Al Borsa

انسحاب شركات السيارات اليابانية من بريطانيا يفجر أزمة جديدة

تراجع استثمارات القطاع إىل النصف فى أدىن مستوى منذ األزمة املالية العاملية

- كتب ــ محمد رمضان:

وأعلنت «هوندا»، أن هذه اخلطوة تأتى فى الوقت الــذى تسرع فيه ألجــل الـوفـاء بالتزامها بتصنيع السيارات التى تعمل بالكهرباء استجابة للتغيرات غير املسبوقة فى الصناعة العاملية.

وأوضحت الوكالة األمريكية أن شركات صناعة السيارات اليابانية، تسعى للتخارج من بريطانيا بعد أن كانت اململكة املتحدة مركزاً يابانياً إلنتاج السيارات األوروبية ،إذ متتلك شركات منها «هوندا» و«نيسان» و«تويوتا»، ثالثة من أكبر مصانع صناعة السيارات فى البالد وسط حالة عدم اليقني بشأن اخلروج من االحتاد األوروبى.

يأتى ذلك فى الوقت الذى تتعرض فيه املنتجات املصنوعة فى اململكة املتحدة، للخطر بعد االتفاقية اجلديدة التى من شأنها أن تلغى تدريجيا التعريفة اجلمركية على الــــوارد­ات اليابانية إلــى االحتــاد األوروبى.

وقال جاستني توملينسون، عضو البرملان املؤيد خلروج بريطانيا من االحتاد األوروبـى، إن حتركات الشركات اليابانية تعتمد على االجتاهات العاملية وليس على خروج اململكة من الكتلة املوحدة.

وستتشاور«هوندا» مع جميع موظفيها وال يتوقع أن تكون هناك أى خسائر فى الوظائف أو تغيرات فى اإلنتاج حتى عام .2021

وكـشـف كويشى سوجيموتو، املحلل لــدى بنك «مـــورجـــ­ان ســتــانــ­لــى»، إن عـمـلـيـة إغــــالق مصنع «سويندون» التابع لشركة «هـونـدا» فى بريطانيا، ستعزز األرباح التشغيلية للشركة اليابانية بأكثر من 30 مليار ين، وهو ما يعادل 271 مليون دوالر سنوياً بداية من عام .2023

يأتى ذلـك فى الوقت الــذى تشهد فيه الشركة اليابانبة إعـادة هيكلة عاملية حتت قيادة تاكاهيرو هاتشيغو، الرئيس التنفيذى للشركة.

ومت إنشاء املصنع البريطانى التابع للشركة فى عام ..1985 وقد مت تشغيله بأقل من السعة الكاملة فى السنوات األخيرة مع تراجع الطلب فى أوروبا، ما دفع «هوندا» إلى تعليق خط إنتاج سعة 100 ألف وحدة فى .2014

يأتى ذلـك فى الوقت الـذى تضمن فيه اتفاقية الشراكة االقتصادية بني االحتاد األوروبـى واليابان املعمول بها منذ مطلع الشهر احلـالـى، تخفيض تعريفة الكتلة البالغة نسبة %10 على واردات السيارات اليابانية إلى الصفر خالل السنوات العشر القادمة.

وقالت شركة «إل إم سى أوتوموتيف» االستشارية، إن االتفاقية اجلديدة بني االحتاد األوروبى واليابان ستسهل على شركات صناعة السيارات اإلنتاج محلًيا والبيع فى االحتاد األوروبى.

وتعد اململكة املتحدة، األكثر عرضة للخطر، ألن نصف السيارات التى يتم تصنيعها فى البالد حتمل عالمة جتـاريـة يابانية ويـرغـب صانعو السيارات اليابانيني فى زيادة االستفادة من اإلنتاج فى الداخل.

يأتى ذلــك فـى الـوقـت الــذى تعمل فيه صناعة السيارات فى اململكة املتحدة بالفعل على محاربة الـتـبـاطـ­ؤ املـرتـبـط بــخــروج بريطانيا مــن االحتـــاد األوروبى والتعريفات اجلمركية املحتملة واختناقات اإلمداد قبل خروجها من الكتلة فى 29 مارس املقبل.

وال يـــزال على املـشـرعـن­ي فــى اململكة املتحدة التوصل إلــى حـل لتجنب اخلـــروج دون اتـفـاق من االحتاد األوروبي.

وأعلنت شركة «فــورد» عن آالف من تخفيضات الوظائف فى أوروبـا األسبوع املاضي، إذ إن خروج بريطانيا مـن االحتـــاد األوروبـــ­ـى سيكون «كـارثـًيـا» بالنسبة لصناعة الـسـيـارا­ت فـى اململكة املتحدة ومرافق إنتاجها اخلاص.

وأعلنت «جاجوار الند روفر» أكبر شركة لصناعة الــســيــ­ارات فــى بريطانيا فــى يناير املــاضــى انها ستخفض 4500 ألف وظيفة ردا على تباطؤ املبيعات فى اململكة املتحدة.

ومـــع اسـتـمـرار املــــأزق الـسـيـاسـ­ى بـشـأن خــروج بريطانيا من االحتاد األوروبى تراجعت االستثمارا­ت فى صناعة السيارات البريطانية إلى النصف، العام املاضى، لتسجل 589 مليون جنيه إسترلينى وهو ما يعادل 760 مليون دوالر وهو أدنى مستوى منذ األزمة املالية العاملية.

وأشارت الوكالة األمريكية إلى أن شركات صناعة السيارات ليست الوحيدة التى تراجع خطط اإلنتاج فى اململكة املتحدة.

فشركة «نومورا» أكبر شركة لـأوراق املالية فى اليابان، قالت إنها تخطط لنقل نحو 100 موظف من لندن إلى وحدة جديدة فى فرانكفورت وأماكن أخرى فى أوروبا لضمان االستمراري­ة بعد مغادرة بريطانيا االحتاد األوروبى.

وأقـــامــ­ـت شــركــة «مـيـتـسـوب­ـيـشـي» املـالـيـة بعض العمليات فـى أمـسـتـردا­م، وحصلت على ترخيص لأوراق املالية هناك فى ديسمبر املاضى، فى خطوة ملواصلة تقدمي اخلـدمـات للعمالء فى أوروبـــا بعد خروج بريطانيا من االحتاد األوروبى.

يأتى ذلــك فـى الـوقـت الــذى نقلت فيه شركة «باناسونيك» أيًضا مكتبها الرئيسى األوروبى إلى أمـسـتـردا­م، فـى حـني أعلنت شركة «ديسكفرى» االمريكية للترفيه واإلعالم فى يناير املاضى، أنها تقدمت بطلب للحصول على تراخيص البث من هولندا لضمان استمرار عرض قنواتها فى جميع أنحاء االحتــاد األوروبـــ­ى حـال عـدم وجــود صفقة بشأن اخلروج.

 ??  ?? تعتزم شركة «هوندا موتور» إغالق مصنعها بالمملكة المتحدة ، ما يعنى أكبر ضربة لصناعة السيارات البريطانية التى تعانى بالفعل من تقليص آالف الوظائف منذ اإلعالن عن خروج بريطانيا من االتحاد األوروبي. وذكرت وكالة أنباء «بلومبرج» أن إغالق شركة صناعة السيارات اليابانية للمنشأة التى تقع على بعد 80 ميًال غرب لندن، سيتم بحلول عام ،2021 و هو رابع أكبر مصنع للسيارات فى البالد ويعمل به حوالى 3.5 ألف عامل.
تعتزم شركة «هوندا موتور» إغالق مصنعها بالمملكة المتحدة ، ما يعنى أكبر ضربة لصناعة السيارات البريطانية التى تعانى بالفعل من تقليص آالف الوظائف منذ اإلعالن عن خروج بريطانيا من االتحاد األوروبي. وذكرت وكالة أنباء «بلومبرج» أن إغالق شركة صناعة السيارات اليابانية للمنشأة التى تقع على بعد 80 ميًال غرب لندن، سيتم بحلول عام ،2021 و هو رابع أكبر مصنع للسيارات فى البالد ويعمل به حوالى 3.5 ألف عامل.
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt