Al Borsa

‪»FLAT6LABS CAIRO«‬ تستهدف زيادة رأسمالها 100 مليون جنيه الربع الثانى 2019

«دينا»: نستثمر فى 200 شركة ناشئة ..و قانون االستثمار الجديد فرصة لدعم رواد األعمال

-

تخريج 8 شركات من املسرعة يونيو املقبل.. ونتمنى وجود تشريعات تحفز االستثمار فى صناديق رأسمال املخاطر

تـعـتـزم مـسـرعـة األعـــمــ­ـال FLAT6LABS«

»CAIRO زيـادة رأسمال صندوقها االستثمارى بقيمة 100 مليون جنيه، خالل الربع الثانى من العام احلالى، كما تسعى لتخريج 8 شركات ناشئة فى يونيو املقبل، وتخطط املسرعة لتخريج ما بني

16 و81 شركة بنهاية ،2019 كما رحبت املسرعة بقانون االستثمار اجلـديـد الــذى مينح الفرص لرواد األعمال، ويسهل إجراءات تأسيس وتصفية الشركات، ودعـت املسرعة إلى توفير تشريعات تسهم فى حتفيز االستثمار فى صناديق رأسمال املخاطر.

قالت دينا الشنوفى، املدير التنفيذى لالستثمار مبسرعة األعمال ‪:»FLAT6LABS CAIRO«‬ «إننا نستهدف زيادة رأسمال الصندوق بقيمة 100 مليون جنيه خالل الربع الثانى من العام احلالى».

أضافت أن رأس املال احلالى FLAT6LABS«ـل

»CAIRO هو 50 مليون جنيه، وأن املستهدف أن يصل إلى 150 مليون جنيه، وذلك بهدف توفير التمويل الالزم للشركات الناشئة.

وأوضحت أن أبرز املساهمني اجلدد ملسرعة األعـــمــ­ـال هــو «ســـــوارى فـيـتـنـشـ­رز»، بـاإلضـافـ­ة إلــى زيـــادة رأسـمـال املساهمني احلاليني، وهى «مؤسسة التمويل الدولية»، ،»IFC«و ومؤسسة ‪،»Egyptian American Enterprise‬ Fund«

وصندوق املشروعات الصغيرة واملتوسطة التابعة

لــوزارة التضامن االجتماعى، وصندوق Egypt«

»Ventures التابع لوزارة االستثمار، ومجموعة من املستثمرين األفراد. وانتهت املسرعة من تخريج 10 شركات ناشئة، خالل ديسمبر املاضى، وحصلت هذه الشركات على متويالت تتراوح ما بني 350 500و ألف جنيه.

وأضافت أن اخلطة املستهدفة للمسرعة، خالل العام احلالى، هو تخريج ما بني 16 و81 شركة ناشئة، حيث سيتم احتضان 8 شركات فى فبراير اجلــارى، على أن يتم تخريج هذه الشركات فى يونيو اجلارى.

وأوضـحـت أنـه سيتم استقبال من 8 إلـى 10 شـركـات أخـــرى خــالل أغسطس املقبل، ليصل إجمالى عدد الشركات املتخارجة ما بني 16 و81 شركة بنهاية العام. ونــوهــت بـــأن سـبـب اجتـــاه FLAT6LABS«

»CAIRO إلى زيادة دعم التمويل النقدى املقدم للشركات الناشئة ما بني 500‬ و‪750 ألفاً، بدالً من 350 ألف جنيه للشركة الواحدة، هو إطالة فترة التمويل، ملواكبة احتياجات رواد األعمال من تسويق منتجاتهم، وتعيني فريق العمل املتكامل الذى يزيد من فرص جناح الشركة.

وقالت «دينا»، إن ‪»FLAT6LABS CAIRO«‬ تــكــون أول املـسـاهـم­ـني فـــى تـأسـيـس الـشـركـة بنسبة %10 بعد احلصول على التمويل، وتتم عـمـلـيـة الـتـأسـيـ­س عـلـى يـــد املــحــام­ــى اخلـــاص

بـــــــــ­ـ«ORIAC ،»FLAT6LABS وحــــال دخــول مستثمرين جدد فى عملية التأسيس، يتم أيضاً متابعة اإلجراءات من املحامى اخلاص بنا.

وفـى نهاية كل دورة تتم إقامة مؤمتر لعرض أفكار الشركات الناشئة التى تخرجت فى أحد الفنادق الكبرى، وبحضور ما بني 300 400و زائر من املستثمرين واجلهات احلكومية والشركات، باإلضافة إلى توفير تدريبات للشركات الناشئة حول كيفية عمل ميزانية للشركة واختيار فريق العمل، بجانب مجموعة من املوجهني لكل شركة ناشئة لديهم خــبــرات كبيرة فــى مـجـال ريــادة األعمال وتأسيس الشركات الناشئة. وأضافت أنه يتم توفير ما بني 4 و5 من املرشدين ذوى اخلبرات الكبيرة فى مجال ريادة األعمال لكل شركة ناشئة، إذ لدينا عدد كبير من املوجهني فى مجال ريادة األعــمــا­ل ومــتــواج­ــدون على املــوقــع اإللكترونى للمسرعة.

وأوضحت أنه من املمكن إتاحة متويل إضافى بعد تخرج الشركات من مسرعة األعمال بقيمة تصل إلى 2 مليون جنيه للشركة، وتختلف النسب حـسـب حـجـم الــشــركـ­ـة الـنـاشـئـ­ة وقـتـهـا ونسب املساهمني.

ونوهت بـأن املسرعة حتتضن شركات تعمل مبجال التكنولوجي­ا جلميع القطاعات، ومنها تكنولوجيا تطوير التعليم، والصحة، والنقل الذكى، وغيرها من املجاالت املتعلقة بالتكنولوج­يا.

وتستهدف مسرعة ‪»FLAT6LABS CAIRO«‬ تخريج من 90 إلى 100 شركة ناشئة على مدار

5 سنوات بدءاً من عام 2017 وحتى ،2022 على أن تتم إقامة دورتـني كل عام وتخريج 20 شركة سنوياً، وتتضمن الــدورة الواحدة ما بني 8‬ و‪10 شركات.

وقالت «دينا»، إن مجال ريادة األعمال فى مصر يشهد منواً كبيراً سنوياً من حيث استقبال األفكار الناشئة ودعم رواد األعمال.

وأوضحت أن برنامج «فكرتك شركتك» الذى أعلنت عنه وزارة االستثمار، يعد مـن الفرص اجليدة لتوجه دعم الدولة لريادة األعمال وخلق التوعية العامة.

وقـالـت إن قـانـون االسـتـثـم­ـار اجلـديـد يدعم ويشجع على االستثمار فى مجال ريادة األعمال، خاصة فى عملية تصفية الشركات والتى كانت مصدر قلق كبيراً لرواد األعمال.

وكشفت «ديــنــا» عـن بــدء الــــدورة األولـــى من برنامج ‪Start Egypt«‬ – مصر تبدأ»، واملمول من اململكة املتحدة بالتعاون مع مؤسسة التميل الدولى

،)IFC( حيث مت اإلعالن عن دعم أفكار 28 شركة مصرية ناشئة، وتعمل هذه الشركات فى مجاالت مختلفة.

وتوقعت أن يتم احتضان شركتني مـن هذه الشركات خالل دورة احتضان FLAT6LABS«

»CAIRO املقبلة، وذلك نتيجة متيز هذه األفكار. وأكـدت أن ‪»FLAT6LABS CAIRO«‬ قامت بـإطـالق هــذا البرنامج بالتنسيق مـع السفارة البريطانية فى القاهرة، وهى عبارة عن مبادرة ريادة أعمال مصرية هدفها مساعدة ودعم األفكار الناشئة جلميع رواد األعمال.

وأشــارت إلى أن اخلطة املستهدفة من خالل هذا البرنامج هو دعم أفكار 40 شركة ناشئة، فى تطوير أفكارها ومشروعاتها، حتى تصبح قادرة على الدخول فى حاضنات أعمال أو جذب استثمارات من مستثمرين.

ولفت إلى أن املسرعة تـدرس فرصة التوسع من خـالل هـذا البرنامج باملنطقة التكنولوجي­ة فى أسيوط خالل الفترة املقبلة، وذلك بالتعاون مـع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا املعلومات

،»ITIDA« ويأتى ضمن خطة املسرعة لالنتشار فى املحافظات.

وأضافت أنه ال يوجد أى عملية تخارج نفذتها مسرعة األعــمــا­ل حتى اآلن؛ بسبب أن جميع الشركات التى مت احتضانها، منذ إطالق صندوق استثمار فى ديسمبر ؛2017 حيث إنها شركات ناشئة حتتاج إلـى مزيد من االستثمارا­ت، كما أن عملية التخارج من الشركات الناشئة عادة ما تكون خالل فترة تتراوح بني 4 و5 سنوات من تاريخ االستثمار األولى.

وقالت «دينا»، إن أبرز حتديات ريادة األعمال فى مصر هو عـدم توفير الدعم املالى الكافى لـتـوفـيـر الـتـمـويـ­الت الــتــى حتـتـاجـهـ­ا الـشـركـات الناشئة، على الرغم أن هذه الشركات لديها أفكار ومنتجات ناجحة.

وأوضـحـت أنـه ميكن توفير قوانني جديدة أو تشريعات تسهم فى تشجيع االستثمار فى مجال ريادة األعمال، وحتديداً صناديق رأسمال املخاطر. وعن أبرز شروط االلتحاق مبسرعة األعمال

،»FLAT6LABS CAIRO« هو أن يكون فريق عمل متكامًال ومتعاوناً وقائماً على تنفيذ الفكرة الذى يقدمها، األمر الثانى هو النظر على الفكرة ومـدى احتياج السوق لها، األمـر الثالث هو هل ستقوم املسرعة بإضافة جديدة لهذه الفكرة أو الشركة الناشئة من حيث استثمار أو دعم مالى.

وقالت «دينا»، إن »FLAT6LABS« بدأت فى القاهرة عام ،2011 ثم توسعت فى السعودية عام

،2013 وأبوظبى ،2014 وبيروت وتونس والبحرين خالل عامى 2016‬ – ‪.2018

وأضافت أنه مت االستثمار منذ 2011 وحتى اآلن فـى 200 شـركـة ناشئة تضم 1000 رائـد أعمال، ومن املتوقع تخارج ما بني 80 100و شركة سنوياً من خالل مسرعة أعمال «القاهرة، تونس، بيروت، البحرين».

 ??  ?? دينا الشنوفى تصوير: أحمد هنداوى
دينا الشنوفى تصوير: أحمد هنداوى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt