Al Borsa

الشركات الصغيرة والمتوسطة تعزز دور القطاع الخاص فى تنمية التجارة

توفري االئتمان ال يكفى دون تخطيط برامج للتدريب والحماية االجتماعية مصادر «رأس املال التمكينى» للمرأة تعزز مبادرات ريادة األعمال

-

ال ميكن بناء سوق أفريقية مشتركة بدون دور رئيسى للقطاع اخلاص، خاصة الشركات الصغيرة واملتوسطة والتى متثل أدنى معدالت األعمال التجارية فى القارة السمراء مقارنة بجميع أنحاء العالم.

ومثلها مثل بقية األعمال فى دول جنوب صحراء إفريقيا من الصعب عموماً تطوير األعـــمــ­ـال الــتــجــ­اربــة لـلـشـركـا­ت الصغيرة واملتوسطة، حيث تصارع الشركات القابلة للحياة حتديات منو جراء صعوبة الوصول إلـــى رأس املـــال وضـعـف األســــوا­ق وفـجـوة املهارات للكوادر الوظيفية.

يتطلب األمر فى هذا الواقع املثبط إيجاد حلول مستدامة لهذه التحديات األساسية فى تنمية القطاع اخلاص واستكشاف مناطق خـارج نطاق توفير الدعم املوجه للمشاريع الصغيرة واملتوسطة، مبا فى ذلك بناء بيئة أعمال أكثر شموالً لتنظيم املشاريع واعتماد سياسات أكثر فعالية لسوق العمل واحلماية االجتماعية.

وحتــتــاج روح املـــبـــ­ادرة لــرجــال األعـمـال املبتدئني إلى رعاية، والتى ينبغى أن تبدأ بتشخيص املوارد األكثر ندرة لتنمية املشاريع لتعزيزها وتعظيم األثــر ألن ضمان متويل موثوق هو شريان احلياة ألى شركة ناشئة.

وحتتاج الشركات األفريقية إلـى معرفة متعمقة وخبرة فى األسواق املحلية والدولية وقدرة إدارية على إدارة شركة ذات حجم كبير مما سيكون مصدراً لعوامل جنـاح القطاع اخلاص وهى مسألة أكثر أهمية بكثير من املعرفة األساسية لعلمية اإلنتاج نفسها.

وتتنوع اآلراء حـول كيفية دعـم أصحاب األعــمــا­ل اخلـاصـة وتــتــراو­ح بـني منح املـال الستخدام املـهـارات احلالية وبناء قـدرات ثابتة والتغلب على عدم التوافق مع القطاع االقتصادى ومكان املشروع للمساعدة على االنتقال من املوقع أو طبيعة النشاط.

وفـــى الـعـديـد مــن احلــــاال­ت، قــد يفشل االئتمان املصغر وتقدمي التدريب األساسى فى مجال األعمال على املهارات الفنية فى إحــداث تأثير ملموس على أداء الشركات الصغيرة واملتوسطة فى األعمال التجارية، والسيما بالنسبة لألعمال التجارية اململوكة للنساء، وفــى حـني أن الشركات الصغيرة واملتوسطة ساعدت على انتشال املايني من الفقر من خـال التوظيف، ووفــرت فرص العمل ألول مرة للشباب، وحسنت رفاهية أصــحــاب املـشـاريـ­ع الصغيرة واملتوسطة، فقد فشلت فى خلق وظائف واسعة النطاق وعالية اجلــودة حتتاج إليها أفريقيا، ومن أسباب الفشل األساسية فى صلب التحدى الـــذى تـواجـهـه تنمية املــشــار­يــع الصغيرة واملتوسطة فى أفريقيا تكمن سياسات سوق العمل الهشة ونقص استراتيجيا­ت االستثمار فـى املــهــار­ات لتائم احـتـيـاجـ­ات املـهـارات بالصناعات املتنامية.

وإذا كـــان منــو الـشـركـات الـصـغـيـر­ة فى املشاريع املتوسطة أو الكبيرة مقياساً للنجاح فـإن أفريقيا حتتاج إلـى مزيج صحيح من سياسات تطوير القطاع اخلاص وسياسات سوق العمل واحلماية االجتماعية مع توضيح األهــــدا­ف الـتـى يـتـم الـتـرويـج لـهـا لتطوير اخلطط املائمة.

وبعيداً عن السياسات الذكية، يجب على الدول أن ترصد مجموعة أصحاب املصلحة عن كثب حيث ينبغى أن تنعكس أولوياتهم فى سياسات املشتريات احلكومية، وامليزانية، فــضــًا عـــن املــشــار­كــة مـــع رواد األعــمــا­ل واملبتكرين االجتماعين­ي، وكذلك فى مشاركة القطاع اخلــاص بنماذج األعـمـال الشاملة للنهوض بالعائدات االقتصادية واالجتماعي­ة لاستثمار.

وعلى وجه اخلصوص، بالنسبة ملجتمعات أصحاب املصلحة الذين اختاروا دعم شريحة من السكان مثل النساء والشباب فعليهم تعزيز نقاط القوة األساسية، وتقدمي الدعم الفعال املباشر لصاحب ملشروع.

وجتــــدر اإلشـــــا­رة إلـــى أن املــــرأة جتلب مجموعات مختلفة من املهارات ألسواق العمل لكنها تواجه حتديات مختلفة داخل وخارج مؤسساتها ويزدهر دورها فى األماكن التى تعمل فيها شبكة من املؤسسات ومجموعة من أصحاب املصلحة الذين يشجعونها على اإلدماج.

ويشكل «رأس املـــال التمكينى» للمرأة عنصراً أساسياً لدعم وتشجع مصاحلها ومـعـاجلـة حتدياتها اخلــاصــة، لكن تكمن الـقـدرة احلاسمة هنا فى حتديد املهارات واملــوارد التى حتتاجها املـرأة للحصول على رأس املال التمهيدى لها ومن ثم توسيع وإثراء مصادر التمويل، وقد ساعدت األدلة الناشئة من علم النفس واالقتصاد التجريبى على حتسني فهم املسارات الفعالة لتقدمي أفضل دعم للشركات الصغيرة واملتوسطة اململوكة للنساء.

واجلـــديـ­ــر بــاملــاح­ــظــة أنــــه لــكــى تـكـون التدخات ناجحة، فإنها حتتاج إلى جتاوز الــوصــول األســاســ­ى إلــى متـويـل رأس املـال ورأس املال البشرى ومعاجلة القيود النفسية واالجتماعي­ة ومشكلة نقص املـهـارات التى تواجهها رائدات العمل من النساء.

وركــــزت الــتــدخـ­ـات الـنـاجـحـ­ة فــى خلق تأثيرات ملموسة على أصحاب املشاريع من السيدات على برامج رأس املـال وتدريبات تضفى عليها مهارات مرنة مع حركة السوق بجانب القيادة واالعتبارا­ت املعرفية التى يتطلبها السوق مثل التدريب على حتديد فـرص فتح أســواق جديدة واالستثمار فى استيعاب مزيد من األيدى العاملة من اإلناث واملساعدة فى توفير رعاية أطفال مجانية أو ميسورة التكلفة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt