Al Borsa

«العليا لألراضى» تسترد 274 ألف فدان من 24.8 ألف متعدى

- كتب ــ سليم حسن:

بلغ إجمالى مـا أعـادتـه اللجنة العليا السترداد األراضى إلى ملكية الدولة منذ بدء احلملة القومية إلزالة التعديات على األراضى نحو 274 ألف فدان،.

قالت مصادر لــ«الـبـورصـة»، إن قوات إنفاذ القانون أزالـت التعديات على 274

ألف فدان موزعة بني األراضـى الزراعية واملباني، منها 272.34 ألف فدان أراضى زراعية، 1.66و ألف فدان مبانى بواقع 7

ماليني متر مربع.

أوضحت املصادر، أن إجمالى اإلزاالت جــــاءت مــن خـــالل 24.8 ألـــف مـتـعـدى، %24.5 منها تخص األراضــى الزراعية، %75.5و تخص أراضى البناء.

أضافت أن أعداد املتعدين على األراضى الزراعية ُمنخفضة، لكن املساحات كبيرة، والعكس متاًما فى التعديات على أراضى البناء، واللجنة تعمل مع كل ملف منهما وفًقا للقانون».

تستهدف املوجة 12 لإلزالة فى األساس، 8300 حالة تعدي، منها 4721 حالة بواقع 4 ماليني متر مربع، 3550و تعدى على أراضى زراعية مساحاتها 34 ألف فدان.

أشــارت املـصـادر، إلـى تفويض اللجنة للمحافظني لتولى شئون استرداد أراضى الـــــوزا­رات املختلفة، ووجــهــت اهتمامها الرئيسى نحو أراضـى وزارات (األوقـاف، والــــزرا­عــــة)، كـونـهـمـا مــن أكــثــر اجلـهـات احلكومية ملكية لألراضى فى مصر.

أوضــحــت أن وزارة األقــــاف حصرت %90 من أراضيها، واقتربت من مساحات التعدى لديها من 80 ألف فدان عبر 26 ألف ُمخالفة، ومساحات ُمقاربة لها لدى وزارة الزراعة بواقع 1.8 مليون حالة تعدى.

لفتت املــصــاد­ر، إلــى بــدء اللجنة عقد اجتماعات دورية أسبوعًيا مع املحافظات للتعرف على أبــرز العقبات التى تواجه عملية التقنني، والعمل على وضـع حلول لها.

تبدأ اللجنة أول اجتماعاتها الثالثاء، مع 6 محافظات هى (القاهرة، واجليزة، واملنيا، والفيوم، وبنى سويف، والقليوبية)، وتعتزم االجتماع أسبوعًيا مع 5 محافظات، وفًقا ملا أكدته اللجنة فى بيانها األخير.

تُناقش اللجنة فى االجتماعات، 5 بنود رئيسية للعمل، هى (تصور املحافظات عن ملف التقنني واخلـطـة الزمنية للتنفيذ، وتقييم مـعـدالت األداء وحـجـم األعـمـال األسـبـوعـ­ى، وفتح مـراكـز عمليات دائمة وربطها بوزارة التنمية املحلية).

كما ستناقش (إنشاء مركز متابعة مع املُحافظ، ووضع آلية تنسيق بني املحافظات وقوات تنفيذ القانون واملنظومة اإللكتروني­ة للجنة لضمان توحيد قاعدة البيانات).

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt