Al Borsa

لماذا اختارت السلع التموينية عرضًا روسيًا وحيداً فى مناقصة توريد القمح األخيرة ؟

نعماىن: وفرة املخصص للتصدير من القمح الروىس وراء تراجع األسعار

- كتبت ــ بسمة ثروت:

أرجــعــت هيئة الـسـلـع التموينية تقليص وارداتـهـا من القمح الروسى خـالل املناقصة السابقة إلــى ارتـفـاع األسـعـار فـى 7 عـروض قدمتها شركات لتوريد قمح روسى واختارت الهيئة عرضاً روسياً وحيداً هو األقل سعراً.

قــال نعمانى نصر نعمانى مستشار وزيـر التموين والتجارة الداخلية، إن تعدد املناشئ يتيح أمـام الهيئة اختيار السعر األفضل وأن العروض التى تقدمت فى املناقصة األخيرة من قبل املوردين الــروس بلغت 7 عــروض، إال أن الهيئة وافقت على العرض األقل سعر بقيمة 238 دوالراً للطن.

وأوضح نعمانى، أن انخفاض أسعار القمح الروسى مؤخراً نتيجة لعدة أسباب من بينها إعالن وزارة الزراعة الروسية زيادة الكميات املـخـصـصـ­ة لـلـتـصـدي­ـر مـــن احلـــبـــ­وب خــالل تعاقدات موسم 2018« - »2019 إلى 42 مليون طن حبوب من بينهم 37 مليون طن قمح.

ونقلت وكالة أنباء رويترز عن وكالة إيكار لالستشارات الزراعية الروسية فى مذكرة إن أسعار القمح الـروسـى املتجه للبحر األسـود والـــذى يحتوى على بـروتـني بنسبة %12.5 للتسليم فـى مــارس بلغت 234 دوالراً للطن على أساس التسليم على ظهر السفينة بنهاية األســبــو­ع املــاضــى، مبــا يـقـل 6 دوالرات عن األسبوع السابق.

أضـــاف نـعـمـانـى، أن تــراجــع أســعــار القمح األمريكى أيضاً مؤخراً ساهم فى خفض أسعار القمح الروسى بجانب توسع فرنسا فى تصديرها للقمح وغزوها للعديد من الــدول مثل اجلزائر وتونس وإعالن وزارة الزراعة الروسية عن إنشاء احتاد جديد ملصدرى احلبوب أبريل املقبل.

وقــال مصدربشركة بـوجنـى، إن انخفاض أسعار القمح الروسى يرجع لعوامل سياسية بجانب زيــادة املعروض منه بجانب أن بعض املزارعني لديهم كميات من القمح مخزنة على أمل زيادة األسعار، إال أن وفرة املعروض عاملياً يدعم خفض األسعار، وهيئة السلع التموينية فى النهاية لديها حرية اختيار السعر األفضل.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt