Al Borsa

«رجال األعمال» تستهدف زيادة الصادرات للصين إلى 1.5 مليار دوالر بنهاية العام الجارى

«إبراهيم»: بحث زيادة العالقات التجارية املشرتكة مع الوزير املفوض الصينى االثنني املقبل

- كتب ــ عبده عطا:

تستهدف اللجنة الصينية بجمعية رجـال األعمال، زيادة الصادرات املصرية للصني إلى 5.1مليار دوالر مقابل مليار دوالر العام املاضى.

قال مصطفى إبراهيم رئيس اللجنة الصينية بجمعية رجال األعمال، إن اللجنة تركز فى الفترة احلالية على الدخول إلى األسواق الصينية من خــال ضـم أكـبـر شريحة مـن رجـــال األعـمـال الصينني الذين يفضلون املنتجات املصرية.

أضاف ابراهيم لـ «البورصة» أن الصني لديها مخطط الستيراد منتجات تتجاوز قيمتها 10 تريليونات دوالر من جميع دول العالم خال السنوات العشر املقبلة، لذلك تكثف اجلمعية اجتماعاتها ومشاركتها فى املعارض الصينية والتى تستهدف من خالها اختيار افضل الدول التى ستعتمد عليها الصني فى التوريد.

حدد القطاعات الواعدة لزيادة الصادرات املصرية للصني فى املابس اجلاهزة ، وبعض املنتجات الغذائية والبتروكيم­اويات، والسجاد.

وتستضيف جمعية رجــال األعـمـال االثنني املـقـبـل، الــوزيــر املــفــوض هــان بينج املستشار االقتصادى والتجارى بسفارة الصني الشعبية بــالــقــ­اهــرة، لـبـحـث الــقــطــ­اعــات االسـتـثـم­ـاريـة املستهدفة لرجال األعمال الصينيني فى مصر، وزيــــادة الـعـاقـات االقـتـصـا­ديـة املشتركة بني البلدين.

وأشـار إبراهيم إلى أن اجلمعية شاركت فى املعرض الصينى الذى عقد مبدينة شنغهاى نهاية العام املاضي، ونتج عنه توقيع عـدد كبير من االتفاقات بني رجال أعمال مصريني وصينيني.

لفت إلى أن امليزان التجارى ملصر والصني يعانى من اختال شديد خاصة بعد وصول معدل الواردات الصينية ملصر نحو 10 مليارات دوالر مقابل مليار دوالر صـــادرات للدولة املصرية، وهــذا األمــر يدفع أى دولــة إلـى إعـــادة دراسـة السوق مرة أخرى ملعرفة متطلباته احلقيقية.

ذكـر إبراهيم أن املشكلة الرئيسية لتراجع الـــصـــا­درات املـصـريـة إلــى الـصـني هــو اعتقاد املــصــدر­يــن أنــهــم غـيـر قــادريــن عـلـى منافسة املنتجات الصينية سواء فى األسعار أو اجلودة لذلك فهو من األسواق املستبعدة وغير مرغوب فيها.

أوضـح أن خطة اجلمعية فى الفترة املقبلة تركز على تغير منط تفكير املصدرين وذلك من خـال اإلفـصـاح عن طبيعة األســـواق الصينية خــال السنوات املقبلة، وبعض الفئات تتجه حالًيا إلـى التخلى عن التصنيع والـدخـول فى املجاالت األكثر رفاهية وهذه الفئات هى التى يجب استهدافها مستقبًا.

أوضح أن دور القائمني على اللجنة غير كاف لتحقيق معدل الــصــادر­ات بـل يحتاج ملشاركة احلكومة فـى اجــتــذاب مـزيـد مـن املستثمرين الصينني حتى يكونوا منـاذج ناجحة للشركات التى ترغب فى الدخول إلى السوق املصرى.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt