Al Borsa

أمريكا تسعى لزيادة صادراتها من «الصويا» إلى مصر

مجلس تصدير املنتج يجتمع باملستوردي­ن الثالثاء املقبل

- كتب ــ سليم حسن:

ُتهز الواليات املتحدة األمريكية لزيادة صادراتها من فول الصويا إلى مصر، خالل السنوات املقبلة، ويستعد املجلس التصديرى لفول الصويا فى أمريكا لزيارة مصر الثالثاء املقبل.

قال مجلس تصدير فول الصويا بالواليات املتحدة، فى بيان له، إنه سيزور مصر برفقة كبار ُمزارعى الفول الصويا خالل األسبوع األول من شهر مارس اجلارى.

أوضح املجلس أنه سيعقد مؤمتراً صحفياً بهدف دعم العالقات األمريكية مع السوق املــصــرى مــن املـسـتـور­ديـن والــتــجـ­ـار، وذلــك للتعرف على اجلودة واملواصفات فى املنتج األمريكى.

تــســتــو­رد مـصـر نـحـو %45 ســنــويــ­اً من احتياجات الفول الصويا عبر منشأ الواليات املتحدة األمريكية، وذلك من إجمالى كميات تصل إلى 2.5 مليون طن فى املتوسط سنوياً.

وتوقعت وزارة الزراعة األمريكية ارتفاع واردات مـصـر مــن الــفــول الـصـويـا بشكل إجـمـالـى خـــالل الــعــام املــالــى اجلــــارى إلـى 2.7 مليون طن مقابل 2.4 مليون طن هى إجــمــالـ­ـى واردات الــعــام املـــاضــ­ـى، بــزيــادة .%12.5

أوضـــحـــ­ت تــقــاريـ­ـر دولـــيـــ­ة، أن األزمــــة االقتصادية بني الصني وأمريكا التى أثارها الرئيس األمـريـكـ­ى دونــالــد تـرامـب بفرض رســوم جمركية على بعض املنتجات حتى ،%25 دفعت «بكني» إلى إلغاء تعاقدات بنحو 800 ألف طن.

أثر ذلك على املعروض بالزيادة لتنخفض األسـعـار، ما سمح لألسواق األخــرى ومنها مصر بزيادة حجم وارداتـهـا، والتى شهدت زيادة جيدة فى استثمارات عصر الزيوت فى هذه النوعية من البذور مؤخراً.

قـدر ثــروت الزينى، رئيس شركة األسد لألعالف، واردات مصر من الفول الصويا األمريكية بنحو %45 من إجمالى الواردات السنوية، والنسبة املتبقية موزعة بني مناشئ (البرازيل، واألرجنتني، وأوكرانيا).

أوضـح »الزينى» أن األسعار تختلف من منشأ آلخر، والتفضيالت تأتى على أساس اجلودة والكفاءة وليس السعر.

وتوقعت «الزراعة األمريكية» ثبات مساحة زراعـة فول الصويا فى مصر خالل املوسم احلالى عند 22.2 ألف فدان تقريباً، وبالتالى فاإلنتاجية ستكون مماثلة للموسم املاضى بنحو 25 ألف طن.

 ??  ?? ثروت الزينى
ثروت الزينى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt