Al Borsa

«األهلى» فى الصدارة بموقعين و«التجارى الدولى» فى المركز الثالث و«قطر الوطنى» يالحق «مصر»

«طارق»: تصميم مواقع البنوك له طبيعة خاصة ويجب أن يجمع بني «تشخيص» الخدمات ووضوحها

-

تعد الـمـواقـع اإللكتروني­ة حاليا أحــد أهم بــوابــات الـتـواصـل الـتـى تعتمد عليها مختلف المؤسسات والجهات للتعريف بنفسها، وتكون فى غاية االهمية حين توفر من خاللها قنوات للتواصل مباشرة مع العمالء وهو ما ايقنته بعض البنوك وحدثت بواباتها اإللكتروني­ة لالستفادة من السرعة واالنتشار الذى توفره.

فى المقابل مـازال العدد األكبر من البنوك غـيـر مستفيد مــن مـواقـعـه اإللـكـتـر­ونـيـة عبر اإلنترنت ويتعامل معها باعتبارها خدمة تكميلية غير مفعلة كما يجب أن تكون.

ورغم امتالك جميع البنوك المصرية مواقع إلكترونية على شبكة اإلنترنت لكن حجم تفاعل العمالء ومـعـدل زيارتها يعكس ضعف أدائها لدورها كوسيلة اتصال بين البنك والعميل.

ورصد «بنوك وتمويل» ترتيب البنوك العاملة فى القطاع المصرف على موقع «اليكسا» فى نـطـاق التصفح داخـــل مـصـر، وتــصــدر البنك األهلى أعلى معدل زيارة على مستوى المواقع اإللكتروني­ة للقطاع المصرفى، واحـتـل موقع خدمة «األهلى نت» المركز األول بترتيب 163 على مستوى المواقع اإللكتروني­ة المصرية، وجاء فى المركز الثانى الموقع الرئيسى البنك األهلى المصرى بترتيب 208 على مستوى البالد.

وبفارق طفيف جاء البنك التجارى الدولى فى المركز 217 بين المواقع المصرية ليصبح ثالث أكثر موقع بنك زيارة وتفاعل.

وجـــاء الـمـوقـع اإللـكـتـر­ونـى لبنك مصر فى الـمـركـز الــرابــع بحصوله على الترتيب 609 بين جميع المواقع المصرية، وفقا لتنصيف «اليكسا».

وفى المركز الخامس جاء الموقع اإللكترونى لبنك قطر األهلى الوطنى فى المرتبة ،609 ويليه الـمـوقـع اإللـكـتـر­ونـى لبنك HSBC فى الترتيب 711 بين جميع المواقع.

وقالت منة طـارق، مصمم مواقع فى إحدى شركات التسويق اإللكترونى، إن تصميم مواقع البنوك والخدمات المعلنة يكون له تأثير على معاودة العميل زيارة الموقع االلكترونى واالعتماد عليه وبالتالى تحسن ترتيبه.

أضـــافـــ­ت أن تـصـنـيـف الـــخـــد­مـــات، وإبــــراز التعليمات والتأمين على التعامالت المالية يكون له عامل كبير فى طمأنة العميل وتسهيل معامالته.

وذكــــرت أن تـقـديـم خــدمــات مـثـل حاسبة القرض وفوائد األوعية االدخارية يجعل تصميم المنتجات يتميز بالخصوصية وهـو بين أكثر الصفحات التى يتم زيارتها فى مواقع البنوك.

وتتيح بعض البنوك مميزات على مواقعها اإللكتروني­ة وتحاول االنـفـراد بها فمثال تقدم بنوك األهلى قطر الوطنى والتجارى الدولى واإلسكندري­ة ومصر وكريدى أجريكول واإلمارات دبـى الوطنى، وعــودة واألهـلـى الكويتى خدمة حاسبة القرض الشخصى.

بينما يتيح بنوك مثل األهلى الكويتى واألهلى والشركة المصرفية والمصرى الخليجى ومصر إيران والشركة المصرفية وبلوم والتجارى الدولى وقـنـاة السويس وHSBC أسـعـار العائد على أوعيتها االدخارية من خالل الموقع اإللكترونى.

وقامت بنوك األهلى المتحد والتنمية الصناعية وأبوظبى األول واالتحاد الوطنى مصر بتحديث مواقعها خالل اﻵونة األخيرة، ويعمل بنك القاهرة على تدشين موقعه الجديد، فى حين يربط البنك األهلى المصرى موقعه الرئيسى بموقع األهلى نت لألفراد من خالل توفير اسم مستخدم ورمز سرى لكل عميل من خالله يمكنه اإلطـالع على جميع معلوماته الشخصية وبياناته وإجراء بعض العمليات على اإلنترنت.

وقال حمدى عزام، نائب رئيس بنك التنمية الصناعية، إن مـوقـع البنك االلـكـتـر­ونـى تم تحديثه ليعبر بشكل أكبر عن خدمات البنك ويوضح المعلومات الخاصة بالمنتجات بصورة شاملة أكثر.

أضاف أن تلك الخطوة جزء من حملة تغيير العالمة التجارية للبنك وتوسيع قاعدة العمالء للحفاظ على استدامة تحسن ونمو مؤشرات البنك خالل الفترة المقبلة.

وذكر أن المواقع اإللكتروني­ة لها أهمية فى اتخاذ العميل قرار التعامل مع بنك من عدمه، وإن لـم يقدم طلب بشكل مباشر مـن خاللها للبنوك، وأن البنك مهتم بتثبيت صورته الذهنية لدى العمالء من خالل بوابته اإللكتروني­ة.

وأشار إلى أن الموقع الحالى تم تدشينه قبل أسابيع قليلة ولم يعرفه العمالء بعد.

وألزم البنك المركزى البنوك باإلفصاح عن معدالت العائد الفعلية السنوية وأسعار الخدمات المصرفية في صاالت استقبال العمالء بمقراته وفـروعـه أو موقعه اإللكتروني، أو في وسائل اإلعالم المختلفة أو في المراسالت الخاصة، والنشرات المرسلة للعمالء، وبما يتفق مع ما ورد بقانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والنقد في هذا الشأن.

وقـال مصدر فى أحـد البنوك الخاصة، إن نسبة طلبات المنتجات التى تصل إدارة المبيعات عبر المواقع اإللكتروني­ة ضعيفة جًدا فى البنك، وأن أكثر الحسابات يتم فتحها عبر زيارة الفروع أو ترك طلب فى مركز الخدمة الهاتفية.

أضـــاف أن التكنولوجي­ا المالية بما فيها المواقع اإللكتروني­ة فى الخارج تتجه إلى اضفاء طابع إنسانى على الخدمات المقدمة لجذب ثقة واطمئنان العميل، وأن نجاح هذه المساعى فى مصر السبيل لتقريب العميل إلى الوسائل التكنولوجي­ة والبنوك.

وذكر أن عالقة العميل مع البنوك بدأت تطور فكانت قبل عدة سنوات أغلبها مقتصر على اإليداعات فقط، لكن فى الوقت الحالى أصبح هـنـاك بحث مـوسـع على الــقــروض الصغيرة وبــطــاقـ­ـات ائـتـمـان والـــقـــ­روض وهـــو مــا يجب أن تضعه البنوك فى اعتباراتها عند ترتيب الخدمات على مواقعها اإللكتروني­ة لتسهيل وصول العميل إلى هدفه.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt