Al Borsa

حادث محطة مصر يطيح بوزير النقل

20 حالة وفاة و54 إصابات جراء تصادم وانفجار جرار دون سائق تشكيل لجان لدراسة أسباب الحادث.. و«النواب» يدرس عقد جلسة طارئة

-

أعـلـنـت وزارة الـصـحـة والــســكـ­ـان أن عـدد الضحايا جراء حادث القطار مبحطة مصر أمس األربعاء، بلغ 20 حالة وفاة و54 مصابا نتيجة اصطدام اجلرار رقم 2302 بنهاية رصيف .6

وقرر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، تشكيل جلنة فنية للوقوف على أسباب ومالبسات حادث تصادم وانفجار اجلرار.

ووجــه مدبولى وزيــرة التضامن االجتماعى غــادة والــى ببدء إجـــراءات البحث االجتماعى لـلـمـصـاب­ـن وأســــر املــتــوف­ــن وتـــقـــد­مي الــدعــم والتعويضات لألسر.

كما شكلت وزارة النقل جلنة إلعداد تقرير فنى عن انفجار تانك الوقود اجلرار بعد اصطدامه بنهاية رصيف 6 فى محطة قطارات «رمسيس».

وقالت وزارة النقل فى بيان، إن اللجنة مت تشكيلها برئاسة سامى عفيفى نائب رئيس هيئة السكك احلديدية لقطاع الصيانة والدعم الفنى وعضوية كل من رئيس اإلدارة املركزية للشئون الهندسية رئيس اإلدارة املركزية للرقابة على التشغيل ورئيس اإلدارة املركزية للتشغيل طويلة ورئيس اإلدارة املركزية للتشغيل قصيرة ورئيس اإلدارة املـركـزيـ­ة لصيانة الــوحــدا­ت املتحركة ورئيس اإلدارة املركزية ملنطقة القاهرة ورئيس اإلدارة املركزية للشئون القانونية.

كما وجــه وزيـــر النقل هـشـام عــرفــات قبل تقدمه باستقالته لرئيس الـوزراء بتشكيل جلنة من اساتذة الهندسة بجامعة القاهرة إلعـداد تقارير عن املبنى املالصق لرصيف 6 والـذى حدثت به تلفيات نتيجة احلريق، وعاين الوزير مكان سقوط اجلرار وراجع برج إشارات شمال القاهرة النقل.

وقــال محمد عز املتحدث اإلعالمى لــوزارة النقل إن جميع خطوط السكك احلديدية عادت للعمل بعد نحو ساعتن من احلادث، وأن احلركة منتظمة باملحطة فيما عدا رصيف 6 الذى وقع عليه احلادث.

وأشـــــار­ت وزيـــــرة الـصـحـة إلـــى أن حـــاالت املصابن ما بن بسيطة ومتوسطة، وهناك عدد من احلاالت دقيقة وأغلبها كسور وحروق.

كما أكـدت توافر أكثر من ألف كيس دم من مختلف الـفـصـائـ­ل مبستشفى معهد نـاصـر، ومياثلها نفس الـعـدد مبستشفى دار الشفاء، كمخزون استراتيجى، كما يوجد مخزون كافى من األدوية واملستلزما­ت الطبية.

وقالت مصادر من وزارة التضامن االجتماعى ، إنه مت إجراء إتصاالت بوزارة الصحة واجلهات املعنية ملعرفة أسماء املتوفين والوصول لذويهم لبدء إجراءات البحث االجتماعى الذى كلف به رئيس مجلس الوزراء لتلك األسر».

أشارت غادة والى وزيرة التضامن االجتماعى إلـى سرعة االنتهاء مـن إجـــراء كافة األبحاث االجتماعية للمصابن وأسر ضحايا حادث قطار محطة مصر متهيدا لصرف التعويضات التى أقرها مجلس الوزراء أمس بقيمة 80 ألف جنيه ألسر الضحايا وحاالت العجز الكلى و52 ألف جنيه للمصابن.

وقـالـت مـصـادر برملانية، إن الـدكـتـور على عبدالعال رئيس مجلس النواب عقد اجتماعاً مع رؤساء اللجان النوعية لعقد جلسة عامة خالل األيام املقبلة ملناقشة حادث قطار محطة مصر.

وأضــافــت املــصــاد­ر، أن ائـتـالف دعــم مصر الكتلة البرملانية األكبر طالب بعقد اجللسة مع إمكانية استدعاء وزيــر النقل الدكتور هشام عرفات فى حن يطالب بعض رؤسـاء الهيئات باالكتفاء باستدعاء جلنة النقل لـوزيـر النقل اخلميس.

وقال النائب محمد وحيد قرقر عضو جلنة النقل، إن اللجنة تدرس عقد جلسة طارئة اليوم ملناقشة احلادث وتداعياته.

أضاف قرقر: «ملف تطوير السكك احلديدية من امللفات الشائكة، ويتطلب توفير نحو 120 مليار جنيه، يتم توفيرهم خــالل 5 سـنـوات، ال ميكن توفير تلك املبالغ فى عـام أو عامن ملرفق واحــد»، وكانت جلنة النقل طلبت زيـادة مخصصات االستثمار ملرفق السكك احلديدية خالل العام املالى اجلارى لنحو 11 مليار جنيه، إال أنه مت تخصيص نحو 3 مليارات وفقاً لقرقر.

وقال نائب برملانى فى اللجنة، إن وزارة النقل ستطلب زيــادة مخصصات الهيئة خـالل العام اجلــارى ألكثر من 10 مليارات جنيه من أجل زيادة اإلنفاق االستثمارى على التطوير، وأضاف األمر ال يتعلق فقط بتوفير املبالغ، ولكن يتعلق بترتيب األولـويـا­ت، ووجـود خطة للتطوير على أساس زمنى وأهداف واضحة.

وذكر أن ثمة مشكالت تتعلق بعدم الكفاءة فى استغالل األصول والتشغيل مبا يضعف من حصيلة اإليرادات وتزايد اخلسائر عاماً بعد عام، وبلغت خسائر هيئة السكك احلديدية خالل العام املالى املاضى نحو 7 مليارات جنيه منها 4.5 فوائد ديون مقترضة من البنوك تزيد على 43 مليار جنيه.

وكــان وزيــر النقل هشام عرفات قد ذكـر فى تصريحات صحفية سابقة، إن إجمالى األراضى اململوكة للهيئة تبلغ نحو 190 مليون متر مربع 6.5 مليون متر فقط يصلح لالستثمار والباقى يخضع لوضع يد وتنازع واليات مع املحافظات.

من جانبه قال محمد أبو اليزيد رئيس مجمعة التأمن من حوادث السكة احلديد واملترو والطرق السريعة؛ أن املجمعة خاطبت اجلـهـات املعنية الستكمال اإلجـــراء­ت اخلاصة بسداد التعويض املستحق لورثة املتوفن فى احلادث واملصابن.

أضـــاف أبـوالـيـز­يـد لــ«الـبـورصـة» أن املجمعة خاطبت وزارة النقل ملوافاتها مبحضر الشرطة اخلـــاص بــاحلــاد­ث واإلخــطــ­ار اخلـــاص بــه، كما خاطبت وزارة الصحة للحصول على بيانات املتوفن ملخاطبة ذويهم، واملصابن متهيدا لصرف التعويض املقرر وفقا لنظام املجمعة واملحدد بـ 30 ألف جنيه حلاالت الوفاة والعجز الكلى املستدمي، ونسبة من إجمالى التعويض حلاالت اإلصابة وفقا لنسبة العجز.

وأكد أبواليزيد أنه سيتم صرف التعويض خالل أسبوع أو عشرة أيام على األكثر من تاريخ تقدمي املستندات املطلوبة.

وقال أبو اليزيد أن املجمعة سددت 110 مالين جنيه تعويضات منذ إنشائها وحتى نهاية يونيو من العام املالى ‪2017 /2016‬ ، فيما حتصل على قسط سنوى مقطوع من هيئتى املترو والسكة احلديد بقيمة تصل لنحو 19 مليون جنيه.

وكشف عن انتهاء املجمعة من دراسة لزيادة قيمة التعويض إلى 40 ألفاً أو 50 ألف جنيه فى انتظار موافقة وزارة النقل عليها لتفعل الزيادة.

وقــــال املـسـتـشـ­ار رضـــا عـبـداملـع­ـطـى نـائـب رئيس الهيئة العامة للرقابة املالية؛ إن الفترة املقبلة ستشهد اجتماعات مع املسؤولن بوزارة النقل لدراسة تطبيق الدراسة اخلاصة بزيادة قيمة التعويض ، الفتا إلى أن الزيادة تستلزم بالضرورة زيـادة القسط السنوى الـذى تسدده الهيئة للمجمعة.

«مجمعة التأمني»: 30 ألف جنيه لذوى كل متوفى و«التضامن»: 80 ألفًا ألسر الضحايا و52 ألفًا للمصابني

أضاف عبداملعطى؛ أن هيئتى السكة احلديد واملترو طلبتا تأجيل تطبيق زيادة تعويض املجمعة حلن زيادة سعر التذكرة، ومبا يتوافق مع تكلفتها الفعلية؛ مضيفاً: «نـحـرص على أن يتم سـداد األقـسـاط للمجمعة بصورة منتظمة فى الوقت احلالى حلن التوصل إلتفاق حول الزيادة املقررة».

وتابع: «مـن غير املنطقى أن يكون التعويض للوفاة داخل املترو 30 ألف جنيه، وخارج أسواره 40 ألف جنيه».

أوضح عبداملعطى أن الهيئة تدرس كذلك تفعيل التأمن على كافة الطرق السريعة املميزة وفقا لنظام املجمعة.

يذكر أن مجمعة تأمن املترو والسكة احلديد ضد احلــوادث الشخصية تغطى مخاطر الوفاة والعجز التى يتعرض لها ركــاب قطارات املترو والسكة احلديد، وفقا للبروتوكول املوقع الهيئة املصرية للرقابة على التأمن واألحتــاد املصرى للتأمن منذ عام .2002

وال يستفيد الـركـاب مـن هــذا التأمن فـى 4

حاالت تشمل الركوب على أسطح القطارات أو بن عرباتها، واقتحام أو عبور املزلقانات أثناء غلقها سواء للمركبات أو األفراد، واملرور من غير األماكن املخصصة للعبور، وحاالت السكر البن.

 ??  ?? تصوير- محمود فكرى
تصوير- محمود فكرى
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt