Al Borsa

«التجارة الداخلية» يطالب المحافظين بتوفير فرص مميزة للمستثمرين

عشماوى: «رانجيس» تبدأ تطوير األسواق فى أبريل املقبل

- كتبت - بسمة ثروت:

بدأ جهاز تنمية التجارة الداخلية، التوسع فى إقامة األسواق املنظمة بجانب املناطق اللوجستية والتجارية، وقال إبراهيم عشماوى رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، فى مؤمتر صحفى، إن الوزارة انتهت خالل الشهرين املاضيني من طرح مجموعة قطع أراٍض فىمحافظات الشرقية واملنوفية والفيوم واألقصر والبحيرة، مشيراً إلى أهمية تعزيز مفهوم االستثمار فى قطاع التجارة الداخلية، خاصة أنـه من القطاعات كثيفة العمالة.

أوضح أن، عدد املتخرجني يصل 800 ألف خريج سنوياً يريد احلصول على وظيفة، وخالل شهر يونيو املقبل سيفتتح اجلــهــاز املنطقة اللوجستية بـالـغـربـ­يـة، مــقــدرا عـــدد العمالة باملشروع 14 ألف متوقع ان تصل إلى 40 ألف باالنتهاء من كامل املشروع «دون تاون طنطا».

تابع عشماوى، أن اجلهاز سيوقع فى 4 مارس املقبل بروتوكول مع محافظة قنا إلنشاء أول منطقة لوجستية مبحافظة قنا على مساحة 15 فداناً، ولفت إلى أن، اجلهاز يستهدف العديد من املحافظات خالل الفترة املقبلة من بينها محافظات االقصر وأسيوط واملنيا بهدف أقامة أنشطة جتارية مختلفة.

جـــاء ذلـــك خـــالل اجــتــمــ­اع رئــيــس اجلـهـاز االجتماع مع عدد من نواب املحافظات املختلفة ملناقشة سبل التعاون بني جلهاز واملحافظات والفرص االستثماري­ة املتاحة وسبل االستفادة منها.

تابع رئيس اجلهاز، أن التوسع فى األسواق املنظمة من أهم أولويات اجلهاز الفترة املقبلة ويجرى التنسيق مع شركة راجنيس الفرنسية إلدارة األسواق ليس فنياً فقط وإمنا مالياً من خالل شراكة بحصة يجرى حتديدها على أن تنتهى من اختيار األسواق التى ستبدأ تطويرها أبريل املقبل.

أضاف أن إدارة األسواق أو املحليات للغرف التجارية أمــر غير مقبول ويـؤثـر كفاءتها، و إيـــرادات ســوق العبور على سبيل املـثـال تبلغ 77 مليون جنيه سنوياً، بينما إيـــرادات شركة راجنيس تصل إلى 10 مليارات يورو سنوياً.

أكد أهمية التوسع فى إنشاء األسواق املنظمة وفقاً لتكليف من رئاسة الوزراء لتقليل حلقات التداول وضبط األسعار .

وطالب عشماوى نواب املحافظني بضرورة اختيار املناطق باملحافظات لكى تكون جاذبة للمستثمر وان تلتزم املحافظات بالنموذج املحدد للمناطق التجارية واللوجستية من قبل اجلهاز باملناطق األكثر جذباً وطلباً املستثمرين.

أوضح أن «كايرو فيستفال سيتى»، على سبيل املثال بلغ عدد زائريه العام املاضى 32 مليون %70 منهم من املحافظات، مما يدل على افتقار املحافظات لهذا النوع من األنشطة التجارية.

وأشار عشماوى إلى أهمية عقد اجتماعات دوريـــة مـع املحافظات الفترة املقبلة ملعرفة املعوقات ومحاولة تذليلها واجلهاز يعمل على حل أزمـة تعدد التراخيص واستخراج البعض منها املطورين واملستثمري­ن، وطالب أحد نواب املحافظني احلضور بالسماح للقطاع اخلاص بالدخول فى شراكة مع املحافظة من خالل األرض املطروحة.

أضاف عشماوى، أن اجلهاز يستهدف أيضا إنشاء منطقتني لوجيستيتني خالل الفترة املقبلة فـى محافظة جـنـوب سيناء مبناطق «الـطـور على مساحة 60 فـدانـاً ووســط املدينة بشرم الشيخ» لتوفير مستلزمات الفنادق والتخدمي على األنشطة السياحية بجانب إنشاء منطقة لوجستية بالوادى اجلديد على مساحة تصل 100 فـــدان بـهـدف خـدمـة صناعة وصـــادرات التمور.

 ??  ?? إبراهيم عشماوى
إبراهيم عشماوى
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt