Al Borsa

«الوزراء» يناقش الملف النهائى لبرنامج «المساندة التصديرية» الجديد غًدا

فريد: 7.8 مليار جنيه متأخرات املساندة .. وصرف مليارى جنيه من مستحقات العام الحاىل

- كتب ــ نهال منير و سليم حسن:

تُقدم وزارة الصناعة امللف النهائى لبرنامج املساندة التصديرية اجلديد إلى مجلس الوزراء مساء غد اخلميس، ويضم كافة املقترحات التى قدمتها املجالس التصديرية، و5 محاور لسداد املتأخرات فى البرنامج احلالى، والتى قدرتها الوزارة بـ8.7 مليار جنيه، وسط مطالبات بتأجيل تطبيق البرنامج اجلديد مع بداية العام املالى املقبل.

قــال حـسـام فـريـد، مستشار وزيـــر الصناعة للمشروعات الصغيرة واملتوسطة، واملنسق العام للمجالس التصديرية، إن الـــوزارة اجتمعت مع املجالس التصديرية فى مناسبات عـدة لبحث وضع برنامج جديد للمساندة التصديرية أو ما يسمى بـ«رد األعباء»، وآخرها سيكون االجتماع مع

3 مجالس تصديرية غدا اخلميس، ومن ثم عرض التصور النهائى للبرنامج على مجلس الوزراء.

أضـاف خـال اجتماعه مع جلنتى االستيراد والتصدير والصناعة بجمعية رجال األعمال، أن البرنامج اجلديد يشمل 5 مـحـاور، وهـى زيـادة القيمة املضافة للمنتجات املصرية املـصـدرة، والـتـركـي­ـز على تطوير املـنـاطـق احلــدوديـ­ـة مثل الصعيد، وتطوير عمليات الشحن واللوجستيا­ت، والـتـركـي­ـز عـلـى الـبـنـيـة األســاســ­يــة لــلــصــا­درات كاملعارض والبعثات التجارية.

أوضـح أن الـــوزارة صرفت للمصدرين بنهاية يناير املاضى مليارى جنيه من مستحقات دعم الصادرات فى العام املالى احلالى، من إجمالى 4 مليارات جنيه مستحقة بنهاية العام.

أكد فريد التزام احلكومة بسداد مستحقات املـصـدريـ­ن املـتـأخـر­ة فـى البرنامج احلـالـى لرد االعــبــا­ء، وقــدرهــا بنحو 7.8 مليار جنيه، بعد احلصر األولى، ويجرى حصر باقى املتأخرات مع دراسـة ملفات بعض الشركات مع صندوق دعم الصادرات، وقدر إجمالى الشركات التى تستفيد من هذا البرنامج بنحو 2080 شركة.

تابع: «مت إجراء دراسات على برامج رد األعباء فى 14 دولة للتعرف على البرامج الناجحة، والتى يجب أن تكون دينامكية ومرنة وفقا ملتطلبات الـسـوق، وليست ثابتة، كما يجب أن يكون لها مــؤشــرات قابلة للقياس، ويـتـم حسابها وفًقا للوزن النسبى للشركات والقطاعات فى ميزان الصادرات».

أوضـح أن الــوزارة ستنتهى خال 10 أيـام من برنامج جديد لتطوير القطاع الصناعى، وحل املشكات التى تـواجـه الصناع، وسيتم إضافة حوافز لاستثمار على غرار التى مت تفعيلها فى الصعيد.

وقـــال إن وزارة الصناعة تـركـز على تعميق التصنيع وتعظيم القيمة املضافة، وأطلقت فى أكتوبر 2018 برنامجا لتعميق التصنيع املحلى مبحاور عدة، أبرزها، إتاحة التمويل سواء برأس املال العامل أو متويل استيراد املاكينات واآلالت ومتــكــن املــصــان­ــع مــن الـتـكـنـو­لـوجـيـا املــتــطـ­ـورة، والشركات من تدريب العمالة.

أشــار إلــى تركيز احلكومة على 7 قطاعات صناعية رئيسية لتحقيق التمية وهــى (الغزل والــنــسـ­ـيــج، واملـــابـ­ــس اجلـــاهــ­ـزة، والـصـنـاع­ـات الهندسية، والغذائية، والكيماوية، ومـواد البناء، والصناعات الطبية).

ُحسام فريد: دراسة ملفات «املساندة» فى 14 دولة .. وبدء إعداد مقاييس لألداء 7.8 مليار جنيه قيمة املتأخرات .. و5 محاور قابلة للتنفيذ .. 2080و شركة تستفيد من دعم الصادرات كل مجلس تصديرى له برنامج مختلف وفًقأ للمقرتحات التى قدمها

مجد املنزالوى: الضريبة العقارية والفائدة البنكية أبرز عقبات تنمية الصناعة

شادى املنزالوى: املستثمر األجنبى يسأل عن «املساندة» قبل دخول مصر

محمد القليوبى: ال يمكن تسمية رد األعباء بـ«دعم» .. والشركات تحتاج سرعة رد املتأخرات

سمري النجار: يجب الرتكيز عىل ضعف هوامش األرباح الزراعية قبل وضع الربنامج النهاىئ

عىل عيىس: تصحيح األوضاع يبدأ بضبط آليات العمل ..ونتمنى تغيري النظرة السلبية للمجالس التصديرية

مصطفى النجارى:

يجب وضع أكرث من بديل فى رد املتأخرات لتعدد االستفادة

األفضل تطبيق الربنامج مع بداية العام املاىل املقبل لصعوبة تغيري املوازنة

الوزارة تدرس إنشاء خطوط مالحية مع أفريقيا (رورو) مثل «تركيا»

حسن الشافعى: نحتاج لزيادة مساهمة املشروعات الصغرية فى الناتج القومى إىل %25

ناقشت جمعية رجال األعمال مع وزارة الصناعة ملفا رد األعباء التصديرية وتنمية الصناعات املصرية، من حيث توقيتات اإلعالن عنها، وأبرز املقترحات فى املفلني.

وعقدت اجلمعية اجتماعا بحضور 25 عضًوا منها مع حسام فريد مستشار وزير الصناعة، ومنسق عام للمجالس التصديرية.

وأكـد فريد، التزام احلكومة بسداد مستحقات املصدرين املتأخرة فى برنامج رد األعباء احلالي، وقدرها بنحو 7.8 مليار جنيه، وأن 6 وزارات مختصة تقبلت العمل من خالل 5 مقترحات متاحة لسداد املتأخرات، فى حني طالب البعض بتأجيل تطبيق البرنامج اجلديد إلى بداية العام املالى املقبل لعدم التأكد من إمكانية تعديل املوازنة العامة للدولة.

أضــاف فـريـد: «لـن نتأخر فـى ســداد مستحقات املـصـدريـ­ن، حتى وإن انخفضت قيمتها نظًرا إلقتراض الصناع بهدف سد فجوة املتأخرات».

أوضح أن أكثر من 2080 شركة فى مختلف القطاعات تستفيد من دعم الصادرات، بخالف امللفات التى يدرسها صندوق تنمية الصادرات، وأن الدعم فى موازنة العام املالى احلالى بلغت 4 مليارات جنيه مت صرف %50 منها بنهاية يناير املاضى.

أوضـح أن عـددا من املجالس التصديرية عقدت لقاءات عدة مع جلنة الصناعة مبجلس النواب، والتى تقدمت بـ5 مقترحات حلل مشكلة متأخراتها وتشمل إصدار أذون وسندات خزانة من وزارة املالية للبنوك، وصرف قروض بضمان وزارة املالية مدفوعة ُمسبقا، وإجراء مقاصة ملستحقات املصدرين مع مستحقات املؤسسات احلكومية مثل الضرائب والتأمينات والغاز، وإتاحة األراضـى الصناعية للراغبني من املصدرين، وإعفاء جمركى من استيراد املكونات، بشرط ترك حرية اختيار املقترحات وفقا ملا يتناسب مع كل قطاع .

أضاف فريد، أن الــوزارة أجرت مشاورات مع 6 وزارات أخـرى، وأبدت موافقة على إمكانية تطبيق تلك املقترحات.

تابع: «البرنامج اجلديد يضم 5 مـحـاور، وهـى زيــادة القيمة املضافة للمنتجات املصرية املصدرة، وكذلك التركيز على تطوير املناطق احلدودية كالصعيد، باإلضافة إلى تطوير عمليات الشحن واللوجستيا­ت، والتركيز على البنية األساسية للصادرات كاملعارض والبعثات التجارية».

حـدد مستشار وزيــر التجارة والصناعة أهـم معوقات نفاذ الـصـادرات املصرية ألفريقيا، فى ُمشكالت طول فترة الشحن وارتفاع تكلفتها، ما يُضعف املنتجات املصرية فى املنافسة مع غيرها.

أشار إلى رؤية لدعم إنشاء خطوط مالحية سريعة (رورو) إلى أفريقيا من أجل تقليل فترة الشحن والتكلفة مع استمرار نسبة دعم الشحن ألفريقيا والبالغة .%50

أوضح فريد، أن الوزارة تعمل حاليا على تعميق الصناعة وتعظيم القيمة املضافة وأطلقت فى أكتوبر 2018 برنامج تعميق التصنيع املحلى والذى يقوم على محاور عدة، أبرزها، إتاحة التمويل سواء رأس املال العامل أو متويل املاكينات واآلالت ومتكني املصانع من التكنولوجي­ا، والشركات من تدريب العمالة، ومتكني األسواق محلًيا وعاملًيا وتأهيل صغار املصنعني لتلبية احتياجات املصانع الكبيرة.

أشار إلى عمل مركز حتديث الصناعة مع صغار املصنعني على 243 مكونا محليا فى قطاع األجهزة املنزلية و الكهربائية لتطويرها وتصنعها لتوريدها للمصانع الكبرى.

قال مستشار وزير الصناعة، إن الوزارة ستنتهى خالل 10 أيام من برنامج جديد لتطوير القطاع الصناعى وحل املشكالت التى واجهت الصناع خالل الفترة املاضية . ويضيف حوافز لالستثمار على غرار التى مت تفعيلها فى الصعيد. طالب خالد حمزة، رئيس جلنة االستيراد فى جمعية رجـال األعمال، بضرورة تيسير إجراءات االستيراد من املوانئ واإلفراج اجلمركى ورقابة على الصادرات والواردات.

رفض محمد القليوبى، رئيس جمعية مستثمرى املحلة الكبرى فى محافظة الغربية، وصف بعض العاملني فى القطاع اخلاص واجلهات احلكومية لرد األعباء التصديرية بـ«الدعم» وقال إن جميع دول العالم تتعامل ببرنامج لرد األعباء عن املصدرين، بهدف تنمية صادراتها ومساعدة القطاعات املختلفة.

وأضاف أن شركتني فقط فى القطاع لهما مستحقات من رد األعباء تزيد على 150 مليون جنيه، وأعمالهما ضعيفة بسبب ذلك».

قـال شـادى املـنـزالو­ي، العضو املنتدب لشركة طيبة للتكييفات املنزلية واملـركـزي­ـة، إن اخلطة اجلـديـدة يجب أن تنطلق مـن مبدأ حـل مشكالت املصدرين السابقة وحتديد رؤية للمستقبل، ما يدعم جذب استثمارات أجنبية إلى مصر.

أوضح أن املستثمر األجنبى قبل أن يدخل السوق رسمًيا يسأل عن أشياء عدة، أولها برنامج رد األعباء، ليستطيع حتديد ما ميكن أن يستفيده من السوق».

أشار إلى أهمية اللوجيستيا­ت فى عملية التصدير، وطالب باستراتيجي­ة لتنمية هذا القطاع، على أن يتم الشحن فورًيا وفى أسرع وقت خاصة إلى األسواق املستهدفة، وأبرزها أفريقيا.

أضــاف وليد جمال الـديـن، رئيس املجلس التصديرى ملــواد البناء، إن البرنامج اجلديد يأتى فى صالح ما يزيد على 2000 شركة تعمل فى قطاع التصدير، والرؤية يجب أن تتسم بقابلية التنفيذ، وحتديد أساليب واضحة لسداد املتأخرات فى أقرب فرصة لتستطيع الشركات استكمال أعمالها.

وقال سمير النجار، رئيس مجلس إدارة شركة الـوادى للتنمية الزراعية «دالتكس»، إن هوامش األربــاح فى القطاع الـزراعـى ضعيفة، واملحاصيل تتعرض لظروف مناخية كل موسم، تتحكم فى اإلنتاج واجلودة واملواصفات، وهذا يسرى على كافة دول العالم.

أوضح أن الزراعة لها طابع خاص، بخالف القطاعات االقتصادية األخرى فى الدول، لذا يجب التعامل معها بنظام مختلف عن املعتاد، وذلك للقدرة على إحداث طفرة فى اإلنتاج والتصدير.

واشتكى النجار، من مطالبة مستثمرى الزراعة بسداد غرامات ضخمة على األراضى التى مت استصالحها رغم أن الشركات حصلت على موافقات من كافة اجلهات قبل العمل.

أضاف على عيسى، رئيس جمعية رجال األعمال املصريني، أن القرارات النهائية فيما يخص األعمال ترجع للحكومة بشكل عام فى النهاية، لكن دائًما ما توجد توجيهات نحو القرار الصائب لتصحيح األخطاء.

أضاف: «القطاع الزراعى ُمهمل فى وزارة الصناعة والتجارة، وحذرنا من هذه النقطة قبل ذلك كثيًرا، ونعلم جيًدا النظرة السلبية التى كان ينظر بها مجلس الوزراء للمجالس التصديرية ككل، وأعضاءها، ومدى االستفادة من البرامج احلكومية خاصة رد األعباء».

وأملح إلى ُمداهمة مقر املجلس التصديرى للحاصالت الزراعية قبل شهور عدة من قبل اجلهات الرقابية على خلفية أزمة محصول البطاطس.

وقال عيسى «نرجو أن تتغير تلك النظرة فى املستقبل، خاصة أن العمل فى املجالس التصديرية ال أحد يتقاضى عليه أجًرا».

انتقد عيسى، بعض األفكار التى أصبحت تتعامل مع االستيراد على انه عملية مخربة لالقتصاد الوطني، رغم أن أكبر الدول املُصدرة تستورد بصورة طبيعية من غيرها، وبدون مشكالت.

أضاف أن الفرصة لن تأتى للقطاعات الصناعية لتصحيح أوضاعها قبل ضبط كافة آليات العمل، وضمان عدم تكرار األخطاء التى حدثت قبل عامني بزيادة رسوم املوانئ مثًال، ما تسبب فى النهاية فى خروج عديد من اخلطوط املالحية الدولية.

هنا رد حسام فريد، مستشار وزير الصناعة، بأنه ال توجد دولة عاقلة تُفكر فى وقف االستيراد، لكن احلديث فى الوزارة حالًيا يدور حول تنمية التصنيع املحلى، وتعظيم اإلنتاج لزيادة الصادرات، وتغطية االحتياجات املحلية.

أوضح أن الوزارة تعمل على معاجلة تشوهات عجز امليزان التجارى والتى بلغت 47.5 مليار دوالر العام املاضي، رغم أنه شهد %10 زيادة فى الصادرات مقارنة بالعام ،2017 لكن الواردات زادت .%18

طالب ُمصطفى النجارى، عضو املجلس التصديرى للحاصالت الزراعية، بتطبيق البرنامج اجلديد لرد األعباء مع بداية العام املالى املقبل، لتجنب األخطاء فى املستقبل.

ذكر أن تطبيق البرنامج مع بداية مارس املقبل يستدعى تعديل املوازنة العامة للدولة، و تأجيله يدعم الشركات فى تقدمي مزيد من املقترحات حول آليات العمل.

قال النجاري، إن كل املقترحات التى قدمتها الشركات واملجالس لسداد املتأخرات جيدة، لكن يجب وضع أكثر من منوذج لرد األعباء ، ووضع خيارات متعددة وبدائل أمامهم لالختيار من بينها.

تساءل عن اخلطة التى ستقدمها احلكومة بشأن تطوير الصناعات املصرية بشكل عام، خاصة وأن كل قطاع يرى وجهة نظر خاصة به، ومنها النسيج التى تعتمد على العمالة، وكذلك الزراعة، فى حني يطلب قطاع مواد البناء عناصر أخرى لها أهميتها.

رد حسام فريد، مستشار وزير الصناعة، بأن الـوزارة وجدت اختالفات كثيرة بني القطاعات التصديرية، فبعضها يحتاج لإلهتمام بأمور الشحن واللوجيستي­ات، واآلخر يحتاج للمساعدة فى فتح األسواق، وهكذا.

أضاف أن الـوزارة درست 14 دولة فى الفترة األخيرة، والنظام اجلديد لبرنامج املساندة التصديرية سيعمل طبًقا لألهداف، وسيتم وضع مقياس لآلداء عن طريق وزن نسبي، وأغلب الدول ال ترد األعباء نقدية، بل على شكل مقاصات فورية.

أشار إلى وضع نسب مرتفعة فى رد األعباء للعديد من القطاعات أثناء التصدير إلى أفريقيا، خاصة فى بند الشحن، كما يتم االهتمام بتطوير العمل مع اخلطوط املالحية السريعة، لتصل إلى األسواق املستهدفة فى فترة تقل عن املتوسط بواقع 7 و01 أيام بدًال من 45 يوما.

من جانبه شدد مجد الدين املنزالوى عضو مجلس إدارة اجلمعية ورئيس جلنة الصناعة، على أهمية تخفيف األعباء املالية عن املصنعني واملصدرين مثل التأمينات االجتماعية والضرائب والضريبة العقارية واجلمارك وغيرها حيث أنها ذات جدوى اقتصادية كبيرة على زيادة الصادرات مقارنة برد االعباء.

وطالب املنزالوى بدعم الطاقة للمصانع واألنشطة الزراعية كما يحدث فى مختلف الدول الصناعية، ألن الصناعة محملة بأعباء مالية كبيرة، فالتأمينات االجتماعية متثل عبئا على الصناع إذ يتحمل صاحب العمل %40 للتأمني على العامل فضًال عن أعباء الضرائب واجلمارك وغيرها.

طالب بإعفاء خطوط اإلنتاج واملاكينات املستوردة من اجلمارك، حيث يُسبب ذلك أعباء مالية ميكن للشركات توفيرها الستثمارات جديدة تنهض باإلنتاج وتوفر فرص عمل جديدة.

وقال املنزالوي، إن سعر الطاقة للمصانع فى دول العالم دائًما ما يكون أقل من سعر االستهالك املنزلي، والعكس هو ما يحدث فى مصر.

قال: «إذا لم تُعط ميزة قوية لكل صناعة، ستظل كل القطاعات تُطالب ببرنامج لرد األعباء التصديرية، وخفض األعباء يُساعد الصادرات ويُخفض الـــواردا­ت و سيتم إنتاج سلعة منافسة فى اجلــودة واملواصفات مع املنتج املستورد».

طالب املنزالوى بأهمية إنشاء معامل محايدة للصناعة محلًيا، حيث تتكبد الشركات قيم مالية كبيرة تصل إلى 50 ألف دوالر فى بعض األحيان لعملية الفحص الواحدة، وهو ما يضيف أعباًءا ال جدوى منها.

وقال حسام فريد مستشار الوزير إن الوزارة ضمت كافة املقترحات التى تقدمت بها الشركات إلى امللف الذى يجرى دراسته حالًيا فى مجلس الوزراء، لكنه أوضح أن كل املقترحات ال ميكن تنفيذها دفعة واحدة، خاصة وسط تداخل القرارات مع الوزارات األخرى، والتنسيق يستغرق بعض الوقت.

لفت إلى أن الصورة النهائية لتنمية الصناعات املصرية ستظهر خالل األيام الـ01 األولى من شهر مارس املقبل، وأن احلديث فى الوزارة يدور مع كافة اجلهات املختصة.

فى احلديث عن ارتفاع أسعار الفائدة، قال فريد، إن البنوك ليست تابعة لوزارة الصناعة، وحني نتحدث معها، يكون الرد: «حررنا سعر الصرف ولم تتضاعف الصادرات كما حتدث اجلميع قبل صدور القرار».

أشار ُمصطفى النجارى، عضو املجلس التصديرى للحاصالت الزراعية إلى أهمية وضع قيمة ُمضافة فى البرنامج اجلديد للمساندة، خللق استثمارات جديدة، ويجب أال نتحدث كثيًرا حول املعارض، حيث تعتمد عليه العديد من القطاعات فى التسويق، خاصة فى الزراعة.

طالب على عيسى، رئيس جمعية رجـال األعمال، بأهمية املساواة بني القطاعات والشركات التصديرية فى دعم املعارض، حيث يعتمد عليها اجلميع فى التسويق داخل األسواق املستهدفة.

أضاف حسام فريد، مستشار وزير الصناعة، أن البرنامج النهائى للمساندة التصديرية سيتوافق مع رؤية كل مجلس منفرًدا، وفًقا ملا ارسله كل مجلس إلى الوزارة مؤخًرا.

قال حسن الشافعي، رئيس جلنة الصناعات الصغيرة واملتوسطة بجمعية رجال األعمال، إن اجلمعية جنحت فى دعوة كل الالعبني فى هذا األمر، ومت وضع العديد من االستراتيج­يات مجتمعة فى شأن الصناعات الصغيرة واملتوسطة.

أوضح أن جميع دول العالم تنظر للصناعات الصغيرة واملتوسطة من خالل رقمني فقط، هما (نسبة إنتاجها إلى الدخل القومي، ونسبتها فى تشغيل األيدى العاملة)، وهما فى مصر ضعيفان، ونستهدف أن تصل إلى %25 من الدخل القومى.

ذكر أن تطوير الصناعات الصغيرة يضمن توفير 150 ألف وظيفة سنوًيا من خالل املشروعات، واعتبر أن أزمة هذا القطاع أكبر من التمويل وحتديث الصناعة.

أشــار حسام فريد، مستشار وزيــر الصناعة، إلـى تخوفات لـدى بعض املصدرين من عدم سداد املتأخرات، وقال: «رغم تأخرها كثيًرا، سيتم ردها فى أقرب وقت، ونعلم أن قيمتها إنخفضت أكثر من %50 فى الفترة األخيرة بسبب األوضاع االقتصادية».

قال يوسف إبراهيم، مدير عام العالقات واخلدمات احلكومية فى شركة العربى للصناعات اإلليكترون­ية، إن األجانب قبل أن يدخلوا السوق املصرى يسألون عن املزايا التى يُقدمها االقتصاد للمستثمرين األجانب.

أوضح أن شركة «سامسوجن» وصلت مصر فى العام ،2010 وبدأت األعمال فى ،2013 وحصلت على مزايا خاصة، وتسائل عن استمرار برامج الدعم فى الصعيد.

رد ٌحسام فريد، مستشار وزيـر الصناعة بأن برنامج الصعيد مستمر، وسيزيد عليه بعض املميزات فى برنامج رد األعباء اجلديد، حلفظ عملية التنمية فى كافة القطاعات واملناطق.

 ??  ?? عمرو نصار
عمرو نصار
 ??  ?? حسام فريد
حسام فريد
 ??  ??
 ??  ?? حسن الشافعى
حسن الشافعى
 ??  ?? مصطفى النجارى
مصطفى النجارى
 ??  ?? سمير النجار
سمير النجار
 ??  ?? شادى المنزالوى
شادى المنزالوى
 ??  ?? محمد القليوبى
محمد القليوبى
 ??  ?? مجد المنزالوى
مجد المنزالوى
 ??  ?? حسام فريد
حسام فريد
 ??  ?? على عيسى
على عيسى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt