Al Borsa

الحكومة تفاوض مؤسسات دولية لتمويل دراسة «وصلة» أرقين بـ«القاهرة - كيب تاون»

مصادر: املناقشات ضمت «أفركسيم بنك» و«اإلعمار األوروبي» و«التمويل الدولية»

- كتب- مصطفى فهمى وأحمد فرحات:

علمت «البورصة» أن احلكومة بدأت مفاوضات مع مؤسسات دولية، لتمويل دراسة جدوى املرحلة الرابعة بطريق القاهرة كيب تاون والتى تصل بني «أرقني واخلرطوم».

وقـالـت املـصـادر إن املـفـاوضـ­ات شملت عدة مؤسسات متويل دولية من بينها البنك األفريقى لالستيراد والتصدير «أفركسيم بنك» والبنك األوربــــ­ى إلعـــادة اإلعــمــا­ر والتنمية، ومؤسسة التمويل الـدولـيـة، لتوفير التمويالت الـالزمـة لدراسة «الوصلة».

توقعت املصادر أن تشارك اجلهات التمويلية التى ستدعم الدراسات فى اجلزء التمويلى أيًضا على أن تتحمل كل من «مصر والسودان» سداد حصتها فى التكلفة.

وكانت الهيئة العامة للطرق والكباري، أعلنت ديسمبر املاضى عن بدء مباحثات مع السودان لإلنتهاء من دراسة لتوصيل الطريق من «أرقني» إلى «اخلرطوم»، حتى يتسنى للجانب السودانى تنفيذ اجلزء اخلاص به فى هذا املشروع.

وينفذ اجلــزء اخلــاص مبصر ضمن مشروع الـقـاهـرة كيب تـــاون على 4 مــراحــل، تـبـدأ من القاهرة وتصل إلى املنيا، فيما تصل الثانية بني املنيا وأسيوط، والثالثة بني أسيوط وقنا، فيما ستصل الرابعة بني قنا وأرقني (املعبر احلدودى بني مصر والسودان).

ونقلت تقارير صحفية عن عادل ترك رئيس هيئة الـطـرق والـكـبـار­ي، ديسمبر املـاضـي، إن احلـكـومـة املـصـريـة بـــدأت املـرحـلـة األولـــى من الطريق البالغ تكلفتها 7 مليارات جنيه، وستنتهى منها فى غضون عام على أقصى تقدير، على أن تنطلق املرحلة الثانية خالل 6 أشهر.

وذكــرت املـصـادر أن طريق «القاهرة - كيب تــاون» يعد شريان جديد إلنعاش التجارة بني مصر وأفريقيا، وتعظيم االستثمارا­ت املشتركة.

وقــالــت إن احلـكـومـة تتطلع إلجنـــاز اجلــزء اخلـــاص بها مـن الطريق خــالل الـعـام اجلــارى الذى يتزامن مع ترأس مصر لالحتاد األفريقى ورغبتها فى دعم التجارة البينية بني دول القارة.

وتعتزم مصر تنفيذ بعض اإلجـــراء­ات لدعم التجارة بني دول القارة خالل رئاستها لالحتاد األفـريـقـ­ى مــن بينها تأسيس صــنــدوق ضمان مخاطر االستثمار فى أفريقيا، واإلســـرا­ع فى االنتهاء من طريق القاهرة – كيب تاون، وحتفيز وتيسير عمل الـشـركـات األفريقية فـى مصر، وزيادة التعاون الفنى مع دول القارة فى مجاالت االستثمار فـى رأس املـــال الـبـشـري، والتحول الـرقـمـى، وإدارة التمويالت الـدولـيـة، وإنـشـاء صندوق لالستثمار فى البنية التحتية املعلوماتي­ة، بهدف دعم التطور التكنولوجى والتحول الرقمى فى القارة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt