Al Borsa

ضعف الناتج الصناعى يعرقل االندماج فى سالسل القيمة العالمية

70 مليار دوالر زيادة متوقعة للتجارة البينية حال إلغاء الجمارك

- عقبات فى طريق المشروعات الصغيرة والمتوسطة

متثل التجارة البينية اإلقليمية فى الوقت احلالى %17 من صـادرات إفريقيا مقارنة بـ %59 فى آسيا %69و فى أوروبــا، كما تؤدى السلع املصنعة دوراً أكثر محدودية فى صادرات أفريقيا، مقارنة باملناطق األخــرى، مما يبرز انــدمــاج الــقــارة املــحــدو­د فـى سـاسـل القيمة العاملية، وقـد قامت الــدول األفريقية بتبادل السلع املصنعة فيما بينها، حيث شكلت %42 من التجارة البينية اإلقليمية، مقارنة بنسبة %15 من الصادرات خارج املنطقة.

ومـــن املــتــوق­ــع أن يــعــزز تنفيذ االتـفـاقـ­يـة األفريقية للتعاون التجارى والتنمية األفريقية التجارة اإلقليمية والدولية، ونقل تقرير املعهد األمريكى الدولى فى عن مقال لفيرا سوجن، السكرتيرة التنفيذية للجنة األمم املتحدة االقتصادية ألفريقيا قولها إن إمكانية زيادة التجارة البينية بني 50 مليار و07 مليار دوالر بحلول عام 2040 فقط بسبب إزالة التعريفات دون أى تطوير تنموى.

عاوة على ذلك، إذا نفذت التجارة البينية اإلقليمية بشكل جيد، ميكن أن تشكل ما يصل إلى %50 من الـصـادرات بحلول عام ،2040 بزيادة عن النسبة احلالية البالغة ،%17 ومع ذلك يؤكد املقال أن جعل التجارة أكثر إنصافاً وحتسني تنويع الصادرات وجودة املنتج سيكون أيضاً من العامات املهمة لنجاح االتفاقية.

ولم تتمكن معظم البلدان األفريقية من تنويع صادراتها بني عامى 1990 2014و وعاوة على ذلك، شهد العديد من املصدرين املتنوعني مثل املغرب وجنوب أفريقيا تراجع فى األداء.

ومـــن املـتـوقـع أن تـسـاعـد اتـفـاقـيـ­ة الـسـوق األفــريــ­قــيــة عــلــى زيـــــادة الــتــنــ­ويــع والــســمـ­ـاح بالوصول إلى األســواق اإلقليمية وللمجموعة األكـبـر مـن السلع املنتجة، وهــذا مهم بشكل خاص لاقتصادات املصدرة للسلع األساسية والبترول، مما يساعد على عزلها عن تقلبات األسـعـار، كما ينبغى أن يسمح تنويع التجارة ملـزيـد مــن املــؤســس­ــات الـصـغـيـر­ة واملتوسطة للمشاركة فـى الـتـجـارة الـدولـيـة، ممـا يحفز االبتكار ويعزز اإلنتاجية.

ويؤكد التقرير على إمكانات أفريقيا غير عدم االستقرار السياسى املستغلة فـى مـجـال األعــمــا­ل وعـلـى الفرص الهائلة املتاحة القطاع اخلــاص فى األســواق األفريقية التى ميكن أن تولد فــرص العمل والتوظيف وتساعد العديد على تسلق سلم الدخل نحو مزيد من االزدهار.

وتتمثل إمكانات النمو األكثر دراماتيكية فى املعاجلة اإلقليمية مبا فى ذلك قطاعات األغذية واملشروبات واالبتكار العاملى لألسواق املحلية واملـواد الكيميائية والسيارات، وحتقق هذه القطاعات إيرادات ميكن أن تشهد طفرة كبرى من 2 إلى 5 أضعاف ففى حني أن معظم النمو قـد يـأتـى مـن تصنيع بـدائـل الـــواردا­ت وتلبية الطلب املحلى فهناك أيضاً فرصة لزيادة الصادرات وجعل أفريقيا مركز التصنيع الكبير القادم فى العالم.

لكن التزال هناك عقبات كثيرة أمام الشركات فـى أفريقيا، خاصة بــدول جنوب الصحراء الضرائب إدارة المحاكم والفوضى الجريمة

التراخيص الكبرى وقد أشار مسح للمؤسسات الصغيرة واملتوسطة أجـــراه بنك االستثمار األوروبـــ­ى بني عامى 2011 2017و إلى صعوبة الوصول للتمويل باعتباره أكبر عقبة فى أعمالها بجانب نقص الكهرباء واملنافسني فـى القطاع غير الرسمى، فضًا عن عدم االستقرار السياسى.

ويؤكد التقرير، أنه بالنسبة ألولئك الذين يرغبون فى تعلم وفهم تعقيدات املنطقة ميكن حتويل التحديات إلى فرص للنمو والنجاح.

ويـحـذر معهد «بروكينجز» مـن أن تصور املخاطر فى األعمال التجارية بأفريقيا غالباً مـا يـكـون مبالغ فيه ويـتـجـاوز واقـــع املخاطر احلقيقى، مما يعيق القدرة على إيجاد حلول دائمة لتحديات التنمية وخلق جيل من رواد األعمال والذى يتطلب االستفادة من القدرات املـــوجــ­ـودة مــع ســد الــثــغــ­رات وتــوســيـ­ـع نطاق املسارات الناجحة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt