Al Borsa

تجهيز مقر الجامعة اليابانية ببرج العرب مطلع العام المقبل

- كتب ــ محمد جمال:

أقامت اجلامعة املصرية اليابانية امللتقى العلمى الثالث ‪3rd Science Cafe‬ مبقر اجلامعة مبدينة بــرج الـعـرب، بحضور نائب سفير دولــة اليابان بالقاهرة.

قـــال عــمــرو الــطــويـ­ـل، عـمـيـد كـلـيـة الهندسة باجلامعة، املصرية اليابانية إنها تعمل على جتهيز مقرها وتوقع االنتهاء منه مطلع العام املقبل، ويضم مجموعة من أحــدث املعامل فى مصر والشرق األوسط مبجاالت التكنولوجي­ا والعلوم والفيزياء التى خصصت لها احلكومة اليابانية إلنشائها 27 مليون دوالر.

ذكــر الـطـويـل، أن اجلامعة تعمل على تنمية التعليم مبجاالت التكنولوجي­ا التى متثل املستقبل، فى ظل زيادة عدد األجهزة التى تتصل باإلنترنت والتى يتوقع أن تصل إلى 50 مليار جهاز بحلول ،2020 إضافة إلى اختفاء 75 مليون وظيفة وظهور 133 مليون وظيفة جديدة فى سوق العمل بحلول عام ،2022 تقوم معظمها على التفكير واإلبـداع واملهارات الذهنية.

قال الدكتور سامح ندا، نائب رئيس اجلامعة لشؤون التعليم والطالب، تعد اجلامعة املصرية اليابانية للعلوم والتكنولوج­يا، جامعة حكومية لها طابع خـاص بالشراكة بني احلكومتني املصرية واليابانية التى أسست اجلامعة وتتولى تزويدها بكل النظم والتجهيزات الدراسية املتطورة.

أضـــاف نـــدا، يـهـدف امللتقى إلــى فتح احلـرم اجلامعى لطالب الثانوية العامة للتعرف على اجلامعة ومجاالت الدراسة.

تابع، تتضمن فعاليات امللتقى عرض ابتكارات طلبة الثانوية العامة من مختلف أنحاء اجلمهورية فى مجال الروبوتات وامليكانيك­ا والفيزياء والكيمياء وغــيــرهـ­ـا، وتـفـاعـلـ­هـم مـــع الـبـاحـثـ­ني املـصـريـن­ي واليابانين­ي باجلامعة.

أوضــــح أن اجلـامـعـة اسـتـقـبـل­ـت 800 طالب ألداء امتحان االلتحاق العام املاضى، واختارت 200 طالب بناء على اختبار بالكيمياء والفيزياء والرياضيات واللغة اإلجنليزية، وتضمن الطالب املقبولني 23 طالبا من 5 دول افريقية من خالل منح مثل هيئة التعاون الدولى اليابانية وميثلوا نسبة .%13

أشار ناراتو سوزكى، نائب سفير اليابان فى مصر إلى أن التكنولوجي­ا واإلنترنت ساهمت فى إتاحة التعلم فى أى وقت وأى مكان من خالل األجهزة الذكية، الفًتا إلى تلقى اجلامعة للدعم من احلكومة اليابانية منذ إنشائها قبل 10 سنوات، ووجود أكثر من 100 باحث وأستاذ من 15 جامعة يابانية يقومون بالتدريس فى اجلامعة إضافة إلى بعض املختصني من اجلايكا، الفًتا إلى تولى احلكومة املصرية تكفلة املنشأت وتكفل اجلانب اليابانى بتوفير املستلزمات اخلاصة بالعملية التعليمية.

ولفت ماساكى سوزوكى، نائب رئيس اجلامعة إلى أن يوم اليابان املعروف ب «قهوة العلوم» هو وسيلة لتوفير مكان ملناقشة العلوم واملناخ وكل األنشطة املتاحة باجلامعة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt