Al Borsa

‪»AUC V-Lab«‬ تستعد لتخريج 40 شركة ناشئة بنهاية العام

حمزة: نعتمد عىل صندوق ‪»AUC Angels«‬ ومستثمرين مصريني

-

%48 من الكيانات حصلت عىل تمويل

تستهدف حاضنة أعـمـال اجلامعة األمريكية AUC« V-Lab » تخريج مابني 40و30 شركة ناشئة خالل العام احلالى فى مجاالت متنوعة، وتساعد احلاضنة الشركات الناشئة فـى احلـصـول على متـويـالت مـن شبكة AUC« »Angels التابعة للجامعة األمريكية واملكونة من 30 مستثمرا مصريا، بجانب البنوك وجهات التمويل التى تتعاون معها. ومت تخريج 128 شركة منذ بداية عمل احلاضنة وحتى اآلن، حصل %48 منها على متويالت.

قال محمد حمزة، مدير حاضنة أعمال اجلامعة األمريكية ‪،»AUC V-Lab«‬ إن احلاضنة تعمل منذ عام 2013 وحتى اآلن بالسوق املصرى.

وتستهدف خطة العام احلالى، تخريج مابني 30 إلى 40 شركة، إذ يتزايد عدد الشركات الناشئة املحتضنة بشكل مستمر سنوياً.

أوضح أن احلاضنة كانت تستقبل 20 شركة سنوياً، ثم 25 شركة سنوياً، إلى أن وصلت لـ03 شركة سنوياً، معتبرا أن الزيادة فى عدد الشركات الناشئة يفتح الفرص لهم بتوليد أفكار ومنتجات جديدة يحتاجها السوق.

وأشار إلى أنه خالل فترة اإلحتضان مت استقبال شركات ناشئة بأحجام بيزنس متنوعة، كما مت عقد شراكات مع عدد من البنوك ومؤسسات متويلية لتوفير متويالت مالية ودعم تكنولوجى لهذه الشركات للمساهمة فى إجنـاح أفكارهم الناشئة.

وكشف حمزة أن عام 2016 شهد تخريج 3 شركات ناشئة فى مجال ،»fintech« إذ وصل العدد إلى 30 شركة ناشئة فى 2018 فى هذا املجال مت احتضانها وتخريجها من حاضنة ‪AUC V-Lab«‬ »، من شركات تعمل فى مجال التكنولوجي­ا املالية، وتكنولوجيا الصحة والتجارة اإللكتروني­ة والبيئة ومصادر الطاقة املتجددة.

وأشار إلى وجود صندوق ‪»AUC Angels«‬ وهو عبارة عن شبكة توفر متويالت للشركات الناشئة، إذ تضم 30 مستثمرا مصريا وأجانب من داخل مصر وخارجها.

وكشف حمزة أنه مت تخريج واحتضان 128 شركة ناشئة حتى األن من خـالل احلاضنة، %48 منهم حصل على متويالت من جهات متويل مختلفة ومستثمرين.

وأشــار إلـى أن سـوق الشركات الناشئة فى مجال ريـادة األعـمـال ينمو بشكل كبير سنوياً وفـى مجاالت وصناعات متعددة، وتسعى احلاضنة لزيادة التمويل املقدم للشركات من خالل املستثمرين وجهات التمويل الذين تتعاون معهم اجلامعة.

وتعد ‪،AUC V-Lab‬ من أولى احلاضنات اجلامعية فى مصر التى تهدف إلى تسويق تقنيات وابتكارات الشركات الناشئة فى مصر، والتى تنتج مشروعات مجدية جتاريا، كما تتيح للشركات الناشئة استخدام مرافق وقاعدة بيانات اجلامعة، لربط شبكة خريجى اجلامعة والشركات الناشئة.

قال حمزة، إنه يتم اآلن توفير برنامج «بناء املنتج» لألفكار الناشئة واإلبـداعـ­يـة ويقتصر دوره على نطاق اجلامعة األمريكية فقط.

وحتتضن ‪،AUC V-Lab‬ شركات ناشئة فى مرحلة مبكرة أثناء النمو، ويتم اختيارها بناء على حداثة فكرة الشركة، ومتاسك فريق العمل، وإمكانية تسويق الفكرة، فضال عن إصرار الفريق والتزامه بتحقيق النجاح.

وبعد عملية االختيار تستفيد الشركات الناشئة من الدورات والفرص التدريبية التى تقدمها اجلامعة.

كما تلعب الشركات الناشئة دورا هاما داخل اجلامعة من خالل تبادل اخلبرات فى مجال ريادة األعمال مع الطالب وأعضاء هيئة التدريس، واملوجهني واملستثمري­ن، فضال عن شبكة اخلريجني العاملية.

وأنشئت ‪»AUC V-Lab«‬ عــام ،2013 كــأول حاضنة أعــمــال جـامـعـيـة فــى مـصـر تـتـركـز مهمتها فــى تسويق تكنولوجيات وابتكارات الشركات املصرية الناشئة لتحويلها ملشروعات مجدية جتاريا، وقابلة للتطوير تساهم فى التنمية االقتصادية وتوفير فرص عمل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt