، بسبب قرار املركزى ووصول معظم الصناديق للحد األقصى لتلقى االكتتابات.

فضًال عن متيز صناديق األسهم بتحقيق عوائد مرتفعة، جتــاوزت فى أحد الصناديق %200 خالل آخر 5 سنوات.

كما طالب، بوضع مادة فى قانون صناديق التأمن اخلاصة، تلزمها بتعين شركة خدمات إدارة، كطرف محايد، حلفظ البيانات وتقييم االستثمارا­ت، للمساعدة على إمتــام قاعدة «اعـــرف عميلك» وضــمــان انسيابية تقدمي املعلومات والبيانات للجهات الرقابية.

أضاف رجب، أن صناعة صناديق االستثمار ما زالت محلية، وتروج للوثائق فقط للمستثمرين املقيمن داخل جمهورية مصر العربية، واقترح أن يـتـم الـسـمـاح لـشـركـات خــدمــات اإلدارة بالترويج خارجياً لوثائق صناديق االستثمار عبر التعاقد مع شركات عاملية، على أن تقوم شركات خدمات اإلدارة بإتاحة أسعار الوثائق والعمل كوكيل عن املستثمرين األجـانـب فى االكتتاب واالسترداد فى وثائق الصناديق ما يزيد من حجم السيولة داخل السوق.

وأشــــار إلـــى أن إجــمــالـ­ـى حـجـم صـنـاديـق االستثمار العاملة داخل السوق بلغ 41.5 مليار جنيه بنهاية ،2018 منها %93 للصناديق النقدية.

وأكـد رجب أن حجم الصناديق النقدية ال يتناسب مع حجم سوق املال املصري، خاصة أنها تستحوذ على %3 فقط من إجمالى أصول صناديق االستثمار، رغـم إدارتـهـا بسياسات حتوطية من جانب مديرين محترفن يحققون أعلى عائد فى السوق املصرى.

وأوضـح رجـب، أن الشركة قامت بتأسيس أول كشف حساب محلى حلملة وثائق صناديق االستثمار وعمل أكـواد داخلية داخل الشركة حلملة الـوثـائـق، مـا ميكن كـل عميل مبعرفة استثماراته فـى كـل صـنـدوق استثمار وعـدد الوثائق كما هو معمول به فى شركات السمسرة واحلصول على كشف حساب متضمن العائد على استثماره.

وانتقد رجب قدرة النصابن على جمع أموال تتخطى فى بعض األحيان الكثير من صناديق االستثمار مثل «املستريح»، مؤكداً ضرورة وجود حمالت ترويج وتوعية للحفاظ على مدخرات األفراد وتشجيع األفكار اجلديدة فى صناعة إدارة األصول والتأمن.

وقـــال رجـــب، إن الـصـنـادي­ـق الـعـقـاري­ـة من أفضل أنــواع الصناديق فى العالم من حيث العائد، بسبب حتقيق عوائد دوريـة وقدرتها على التحوط مـن مخاطر التضخم، فضًال عن األرباح الرأسمالية الناجتة عن إعادة بيع العقار، فضًال عن قدرتها على الدخول كحل متويلى للشركات التى ترغب فى تخفيض نسبة األصول الثابتة عبر شراء الصناديق لألرض وتأجيرها للمصنع املبنى عليها، إال أنها لم تنتشر بالصورة الكافية فى السوق املصرى بسبب الضرائب املفروضة عليها والتى يجب إعادة النظر فيها.

وطالب العضو املنتدب لشركة «سيرفند» بـضـرورة سـن تشريع يتيح تأسيس صناديق اســتــثــ­مــار عـائـلـيـة حتــافــظ عــلــى مــدخــرات ومكتسبات العائالت كما هو معمول به عاملياً، مؤكداً وجود فرص عديدة داخل السوق إلطالق أدوات جديدة تخدم الصناعة.

على اجلانب اآلخر، كشف رجب، عن توسع شركته خارجياً من خالل التعاقد مع صندوقى استثمار أحدهما إجنليزى واآلخــر أمريكى، لتقدمي خدمات اإلدارة لهما وإمساك سجالت حملة الوثائق من مصر، لتصبح إجمالى عدد الشركات التى تقدم الشركة خدماتها لها نحو 42 صندوقاً.

كما كشف رجـب عـن تعاقد الشركة على تقدمي خدمات اإلدارة لصندوقن جديدين من املتوقع أن يروا النور خالل العام اجلاري.

ويرى رجب أن الطبيعى أن جتتذب صناديق االسـتـثـم­ـار فــى األســهــم %80 مــن األفـــراد املتعاملن بالبورصة، لضمان خلق منحنى تعلم، «واجتاه األفراد لالستثمار فى البورصة بشكل مباشر دون خبرة مضاربة غير مدروسة، والصناديق توفر بديل أفضل».

وبالنسبة ملحاربة عمليات غسل األمــوال، والتحقق من صحة بيانات العميل، ابتكرت الشركة منوذج مطابق ألعلى املعايير العاملية فى مكافحة غسل األمـوال، ومت االنتهاء من عمل منوذجى AML & KYC واخلاصن مبكافحة غسل األموال، ومنوذج إعرف عميلك.

400 ألف حامل وثيقة داخل السوق املصرى والعدد يجب أن يصل إىل 2 مليون

44 ألف عميل و34 صندوقا تقدم الشركات خدمات اإلدارة لهم بنهاية 2018 الشركة نجحت فى التوسع خارجيًا بصندوقني فى إنجلرتا وأمريكا صناديق االستثمار يجب أن تجذب %80 من األفراد املتعاملني فى األسهم

 ??  ?? كريم رجب
كريم رجب
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt