Al Borsa

» تختبر قيادة األسد الماليزى «بريفيه »Prevé

السيارة مزودة بمحرك بقوة 138 حصانًا وناقل 7 سرعات وجنوط 16 بوصة أنظمة التعليق من «لوتس» الربيطانية املتخصصة فى صناعة تقنيات سيارات السباق سعر منافس وإمكانيات قياسية

- تجربة قيادة - محمد الروبى:

أجــرت «الـبـورصـة» جتربة قـيـادة واحـــدة مـن أحـدث سيارات أسطول األسـد املاليزى «بـروتـون» وصــوالً إلى مصر، وهى السيارة «بريفيه .»Prevé

وتتسم «بريفيه» بروحها الرياضية القوية، مع إمكانيات جتعلها سيارة عائلية تصلح لالستخداما­ت اليومية جلميع أفـــراد املـنـزل، دون أى تقصير يُـذكـر، وجتمع السيارة بداخلها خلطة جناح واضحة.

وهــذه املـالمـح تظهر بـدايـة مـن اســم الـسـيـارة الـذى يعنى باللغة االجنليزية «الدليل أو البرهان»، وفى اللغة األسبانية «تقدم»، وهـذا يوحى بالطبع باعتمادية وقوة السيارة من قبل جتربتها حتى، فيما يضاف أيًضا إلى تلك اخللطة «التصميم»، والذى شاركت فيه شركة Italdesign Giugiaro اإليطالية، والتى تقوم بتصميم السيارات لشركات سيارات عاملية منها فولكس فاجن، وألفا روميو، وفيات، ومازيراتى، والمبورجين­ى.

كما تعتمد Prevé على أنظمة التعليق من شركة لوتس البريطانية واملتخصصة فـى صناعة تقنيات سيارات السباق، وأخيًرا حتمل السيارة واحدة من أكثر العالمات منًوا بعالم السيارات فى السنوات األخيرة منذ نشأتها فى عام 1985 وهى «بروتون».

التصميم

يتسم التصميم اخلارجى لـ«بريفيه» بـروح رياضية، ومقدمة منخفضة تعزز إيرودينامي­كية السيارة الختراق السرعات العالية فى توقيت مثالى، وبالطبع ذلك بسبب التصميم الذى عمل عليه كبير مصممى بروتون «ازالن عثمان»، جنًبا إلـى جنب مـع شركة تصميم السيارات اإليطالية ‪Italdesign Giugiaro‬ كما ذكرنا سابًقا، لتكون النتيجة تلك التحفة الفنية املاليزية.

ومبــقــدم­ــة منخفضة ومـصـابـيـ­ح مـتـوسـطـة احلجم بـاإلضـافـ­ة إلــى شبكة متوسطة ذات تصميم بسيطة وراقى وخطوط جانبية، يكتمل املظهر الرياضى للسيارة، باإلضافة إلى اجلنوط الرياضية مقاس 16 بوصة.

هنالك تخمني حول استمداد تصميم خلفية Prevé من طرازات فولفو ،S60 إذ تشبهها إلى حد كبير خصوصاً فى منطقة املصابيح اخللفية العريضة وشكل صندوق األمتعة، وهـذا شىء غير مستبعد، خصوصاً بعد امتالك شركة جيلى الصينية األم لنسبة ُكبرى فى الشركتني مؤخًرا، وما مييز تصميم السيارة اخلارجى أيًضا اخلامات املستخدمة فى صناعة الهيكل سواء من املعادن أو الفايبر، فكالهما يدل على قوتها وصالبتها، كما اعتدنا من الصانع املاليزى فى طرازى جني 2 وبيرسونا.

املحرك تعتمد «بريفى» على محرك 4 أسـطـوانـا­ت، ذو 16 صباب، وكامة علوية مزدوجة، سعة 1.6 لتر، بقوة 138 حصان عند 5000 لفة فى الدقيقة، بعزم أقصى 205 نيوتن متر / 4000 لفة فى الدقيقة، متصل بصندوق بناقل حركة أوتوماتيكى CVT من 7 سرعات، ومزود بشاحن توربيني، ويستطيع التسارع من صفر إلى 100 كم/س فى 10 ثوانى، بسرعة قصوى تصل إلى 190 كم/ساعة، مبعدل استهالك متوسط للوقود يصل إلى 6.6 لتر لكل

100 كم.

وبالفعل يستطيع محرك «بريفى» بكل سهولة وسرعة وخفة، دفع السيارة التى تزن 1366 كجم، ليعطى السائق جتربة قيادة رائعة، باالنطالق على سرعات متفاوتة فى ووقـت قياسي، ودون أى تقاعس، ورمبـا يكون صندوق الــســرعـ­ـات الــــ CVT هــو الـسـبـب الـرئـيـسـ­ى فــى تلك اإلنطالقة، حتى أن البعض وصف انطالقتها من السكون بأنها «عنيفة»، ألنها جاهزة لالنطالق متى تشاء.

ولكن صـوت املحرك مرتفع قليًال خصوصاً لركاب املقصورة، فعند ارتفاع لفات املحرك، يظهر الصوت بكل وضــوح للركاب، حتى انـه يخفى متاًما صـوت الشاحن التوربينى الذى يستمتع به بعض مالك السيارات املزودة به، ومن الواضح أن عزل املحرك عن املقصورة ليس جيًدا مبا فيه الكفاية.

أنظمة التعليق تتميز السيارة بنظام تعليق ريـاضـى يجعلها قــادرة على التماسك على السرعات املرتفعة، مما يعزز األداء الرياضى للسيارة بالطبع.

ويتكون النظام من دعامات «ماكفرسون» مع قضيب تثبيت رياضى النصف األمامى للسيارة، ونظام تعليق متعدد الــوصــال­ت مــع مـحـور الــتــواء بالنصف اخللفى للسيارة، باإلضافة إلى عجلة قيادة آلية، ولكنها ثقيلة إلى حد ما عند توقف السيارة، ولكن أثناء السير تبدو متوسطة الثقل، وتدعم أمـان السيارة لعدم االنعطاف املفاجئ حتت أى ظروف سيئة.

وامتداًدا لسيارات بروتون تتميز بريفى بنظام تعليق يدعم سائقها على جميع الطرقات والسرعات املختلفة، إذ يعطى الثقة للسائق بأنه لديه التحكم الكامل على الــســيــ­ارة، وأنــــه يــقــود ســيــارة ســبــاق مـصـغـرة صاحلة لالستخداما­ت اليومية.. وهذا بالطبع بسبب تدخل شركة لوتس البريطانية املتخصصة فى صناعة تقنيات سيارات السباق، فى تصميم أنظمة تعليق السيارة.

ولكن متاسك نظام التعليق كنظام شبه رياضى يعطى للسيارة بعض «اخلشونة» عند السير على الطرق غير املمهدة على الـسـرعـات العالية، ممـا قـد يـدفـع بعض املستهلكني لالستياء منه، ولكن على الناحية األخـرى سيرى محبو أنظمة التعليق الرياضية ان السيارة تكاد تكون متكاملة على السرعات املرتفعة.

مقصورة السيارة يتسم تصميم املقصورة بالبساطة والعملية فى آن واحـد.. ولعل هذا يبرر اخلامات املتوسطة املنتشرة فى كافة أنحاء املقصورة، فيما تأتى عجلة القيادة بتصميم فريد مستوحى من تصميم عجالت قيادة سيارات السباق، كما صممت لوحة الـعـدادت لتكون لوحة فنية باللونني األبيض واألحمر، حيث تضفى إحساساً بروعة التصميم خصوصا أثناء القيادة ليًال.

وتتميز املقصورة بإتساعها امللحوظ وإمكانيتها فى نقل 5 أشخاص بالغني فى نفس الوقت دون أى عناء.. األمر الذى قمنا بتجربته فعلًيا، باإلضافة إلى املقاعد املريحة للغاية ذات اخلامات العملية واملساحات التى تعطى جلميع الركاب سـواء باألمام أو اخللف للتحرك بسالسة، كما أن عزل املقصورة جيد للغاية، وتطور بشكل كبير عن الطرازات السابقة، أما مكيف الهواء فأدائه جيد أيًضا فى درجـات احلــرارة املتوسطة.، وتتمتع «بريفيه» أيًضا بصندوق أمتعة سعة 508 لـتـرات، يصلح جلميع االستخداما­ت اليومية مع إمكانية طى الكنبة اخللفية لتوفير مساحة أكبر لالغراض.

الترفيه تأتى «بريفيه» بـ 4 سماعات بجميع أنحاء املقصورة، بجانب نظام صوتى ميكن استخدامه من خالل التليفون املحمول، من خالل تقنية البلوتوث أو من خالل وصلة ال USB أو الـ ،AUX باإلضافة إلى شاشة تعمل باللمس مقاس 6.2 بوصة ونظام توجيه مالحى، فى الفئة األعلى مـن الـسـيـارة، ولـكـن نـظـام الترفيه ليس األفـضـل على األطالق، فالسيارة قد حتتاج لتزويدها بسماعات إضافية، كما ميكن التحكم فى جميع وظائف نظام الترفيه، والرد على املكاملات واالتصال من خالل عجلة القيادة املتكاملة.

األمان «بريفيه» حاصلة على 5 جنـوم الختبارات التصادم العاملية ،ANCAP بسبب تـزويـدهـا بـفـرامـل مضادة لإلانغالق ،ABS وتوزيع الكترونى للفرامل ،EBD وحتكم الكترونى فى ثبات السيارة ،ESC ونظام الكترونى لنقل السرعات.

أيضا، السيارة مجهزة بأقراص فرامل مهواة مبقدمة السيارة، وأقراص فرامل صلبة فى اخللفية، باإلضافة إلى وسائد هوائية للسائق والراكب األمامى بالفئتني األولى والثانية.. اما الفئة األعلى فيزيد عليها وسائد هوائية بالستائر وباجلوانب، مع إمكانية غلق الوسائد الهوائية األمامية للراكب األمامى عند تثبيت مقاعد األطفال.

كل تلك العوامل أثرت فى حتسني أداء ثبات ومتاسك السيارة على السرعات املختلفة، التى أعتادت «بروتون» من األساس االهتمام به، واالسهام بتجربة قيادة آمنة ال تُنسى.

بجانب حل مشكلة الفرامل البطيئة االستحابة التى لطاملا أرقت أذهان مالك چني 2 وبيرسونا.

أبعاد السيارة تتميز السيارة بطول 4543 مم، وعـرض 1786 مم، وارتفاع 1524 مم، وقاعدة عجالت 2650 وهى قاعدة عجالت اجليل اجلديد من بروتون وتتشارك مع اختيها «جوجل».

وترتفع عن األرض مبقدار خلوص 155 مم، مما يتيح لها حمل 5أفراد بالغني دون اخلوف من أى عوائق مرتفعة بالطريق أو طــرق غير ممـهـدة، ولكن مقدمة السيارة منخفضة للغاية، ويجب التأكد من سالمتها أثناء التسارع على طرق غير ممهدة.

فيماتزنالس­يارة كجم.

وتضم قائمة أهم منافسى «بريفيه» بالسوق املحلى فى نفس الفئة السعرية واملواصفات، طرازات «بيجو ،»301

والفئة األولى من «تويوتا كوروال»، و«سيتروين سى اليزيه»، و«سكودا رابيد»، و«سـوزوكـى سياز»، و«سيات توليدو»، و«فيات تيبو»، و«متسوبيشى النسر».

وتأتى «بريفيه» فى مرتبة متقدمة من تلك السيارات، ولكن هنالك بعض السيارات األوروبـيـ­ة التى تنافسها بشدة، وتستغل فى ذلك الفروق السعرية الشاسعة بسبب إزالة كافة اجلمارك عن السيارات األوروبية مطلع العام احلالى.

وتتوافر السيارة فى السوق املحلى بفئتني، األولـى إكسيكيتيفE­xecutive بسعر 295 ألف جنيه، والثانية برمييوم Premium بسعر 315 ألف جنيه .

وتتميز فئة Premium عن فئة Executive بـ«عجلة قيادة مكسوة باجللد، ونظام توجيه مالحى ،GPS وتكييف هـواء بتحكم أوتوماتيكي، وحتكم الكترونى فى مستوى اإلضاءة، ومثبت سرعة، وبداالت نقل سرعات، وزر Start .Engine

وتتوفر السيارة بـ 8 ألوان مختلفة هى الفضى، واألزرق، واألحمر النارى، واألحمر العقيقى، والشامبني، والرمادى الفاحت، واألسود، واألبيض».

يذكر ان مجموعة ألفا عز العرب، أعادت إطالق عالمة «بــروتــون» املاليزية مبصر بالتعاون مع «أوتــو جــروب»، وافتتحت أول مركز خدمة متكامل «فور إس »4S لصيانة سيارات «بروتون» خـارج ماليزيا، مبنطقة أبــورواش فى أكتوبر، باإلضافة إلى تدشني عدة صاالت عرض.

وقامت املجموعتان بطرح 3 طرازات أثناء احلفل هى «بريفي»، و«إكسورا»، و«ساجا».

وفى نهاية، يتبقى التأكيد على أن السيارة تتسم بروح رياضية مشاكسة للغاية، ومظهر جـذاب، وتصلح أيًضا ألن تكون سيارة عائلية من الطراز األول خصوصاً مع مساحات الركاب وصندوق األمتعة، ولكنها مظلومة إلى حد ما بسبب احتدام املنافسة مع السيارات األوروبية بعد إزالة اجلمارك األوروبية، ونتوقع أن حتظى السيارة بحصة مبيعات ال يستهان بها فى السوق املحلى بحلول نهاية العام.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt