Al Borsa

الضرائب والفائدة والعموالت حجمت نمو صناديق االستثمار

مستقبل إدارة «األصول املالية» يستعرضه املديرون فى ندوة «

-

شهدت صناعة إدارة األصول تحديات كبيرة بعد عام ،2011 والسنوات التى تلتها قادت حجم الصناعة للتراجع بصورة حادة، وتراجع قيم تداوالت البورصة ما أثر على المنافسة بين مديرين األصول على محافظ األسهم وظهور العموالت الصفرية. واتجهت معظم استثمارات الشركات واألفراد المتعاملين مع صناديق االستثمار إلى تكوين محافظ لألوراق المالية بدًال من االستثمار من خالل وثائق صناديق االستثمار فضًال عن توقف نمو أعداد صناديق األسهم لسنوات عند 29 صندوقًا. وعقدت «البورصة» ندوة استضافت فيها مديرى أصول لعرض تصوراتهم حول مستقبل صناعة إدارة األصول خالل عام ،2019 والتى قد تشهد إطالق منتجات جديدة فى ظل اتجاه خفض الفائدة، بما يدعم نمو القطاع.

الــبــورص­ــة: مــا أســبــاب تــراجــع أحـجـام صناديق االستثمار خـال الفترة املاضية وكيف ميكن التغلب عليها؟

قال محمد مصطفى، العضو املنتدب لشركة العربى األفريقى إلدارة االستثمارا­ت، إن أحجام الصناديق كانت جيدة فيما قبل الثورة، وبعد ذلك تراجعت بشكل كبير، إلـى حجم ال يتناسب مع السوق املصرى واألسواق املحيطة، بسبب املنافسة بني شركات إدارة الصناديق فى أتعاب اإلدارة، ما أدى إلى نقص أتعاب اإلدارة فى املحافظ عن صناديق االستثمار، وشجع ذلك املستثمر ليختار املحفظة بدًال من صناديق االستثمار.

ذكــر أن عــدم الـوعـى الـكـامـل لــدى املستثمر بــشــراء وثــائــق صـنـاديـق االسـتـثـم­ـار، وتفضيله شركات السمسرة، أدى إلى خسائر كبيرة، بجانب عدم وجـود حمالت توعية للمستثمرين بأهمية شركات إدارة األصــول، وطالب بضرورة تكاتف الشركات العاملة مـن خـالل اجلمعية املصرية ملديرى االستثمار ،EIMA فى التوعية بصناديق االستثمار.

وقـال أمين عامر، رئيس مجموعة االستثمار لألسهم بشركة سى آى كابيتال إلدارة األصول، إن %95 من صناديق االستثمار منشأة من قبل البنوك، وال تسوق أو تروج لها، ما أدى إلى تراجع أحجامها.

أضـــاف «رغـــم قـــرار الهيئة الـعـامـة للرقابة املالية بالسماح بترويج وثائق صناديق االستثمار من خـالل الشركات العاملة فى نشاط األوراق املالية، إال أن شركات إدارة األصول يصعب عليها أن تتعاقد مع شركات السمسرة للترويج لوثائق الصناديق، خاصًة أن األخيرة تلعب دور املنافس على السيولة وجذب العمالء».

كما أشـار إلـى محدودية الرؤية االستثماري­ة للمتعاملني بالسوق، وتعد الصناديق أداة استثمار طويلة األجل، ولكن حملة وثائق استثمار الصناديق ينظرون إليها نظرة قصيرة األجل.

وذكر حليم أخنوخ، رئيس إدارة محافظ األسهم بشركة رسملة مصر إلدارة الصناديق ومحافظ األوراق املالية، أن األسـواق تقوم باألساس على السيولة واملتعاملن­ي األفـــراد والــذيــن تراجعت أعدادهم بشكل ملفت خالل السنوات املاضية، وخالل تلك الفترة لم تتغير نسب املؤسسات من أحجام التعامالت فى السوق إال أن تراجعها بشكل عام ناجت عن غياب ثقافة االستثمار فى البورصة. البورصة : هل أثرت الضرائب على أحجام الصناديق؟

أوضــح مصطفى أن الضرائب على صناديق االستثمار متثل عائقا كبيرا، حيث متثل الضرائب

املفروضة على أربــاح الصناديق البالغة ،%10 عائقا إضافيا يفقدها القدرة على املنافسة أمام البدائل األخــرى، كما أن وزارة املالية يجب أن تراجع ما حققته من عوائد باملقارنة بجدوى وجود استثمار مؤسسى قادر على اجتذاب املدخرات.

تابع مصطفى، أن التحديات أمام البورصة هى األخــرى جتعل سـوق االستثمار ضحال، فى ظل تراجع قيم التعامالت وأعداد املتعاملني فضًال عن انخفاض عدد الشركات املقيدة إلى 240 شركة عدد قليل منها ميكن لصناديق االستثمار الدخول فيه وبنسب ال تزيد على %15 فى كل سهم.

الــبــورص­ــة: مــا اآلثـــار الـتـى تتوقعونها لبرنامج طروحات الشركات احلكومية فى البورصة؟

قال مصطفى إن مديرى األصول يترقبون أن يقود برنامج الطروحات احلكومية املزمع تفعيله من تنشيط السوق واجتذاب عمالء جدد وضخ سيولة للسوق.

وأوضح، أن األسواق اخلليجية تتمتع بأنها أكثر عمًقا، وتتنوع صناديق ومحافظ االستثمار بها، فى حني أن السوق املصرى ال يساعد على تنفيذ األفكار اجلديدة واملتنوعة فى صناديق االستثمار، واإلقبال الضعيف على أنواع الصناديق املطروحة. البورصة: كيف تأثرت صناعة صناديق االستثمار بالتعديات التشريعية؟

ذكـر أميـن عامر، رئيس مجموعة االستثمار لألسهم بشركة سى آى كابيتال إلدارة األصول أن التشريعات كـان لها دور فى إعاقة اجتذاب أموال صناديق التأمني اخلاصة، بوجود بند فى القانون يجعل من األموال اخلاصة ملجالس إدارات الصناديق ضامناً فـى حــال حتقيق الصناديق خلسائر، ورغــم صعوبة هــذا االحتمال إال أنه يجعل القرارات االستثماري­ة أكثر حتفظاً، وتبتعد عن االستثمار فى األسهم بسبب ارتفاع املخاطر بها عن أدوات الدخل الثابت.

أضاف أن شركات إدارة األصول حتاول تقدمي الشرح الكافى لصناديق التأمني اخلاصة، بأن االستثمار فى البورصة خالل 10 سنوات سابقة هــو أعـلـى استثمار فــى مـصـر، وتفهمت بعض الصناديق وافتتحت محافظ أسهم، إال أنه يجب التركيز على نشر الوعى بتلك األدوات وتعديل التشريع لتشجيع تلك الصناديق على الدخول بحصص أكبر فى سوق األسهم عبر مديرى أصول محترفني.

وقال الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة املالية، فى تصريحات سابقة لـ”البورصة”، إن الهيئة تــدرس وضــع حـد أدنــى الستثمارات صناديق التأمني اخلاصة فى األسهم مبا ال يقل عن 5 إلى %10 ويجرى دراسة املقترح حالياً.

وأشـاد مصطفى بالقرار حال صـدوره معتبره بـدايـة لتشجيع صناديق التأمني اخلـاصـة على االستثمار فـى صناديق األسـهـم، وتبلغ أحجام صناديق التأمني اخلاصة 45 ملياراً لعدد 650 صندوقاً ستمثل %5 منها نحو 2.25 مليار جنيه.

الـبـورصـة: مـا القطاعات التى ميكن أن

جتذب مستثمرى صناديق االستثمار؟ وقال مصطفى «يجب التركيز على طروحات القطاع اخلـاص، والـذى ميكن أن يجذب شرائح كبيرة، حيث إن تلك الطروحات شهدت نشاطا كبيرا فى الفترة األخيرة، مثل ابن سينا، والقاهرة لالستثمار والتنمية العقارية”.

الـبـورصـة: عامليًا تشهد صناعة إدارة األصــــول تـــطـــور­ات تكنولوجية كبيرة، تعتمد على الذكاء االصطناعى واستخدام خوارزميات تتيح تكوين محافظ للمستثمر الفرد وفقًا ملعدل املخاطر والعائد الذى يرغب به املستثمرين األفـــراد، ملــاذا تلك املستحدثات بعيدة عن السوق املصري؟. ذكر حليم أخنوخ، أن عمليات التطوير مكلفة إلى حد كبير، وحتتاج استثمارات ضخمة تصل

ماليني الدوالرات، كاشفاً عن سعى شركة «رسملة مـصـر» حـالـيـاً بعد اسـتـحـواذ شـركـة «أزميـــوت» العاملية عليها، على إعــداد الــدراســ­ات الالزمة لتغطية تكاليف التطوير، وطرح األفكار املستحدثة فى هذا النطاق.

وقــــال مـصـطـفـى، إن الــتــطــ­ويــر فـــى الـــدول اخلـارجـيـ­ة مـــازال فـى مرحلة االخـتـبـا­ر، ملعرفة النتائج واملقاييس الستخدام التكنولوجي­ا، ومازال العنصر البشرى يتدخل فى عمليات اتخاذ القرار االستثمارى بصورة كبيرة، إال أنها بالتأكيد ستأتى فى أحد األيام ويراها السوق.

وتابع أن السيولة األكبر موجودة لدى األفراد، واألفراد بالشرائح املختلفة هم السوق الرئيسي، وعند حتسن السوق وزيــادة الوعى باالستثمار، ستنجذب شرائح أكبر للمحافظ بأنواعها املختلفة. البورصة: ما نسبة استثمارات األجانب فى الصناديق؟

قال مصطفى إن فترة الثورة منعت التحويالت فى محافظ كـان يستثمر بها املستثمرون على مستوى الشرق األوسط.

وقال عامر، إن معظم نشاط الصناديق القدمية كـان يسمح لها باالستثمار فى الــدول العربية، إال أن بعد الثورة مت منع حتويل األمـوال للخارج للحفاظ على السيولة الدوالرية.

ويرى مصطفى، أن خفض الفائدة واستقرار أداء السوق سيمثالن عوامل مهمة لعودة األفراد مرة أخرى، مؤكداً أن سنوات اإلصالح االقتصادى الصعبة مرت، والسنوات املقبلة ستشهد نشاط االقتصاد املصري.

واضاف مصطفى أن تشجيع األفراد لالستثمار فـى البورصة يرجع إلــى زيـــادة السيولة وعــودة أحجام التداوالت للزيادة مرة أخرى، فضًال عن عودة الشركات املقيدة خلطط التوسعات وزيادة أرباحها، وتوقع أن يكون عـام 2019 هو بداية نشاط البورصة املصرية بشكل جديد ومختلف.

الــبــورص­ــة: مــا توقعاتكم ألثـــر خفض الفائدة على أداء الصناديق؟

أشار عامر إلى أن مردود خفض الفائدة %1

على البورصة املصرية إيجابي، فهى خطوة طال انتظارها، وتوقع رؤية املزيد من خفض الفائدة خالل الربع الثالث من العام اجلـاري، باإلضافة إلى طروحات القطاعني العام واخلاص ودورها فى تنشيط السوق املصري.

وقــال مصطفى، إن البنوك البـد أن تخفض الفائدة على الشهادات طويلة األجـل جنًبا إلى جنب مع البنك املركزي، حيث انخفضت طروحات أذون اخلزانة من إلى نقطة أســاس، ما سيمثل دفعة خلروج جزء من األموال من البنوك ودخولها فى استثمارات متنوعة.

وأعتبر أخنوخ عوائد االستثمار فى البورصة املصرية األعلى عند مقارنته بباقى االستثمارا­ت بخالف العقارات والتى ال يوجد مؤشر واضح يقيس العوائد االستثماري­ة منها بشكل واضح.

ويــــرى مـصـطـفـى أن االســتــث­ــمــار فـــى أسـهـم الشركات العقارية خالل الفترة القادمة سيحقق عائداً أكبر من االستثمار املباشر فى العقارات، فى ظل ارتفاع أسعار األخيرة ألرقام كبيرة حتجم منــو أسـعـارهـا بشكل كبير فــى حــني أن أسهم العقارات مازالت رخيصة جداً.

وأيــد أخنوخ زيــادة العائد من االستثمار فى األســهــم الـعـقـاري­ـة عــن االسـتـثـم­ـار املـبـاشـر فى العقارات فى السنوات القادمة، لتشهد األسهم أداء أفضل.

وذكر مصطفى أن السوق العقارى مشبع حالًيا، وتباع الوحدات بأسعار أرخص من أسعارها فى الشركات، رغبًة من الشركات فى التخلص من الوحدات اململوكة.

تابع، أن «العربى األفريقى لالستثمارا­ت» كان لديها دراسـات إلطالق صندوق عقارى فى وقت سابق، إال أن أسعار الفائدة املرتفعة، وخضوعها للضرائب يقلصان العائد منها بصورة كبيرة، وقد يشكل خفض الفائدة، ومراجعة الضرائب على

تلك األوعية فرصاً لنمو الصناعة. البورصة: كيف ميكن زيادة أحجام وعدد الشركات املقيدة؟

عدد مصطفى عوامل منو حجم وعدد الشركات املقيدة والتى كانت تصل إلى 1700 شركة قبل عام

،2007 بوجوب وجـود حوافز ضريبية على قيد الشركات، وتعزيز ثقافة الدخول مع شركاء جدد عند احلاجة إلى زيادة رؤوس األموال.

وتفكر الشركات الكبرى حالًيا فى الطرح فى البورصة مثل شركة حسن عالم، مما يشجع املزيد من الشركات على القيد، مع احلاجة للمزيد من االهتمام بالبورصة من قبل الدولة، والذى يؤدى إلى عودة حجم رأس املال السوقى للناجت املحلى اإلجمالى إلى سابق عهده. البورصة: هل ميكن أن يشهد السوق طرح منتجات جديدة؟

توقع مصطفى، أن يشهد النصف الثانى من

2020-2019 طرح صناديق جديدة، معتبراً كسر الفائدة ملستوى %15 سيكون بداية اإلنطالق فى صناعة الصناديق.

وقــــال أخـــنـــو­خ، إن عــــودة الــقــوى الـشـرائـي­ـة للمستثمرين عامل مهم فى صناعة الصناديق، والتى تناضل من أجل العودة.

تابع أن شركات خدمات إدارة يجب أن يكون لها دور فى عمليات الترويج فى ظل تعامالها مع قاعدة واسعة من الصناديق ومديرى األصول وخلفيتها فى الطويلة فى وجود قاعدة لبيانات الـعـمـالء، خـاصـًة أن البنوك ال تـقـوم بعمليات الترويج بالصورة الكافية.

وتابع أن شركات التأمني اخلاصة والتى تهتم بالوثائق املرتبطة باالستثمار­ات املتنوعة، حتتاج إلى االهتمام بالصناديق بدًال من االستثمار بشكل مباشر، حيث إن شركات التأمني من املمكن أن تستثمر فى صناديق االستثمار أو االستثمار بشكل مباشر، ومن األسهل أن تستثمر فى الصناديق مثل وثائق املعاشات أو وثائق االدخار.

وذكر أن كل مديرى االستثمار لديهم جتارب فـى االستثمار فـى نشاط التأمني، ولكن عدم الـوعـى الـكـافـى مـن قبل املستثمرين لـم ينجح هــذه الـتـجـارب، باإلضافة إلــى تأثير األحــداث االقتصادية على هذه التجارب.

وأشـــــار مـصـطـفـى إلــــى أن حتــســن الــــدورة االقتصادية، سيؤتى ثماره، ويحدث اختالفاً فى نشاط التأمني. البورصة: ما أهم التحديات التى تواجه مديرى الصناديق؟

أشار عامر، إلى تراجع عموالت اإلدارة بصورة حـادة أضعف من قـدرة الصناعة على املنافسة وإضرار بعض العاملني بها بسوق صناعة األصول، ويجب أن تكون املنافسة مرتكزة على األداء وليس أتعاب اإلدارة. وذكر مصطفى أن هيئة الرقابة املالية بحاجة إلى االلتفات إلى الشركات التى تقدم عموالت صفرية، ووقف نشاطها، والبد من اعتماد عقود إدارة املحافظ املالية وتسجيلها فى هيئة الرقابة املالية ووضــع ميثاق شــرف ملكافحة العموالت الصفرية أسوة بالسمسرة. وأكد مصطفى أن املنافسة السعرية هى أسوأ أنواع املنافسات وأفقرها، ويجب أن تكون املنافسة بني الشركات مرتكزة على املنتجات واألداء. ومتتلك هيئة الرقابة املالية الدور األكبر فى الرقابة على أداء الشركات وعلى السوق بشكل عـــام، وينبغى على الـشـركـات تـقـدمي املـبـررات للتعامل بـاألتـعـا­ب الصفرية، وتوضيح مصدر الكسب فى حالة استخدامها لالتعاب الصفرية. وقـال عامر، إن الشركات تقدم تقرير مالءة مالية، وتقارير عن االداء لهيئة الرقابة، ولكن التركيز األكبر ينصب على إدارة األموال. واضـاف أن شركات إدارة األصـول لديها حد أدنــى حلجم املـحـافـظ، ولكنه يختلف من شـركـة إلـــى أخـــرى حـسـب نـشـاط كل شركة، وحسب الشريحة التى تتعامل معها الشركة. وأوضـح عامر أنه عندما يبدأ اإلصالح االقتصادى يؤتى ثماره، سيجلب التدفقات النقدية مـن اخلـــارج، رغــم صعوبة اإلجــــرا­ءات إلــى حـد ما، وتبدأ الشركات الكبرى الطرح فى البورصة.

حليم أخنوخ: زيادة نسبة املستثمرين األفراد تنعش السوق أسهم العقارات قد تكون البديل األمثل لالستثمار العقارى الفرتة املقبلة

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt