Al Borsa

المحكمة االقتصادية تطرح مزاداً علنيًا ألصول عقارية بقيمة مليار جنيه لصالح 3 بنوك

مصادر: 3.5 مليار جنيه الحصيلة اإلجمالية للمزادات املنعقدة العام القضاىئ املاىض

- كتبت - شيماء البدوى:

تستعد محكمة الـقـاهـرة اإلقـتـصـا­ديـة لطرح مــزاد علنى اإلسـبـوع املقبل لتنفيذ أوامــــــ­ر عــقــاريـ­ـة لــصــالــ­ح 3 بـــنـــوك وهــى اإلستثمار القومي، والعقارى املصري، وبنك اإلسكندرية بحصيلة إجمالية تتجاوز مليار جنيه.

قالت مصادر ذات صلة لـ «البورصة»، إن محكمة القاهرة اإلقتصادية عقدت مزادات لتنفيذ أوامــــر عـقـاريـة تلقتها مــن بنوك وشركات بقيمة لن تقل عن 3.5 مليار جنيها خالل العام القضائى املاضى.

أوضحت أن تلك األوامر ناجتة عن عدم التزام الطرف الثانى املتعاقد مع الشركات والبنوك بسداد مديونياتهم ووجود رهن على ممتلكاتهم.

أضافت أن املحكمة جتهز لطرح جديد بنهاية األسـبـوع املقبل بحصيلة إجمالية تتجاوز مليار جنيه لصالح 3 بنوك وهم بنك االستثمار القومى، والعقارى املصرى ، وبنك اإلسكندرية.

ولفتت إلـى أن املحكمة عينت اكثر من وكـيـل عــقــارى لتقييم األصــــول واملـنـشـآ­ت املرهونة لصالح بنوك وفقاً لألسعار احلالية ، وذلك منذ عدة أسابيع قبل حتديد موعد الطرح لضمان حقوق جميع األطراف.

أوضـــحـــ­ت أن املـحـكـمـ­ة وضــعــت بعض االشتراطات إلمتـام هذا املــزاد، أهمها أال يقل عدد املنافسني املشاركني باملزاد عن 3 منافسني، وحال عدم توافرذلك يلغى املزاد حلني استيفاء شرط عدد املشاركني.

ويـوجـد باملحكمة دائـــرة تختص بتلقى األوامر العقارية، مهمتها النظر فى أى نزاع عـقـارى، وتلتزم بعرض تلك األوامـــر على قضاة التنفيذ باملحكمة خـالل يومني من تاريخ تأييدها باملحكمة.

ويوجد 3 قضاة تنفيذ باملحكمة يختصون بالنظر فى مثل تلك األوامر، ويجوز لقاضى التنفيذ إصـدار أمرتنفيذ عاجل بناًء على بنود العقد املوقع بني الطرفني، أو إحالته لدوائر باملحكمة باعتبارها دعوى يتم حتدد لها جلسة لها لتمر مبراحلها الطبيعية.

وذكرت أن البنوك عادة فى مقدمة قائمة من يرفعون أوامر تنفيذ باملحكمة وتتعامل مع هذه األوامر وفقاً القانون رقم 148 لسنة 2001 بشأن التمويل العقارى.

وقال املستشار حسام فاروق، عضو املكتب الفنى باملحكمة، إن املحكمة االقتصادية تسعى دائماً إلى إزالـة العقبات واملعوقات أمـــام املستثمرين فـى التقاضى، وسرعة الفصل فى النزاع، وجاءت الفكرة على غرار «التحكيم الدولى».

يوجد بها 89 مستشاراً وقاضياً، وحسمت العديد من القضايا اخلاصة بالبنوك ورجال األعمال املتعثرين منهم أحمد بهجت، ورامى لكح وغيرهما.

ولفت إلى أن املحكمة تساهم فى تقدمي اإلحصائيات واملعلومات املتعلقة باملشكالت والقضايا التى يواجها املستثمرون، وفقاً لـلـدعـاوى الـتـى تتلقاها املحكمة للجهات الدولية إلعداد مؤشر التنافسية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt