Al Borsa

«سى آى إلدارة األصول» تستعد إلطالق صندوق جديد مع أحد البنوك خالل 2019

العمل املؤسىس قاد الشركة ملواصلة صدارة األداء فى جميع فئات األصول السنوات األخرية التعاقد مع «التجارى الدوىل للسمسرة» للرتويج لوثائق صناديق االستثمار

- حوار ــ محمود القصاص:

نمو قطاع الخدمات املالية غري املصرفية يدعم إطالق صناديق للدين الخاص

بلغ إجمالى حجم األصول المدارة لشركة سى آى أستس ما نجمنت ذراع إدارة األصول لمجموعة سى آى كابيتال القابضة، 8.2 مليار جنيه حيث تدير الشركة 9 صناديق إستثمارية متنوعة األصول ودرجة المخاطر تمثل أكبر قاعدة صناديق متنوعة فى السوق المصرى باإلضافة إلى المحافظ المالية . وتستعد الشركة إلطالق صندوق جديد مع أحد البنوك خالل العام الحالى. وحافظت الشركة على صدارتها قائمة مديرى اإلستثمار فى السوق المصرى على كافة أنواع األصول تحت إدارتها على مدار األعوام، وفقًا لـ«عمرو أبوالعنين» العضو المنتدب للشركة فى حوار لـ«البورصة».

وقـــال أبـوالـعـن­ـن أن شـركـة ســى آى أستس ماجنمنت تتبع أسلوب علمى مؤسسى منهجى

‪)Discipline­d Investment‬ Process( للوصول ألفضل القرارات اإلستثماري­ة، كان السبب وراء استمرار اآلداء املتميز خالل السنوات املاضية ، فضًال عن وضع أهداف وطموحات تتسق مع إسم الكيان الكبير ملجموعة سى اَى كابيتال.

وتستهدف الشركة اتساق العوائد اإلستثماري­ة املحققة من حيث األداء االستثمارى لصناديق االستثمار واملحافظ املالية حتت اإلدارة باختالف فئات أصولها والتركيز الـقـوى على السياسة االستثماري­ة الرشيدة واحلوكمة وإدارة املخاطر، باإلضافة إلى الفهم املتعمق للسوق املصرى من قبل فريق اإلدارة ذو اخلبرة الواسعة فى مجال إدارة األصول.

وكـشـف أبوالعنن عـن سعى الشركة لطرح واستحداث منتجات مالية فى السوق املصرى مع عدد من شركاء األعمال، استكماالً لدور الشركة الريادى فى طرح منتجات مالية جديدة على السوق املصرى مثل أول صندوق مفتوح حلماية رأس املال فى عام ،2010 باإلضافة إلى أول صندوق نقدى متوافق مع مبادئ الشريعة اإلسالمية، عام ،2012 مؤكداً على وجود مفاوضات ملنتجات جديدة قد تطرح خالل عام .2019

أضاف : صندوق «استثمار»، املـدار بواسطة الشركة حقق أعلى أداء خـالل عـام ،2018 بلغ

%4.72 مقارنًة بعائد سلبى ملؤشر البورصة املــصــري­ــة الـرئـيـسـ­ى )EGX30( الــــذى سجل إنخفاضاً بنسبة ،%13.12 مـواصـًال تصدره لفترة 6 سنوات بعوائد استثمار تراكمية ،%219 ليحصل على جائزة «أفضل صندوق أسهم لعام

»2018 من قبل مؤسسة ‪.Internatio­nal Finance‬ يصدر صندوق «هــالل»، املــدارة وفقاً ملبادئ الشريعة اإلسالمية صناديق األسهم اإلسالمية

بـعـائـد اســتــثــ­مــارى إيــجــابـ­ـى مـــقـــدا­ره %3.80 مقارنة مبتوسط عائد سلبى مقداره .%-8.65 للصناديق املنافسة من ذات الفئة، ليرافق شقيه صندوق «أمان»، والذى حصد املركز األول بنفس الفئة عن الفترات الزمنية عامن وثالث وخمسة وستة أعوام.

وبالنسبة للصناديق املــتــوا­زنــة فقد أعتلى صندوق «تكامل» تلك الفئة عائد استثمارى إيجابى مـقـداره ،%6.85 وفيما يخص فئة الصناديق النقدية االعـتـيـا­ديـة، تـصـدر صـنـدوق «أصـــول» قائمة الصناديق النقدية فى السوق املصرى بعائد استثمارى تراكمى لعام 2018 بواقع %15.52 مقارنة مبتوسط عائد للصناديق املنافسة مقداره

،%14.71 ليحصل على جائزة «أفضل صندوق نقدى بعائد استثمارى تراكمى لثالث سنوات على مستوى الشرق األوسط لعام »2018 من قبل مؤسسة ‪MENA Fund Manager‬ الدولية.

وحقق صندوق «رخـــاء» النقدى وفقاً ملبادئ الشريعة اإلسالميًة عـائـداً استثمارياً مقداره

،%15.08 خالل 2018 محتًال الصدارة ليحصد جـائـزة «أفـضـل صـنـدوق أدوات الـدخـل الثابت

املـــدارة وفـقـاً ملـبـادئ الشريعة اإلسـالمـي­ـة على مستوى الـشـرق األوســـط لعام »2018 مـن قبل مؤسسة ‪MENA Fund Manager‬ الدولية. وللمرة الثالثة حتصل الشركة على جائزة

‪،MENA FUND‬ خالل ،2018 لصندوق «ثبات»، للدخل الثابت والذى حقق عائداً %20.80 وهو العائد االستثمارى األعلى فى السوق املصرى لعام 2018 على مستوى كافة صناديق االستثمار باختالف فئاتها بالسوق املصرى.

بــاإلضــا­فــة إلـــى عـــدد مــن اجلــوائــ­ز األخـــرى

كأفضل مدير استثمار من مؤسسة Internatio­nal ،ACQ5و،Finance Investors.و Global التابعة

ملؤسسة Euromoney العاملية

وأشــار إلـى ما عانته صناعة إدارة األصـول من العديد من الـقـرارات والقوانن التى أدت إلــى حتجيم إجمالى حجم أصـــول الصناديق االستثماري­ة القائمة خاصة الصناديق النقدية وصناديق أدوات الدخل الثابت باإلضافة إلى عــدم االهـتـمـا­م الكافى مـن اجلـهـات املؤسسة لتسويق الصناديق االستثماري­ة لعمالئها (خاصة الـصـنـادي­ـق االسـتـثـم­ـاريـة املـتـفـوق­ـة فــى األداء االستثمارى)، باإلضافة إلى ما سبق، فإن عدم استحداث التشريعات الـالزمـة ألدوات مالية مستجدة فى السوق املصرى أدى إلى محدودية مقومات منو الصناعة خاصة فى ظل الوصول ملرحلة التشبع فى العديد من فئات الصناديق االستثماري­ة.

قال إنه يجرى حالياً قيام شركات تداول األوراق املالية باستيفاء متطلبات هيئة الرقابة املالية للحصول على ترخيص تـرويـج وثـائـق استثمار الصناديق االستثماري­ة، حيث تسعى شركة سى آى بى سى «التجارى الدولى للسمسرة» الشركة الشقيقة، للحصول على هذا الترخيص ويجرى التفاوض معها لتولى مهام الترويج لوثائق استثمار صــنــدوق اسـتـثـمـا­رى جـديـد يتم التعاقد عليه واحلصول على موافقات اجلهات الرقابة متهيداً لطرحه فى عام .2019

وأشار إلى أن أغلب نشرات االكتتاب فى وثائق استثمار الصناديق االستثماري­ة حتت إدارة الشركة حتتوى على مادة تسمح للجهة املؤسسة للصناديق بصفتها أيضاً اجلهة املسئولة عن تلقى طلبات االكتتاب فى وثائق استثمار الصندوق بالتعاقد مع طرف آخر لتلقى طلبات االكتتاب ومن ثم لن يتطلب تغييراً فى نشرات اكتتاب الصناديق إال فى حالة حتديد عمولة جديدة للطرف املتعاقد معه. أما فى حالة تنازل اجلهة املؤسسة عن جزء من أتعاب التسويق للطرف اجلديد، فـإن هذا سيتطلب فقط اإلعالن عن هذا التعاقد حلملة الوثائق، مع استيفاء موافقات اجلهات الرقابية عند احلاجة لذلك.

وعن عدم قدرة صناديق االستثمار املؤسسة محلياً على االستثمار فى اخلارج، قال أبوالعنن إنه فى منتصف العقد السابق، صدر قـرار من قبل البنك املركزى املصرى بقصر اكتتاب صناديق األسهم املؤسسة من قبل البنوك املصرية حتت إشــــراف الـبـنـك املــركــز­ى املــصــرى عـلـى أسهم الشركات املصرية املقيدة بالبورصة املصرية وبذلك مت احلد من قدرة صناديق األسهم املصرية احلالية أو املنشأة حديثاً من التوسع اجلغرافى واالستثمار فى أسواق متعددة.

ويرى أبوالعنن، أن منو قطاع اخلدمات املالية غير املصرفية سيحفز ويدفع بعض األنواع اجلديدة من الصناديق املتخصصة اخلاصة، خاصًة فى صناديق الدين اخلاصة لبعض القطاعات مثل التأجير التمويلى والتمويل االستهالكى لدعم ودفع الـدورة التمويلية فى هذا النشاط مع االستفادة من زيــادة نشاط التوريق واإلصـــدا­رات فى تلك القطاعات والتى يتوقع ان يتبعها نشاط األسواق الثانوية لها مع جاذبية عوائدها وتنوع آجالها مبا يتناسب مع متطلبات بعض شرائح املستثمرين فى أسـواق الدين وبالتالى نشاط وتأسيس صناديق دين خاصة متخصصة.

كما يأتى متوازيا مع استمرار اهتمام صناديق امللكية اخلاصة فيما يتعلق باالستثمار املباشر فى ملكية جزئية لتلك األنشطة، والتى تشهد مقومات ومــعــدال­ت منـو سريعة جـــدا، وأيـضـا مـن خالل مشتقات مختلفة مثل «الدين القابل للتحول إلى ملكية» فى مراحل الحقة من نشاط تلك الشركات.

تــابــع أبـوالـعـن­ـن أن شــركــة ســى آى أستس ماجنمنت تتفاوض حالياً مع بعض املؤسسات املالية إلدارة عدد من الصناديق وسيكون إحداها هو األول من نوعه بالسوق املصرى.

 ??  ?? عمرو أبوالعينين
عمرو أبوالعينين

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt