Al Borsa

مصادر: «السكة الحديد» لم تستغل 274 مليون جنيه مخصصات للصيانة

- كتب - عبدالرازق الشويخى:

اظهر احلساب اخلتامى للهيئة القومية لسكك حديد مصر عن العام املالى املاضى، أنها خفضت اإلنفاق على أعمال الصيانة خالل العام املالى بنسبة %68.5 عن العام املالى األسبق وردت لوزارة املالية 274 مليون جنيه من البند.

وقال عضو فى جلنة اخلطة واملوازنة لـ «البورصة»: «ال نعرف ملاذا لم تستخدم تلك املخصصات املالية رغم حاجة اجلــرارات للصيانة، وبعض األمور تشير إلى إهمال».

وطلبت جلنة اخلطة واملـوازنـ­ة مبجلس النواب تشكيل جلنة تقصى حقائق بشأن الهيئة القومية لسكك حديد مصر

وقالت مصادر برملانية لـ«البورصة»، إن الطلب بشأن تشكيل جلنة تقصى احلقائق ضمن مـالحـظـات اللجنة على احلساب اخلتامى للعام املالى املاضى 2017 - .2018

وأشـــارت إلـى موافقة مسبقة منذ دور االنعقاد املـاضـى، من قبل رئيس املجلس الدكتور على عبدالعال، ولكن لـم يصدر قرار بشأن أعضاء اللجنة، واخلطة واملوازنة للعام املالى الثانى على التوالى تطلب تفعيل «تقصى احلقائق» ملواجهة تـردى األوضـاع داخل الهيئة والعمل على تطويرها».

وأضــــاف أن املـنـاقـش­ـات الـتـى أجـريـت بشأن املرفق مت اكتشاف عدم التأمني على بعض أصول الهيئة وعدم اتخاذ اإلجراءات الــالزمــ­ة للتأمني عليها، ومت طلب نسبة تلك األصول غير املؤمن عليها من إجمالى أصول الهيئة، وبحسب املذكرة التى اطلعت عليها « الـبـورصـة» بلغت ايـــرادات الهيئة القومية لسكك حديد مصر خـالل العام املالى املاضى 3.358 مليار جنيه بتراجع

164.2 مليون جنيه عن العام املالى األسبق.

وارتـفـعـت اخلسائر خــالل الـعـام املالى املاضى إلى 10.4 مليار جنيه بنمو %64.7 عن العام املالى االسبق ، لترتفع اخلسائر املـرحـلـة إلـــى 54.4 مـلـيـار جـنـيـه، وقـالـت املذكرة، إن اخلسائر املرحلة للهيئة متثل

%41.6 من إجمالى اخلسائر التى حققتها الهيئات االقـتـصـا­ديـة خــالل الـعـام املالى املاضى.

وكشفت املـذكـرة أن الهيئة لم تستفيد من اخلدمات العملية فى مجال البحوث والتطوير وتـدريـب العاملني التى يقدمها املعهد القومى للنقل التابع لوزارة النقل.

وقـالـت وزارة الصحة، إن عـدد القتلى جراء انفجار جرار مبحطة مصر صباح يوم االربعاء املاضى بلغ 22 وإصابة 40 مت متاثل شفاء 15 حالة باخلروج من املستشفيات.

وقـــال محمد وحـيـد قـرقـر عضو جلنة النقل مبجلس الـنـواب، إن اللجنة سترفع تقريراً بشأن احلـــادث إلــى الدكتور على عبدالعال رئيس املجلس.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt