Al Borsa

الحكومة تجهز لقيد من 4 إلى 5 شركات جديدة فى البورصة الربع األخير 2019

طرح «اإلسكندرية للحاويات» و«أبوقريلألس­مدة» و«مصر الجديدة» قبل رمضان

- كتب- مصطفى فهمى وأحمد فرحات ومحمود القصاص:

قال هشام توفيق وزير قطاع األعمال العام، إن احلكومة تخطط لطرح أولـى ملا يتراوح بني 4‬ و‪5 شركات فى البورصة ضمن املرحلة الثانية لبرنامج الطروحات احلكومية.

وأضـــاف توفيق رداً على ســـؤال لــ«الـبـورصـة» على هامش مشاركته مبلتقى مصر لالستثمار، إن احلكومة تدرس قائمة مبدئية تضم بني 8 و01 شـركـات، لكنها تستهدف طـرح نصف العدد على أقصى تقدير حتى ال يتأثر السوق، وتابع: «املرحلة الثانية من برنامج الطروحات احلكومية ستكون شيقة أكثر من األولى خاصة أنها ستتضمن طروحات أولية لنحو 4 أو 5 شركات إحداهن عاملة بقطاع التعدين للمرة األولى».

وأشار إلى أن احلكومة تستهدف االنتهاء من طرح شركات املرحلة األولـى من البرنامج (اإلسكندرية لتداول احلاويات وأبوقير لألسمدة ومصر اجلديدة لإلسكان والتعمير قبل شهر رمـضـان، وتـوقـع أن تتراوح حصيلة أبوقير واإلسكندري­ة بني 14‬ و‪16 مليار جنيه، ولم يحدد حصيلة مصر اجلديدة، وقال الوزير، إن طرح الشرقية للدخان متت تغطيته بنسبة أكثر من املتوقع من املستثمرين العرب واألجانب.

وقال توفيق: «كنا مأجلني طرح الشرقية بسبب ظروف السوق والتزمنا بقرار مجلس الوزراء بالطرح بسعر يقل أو يزيد %10 عـن سعر الــتــداو­ل فى سبتمبر املاضى، وطرحنا ملا حتسن السوق ووصلنا للنطاق السعرى والتغطية كانت جيدة”، وتبلغ حصيلة طرح الشرقية للدخان 1.721 مليار جنيه، وقال إن احلصيلة ستحدد وزارة املالية كيفية استغاللها.

وقال إن الطرح اخلاص ألسهم الشركة الشرقية للدخان (إيسترن كومبانى) ونسبته %95 من إجمالى احلصة املطروحة ، ومتت تغطيته 1.8 مرة بسعر

17 جنيهاً للسهم الواحد، بنسبة زيادة %3 عن سعر اإلغـالق فى جلسة تـداول البورصة يوم 28 فبراير

،2019 وذكر أن الطرح العام ألسهم الشركة سيبدأ اليوم األحد وحتى يوم الثالثاء 5 مارس .2019

كانت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية - إحدى شركات وزارة قطاع األعمال العام- أعلنت املضى قـدمـاً فـى الطرحني الـعـام واخلـــاص فى السوق الثانوى بالبورصة املصرية بعد موافقة الهيئة العامة للرقابة املالية على طـرح حصة إضافية نسبتها %4.5 من أسهم الشركة الشرقية للدخان بالبورصة املصرية.

وأشار الوزير إلى أنه من املقرر توقيع اتفاقية التسوية بـني شركة النصر لإلسكان والتعمير وشركة إعمار مصر للتنمية بشأن نزاع على أرض مشروع أب تاون كايرو الذى تطوره األخيرة خالل األسبوع املقبل.

وأضــاف أن التسوية ستخدم مصالح اجلانبني لكونها ستؤدى إلى استكمال املستثمر ملشروعاته األمر الذى سيعود بالنفع على اخلزانة العامة من خالل معدالت التشغيل وحتقيق حصيلة ضريبية، وذكر أن تسوية نزاع النيل خلليج االقطان مرهونة بإقرار قانون عقود اخلصخصة املنظور حالياً فى مجلس النواب، واستبعدت مصادر بقطاع األعمال العام إجـراء طروحات حكومية جديدة خالل شهر مارس اجلارى.

وذكــرت أن احلكومة ستبدأ بطرح 20% من اإلسكندرية لتداول احلاويات أوالً، يليها %20 من «أبوقير لألسمدة» عبر بيع حصص من مساهمات «بنك االستثمار القومى» وشركة «األهلى كابيتال»، و«القابضة الكيماوية»، و«هيئة التنمية الصناعية»، فيما كشفت مصادر ببنوك االستثمار، أنه يجرى التجهيز ملناقصة اختيار بنك االستثمار مدير طرح شركة «دمياط للحاويات»، استعداداً لطرحها فى البورصة.

وقالت مصادر حكومية لـ«البورصة»، إنه سيتم اإلعالن عن املرحلة الثانية من برنامج الطروحات احلكومية خالل الشهر احلالى وستكون بها شركات تقيد ألول مرة دون اإلفصاح عن هذه الشركات.

تسوية بني «النصر لإلسكان» و«إعمار مصر» بشأن أرض «أب تاون كايرو» األسبوع املقبل

 ??  ?? هشام توفيق
هشام توفيق

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt