Al Borsa

فيسبوك.. «قطر الوطنى» األول و«مصر» الثانى و6 بنوك فقط فوق المليون متابع

«ثروت»: عزوف البنوك عن صفحات التواصل االجتماعى يفقدها شريحة عمالء واسعة من الشباب

-

على الــرغــم مــن االهـتـمـا­م الــواســع مبواقع التواصل االجتماعى واعتماد غالبية القطاعات عليها فـى الترويج ملنتجاتها وخدماتها، فإن القطاع املالى وخاصة البنوك ما زالت متحفظة فى االعتماد على مواقع التواصل االجتماعى كوسيلة ترويج فعالة فى الـوصـول ألكبر عدد من العمالء وإتاحة البيانات واملعلومات اخلاصة باملنتجات املصرفية عبر «فيسبوك».

ويعد عنصر التأمني ووجود فريق كامل خاص بالتعامل من خالل صفحات التواصل االجتماعى احد االسباب وراء عزوف البنوك عن االعتماد عـلـى احلــمــال­ت االعــالنـ­ـيــة عـبـر «فـيـس بــوك» وتـطـويـر صفحاتهم الرسمية لـلـوصـول ألكبر شريحة من العمالء.

وقــال يحيى ثــروت، العضو املنتدب بشركة لينك إيجيبت، إن القطاع املالى بأكمله وخاصة البنوك تفتقد إحـدى اهم قنوات التواصل مع العمالء وهى مواقع التواصل االجتماعى مثل «فيسبوك وتويتر» مكتفني باإلعالنات السنوية وحتميلها على اليوتيوب.

أضـاف ان جتاهل البنوك لقنوات التواصل االجتماعى يرجع لعدة اسباب أهمها افتقادها لثقافة التواصل مع العمالء إلكترونياً وهواجس التأمني، معتقدين ان التعامل مع العمالء من خالل فيسبوك او تويتر والرد على استفساراته­م مينح فرصة للهاكرز لـالطـالع على معلومات وبــيــانـ­ـات الـعـمـالء وهـــو مـفـهـوم خـاطـئ ألبعد احلدود.

وأشــار الـى ان تفاعل البنوك وتواصلها مع العمالء عبر صفحات الـتـواصـل االجتماعى ومواقعهم اإللكتروني­ة يتطلب فريق عمل بكل بنك أو إدارة متخصصة قـادرة على توفير البيانات واملـعـلـو­مـات الــالزمــ­ة لـلـرد عـلـى اسـتـفـسـا­رات العمالء أو استخدامها فى التسويق للخدمات واملنتجات املالية واملصرفية بالبنك.

وقال ثروت إن إعالنات التليفزيون غير كافية وتوقيتها محدود لكن التواصل من خالل شبكات التواصل اإللكترونى املتمثلة فى صفحات «فيس بـــوك» و«تـويـتـر» يضمن تــواصــًال مستمراً مع العمالء، خاصة أن ماليني من العمالء حالياً تبحث عن معلوماتها من خالل هذه الصفحات، موضحاً أن جتاهل الـتـواصـل االلكترونى مع العمالء غير مقصور فقط على عــدم وجـود صفحات تواصل اجتماعى ولكن ميتد لالعتماد على مواقع الكترونية قدمية وال يتم حتديثها بشكل مستمر، باالضافة الى انها ال تقدم محتوى متكامًال عن البنك أو الشركة املالية.

ويرى ثروت انه فعلياً البنوك ال تهتم بشريحة واسعة من العمالء وهـم الشباب، موضحاً ان اغلب هــذه الشريحة هـم املهتمون بصفحات التواصل االجتماعى ويعتبرون تصفحها جزءاً من انشطتهم اليومية.

مع ارتفاع عامل املنافسة بني البنوك املختلفة ورغبة كل بنك فى احلصول على أكبر عدد من العمالء فى مصر وحول العالم تتسارع البنوك لتقدمي أفضل اخلدمات املختلفة وخصوصاً مع التقدم التكنولوجى املتاح والــذى عبر فواصل احلدود والزمان.

ومــــن جــانــبــ­هــا، قــالــت مـسـئـولـة الــتــواص­ــل والعالقات بأحد البنوك اخلاصة ان صفحات التواصل االجتماعى ليست دائماً قناة مناسبة للتواصل مع العمالء، خاصة فى حال الشكاوى او االستفسار عـن معلومة شخصية، خاصة أن البنك عليه التأكد من هوية املتصل به قبل اعطائه اى تعليمات وبيانات، وهـو ما تواجه البنوك صعوبة للتأكد من هوية الشخص، وأنها بـيـانـات ليس مـسـروقـة أو مستخدمة بغرض االحتيال.

واضـــافــ­ـت ان هــنــاك صــفــحــا­ت لـلـتـواصـ­ل االجــتــم­ــاعــى ولــكــن مــقــصــو­رة عـلـى التعريف باملنتجات واخلدمات التى يتيحها البنك، مشيرة إلى أن االهتمام حالياً باملواقع اإللكتروني­ة التابعة للبنوك خاصة أنها مصممة وفقاً ألنظمة معينة، ولها مـفـردات تأمني مختلفة عـن غيرها من املواقع.

وأظــهــر مـسـح أجــــراه بــنــوك ومتــويــل على صفحات الـبـنـوك على فيسبوك تـصـدر بنك االهلى قطر الوطنى قائمة البنوك األكثر متابعة مــن قـبـل املستخدمني ووصـــل عـــدد املتابعني للصفحة 3،947،811 متابع مقابل 3،800،506 متابع لبنك مصر ثــم جــاء بنك اإلسكندرية بعدد 3،749،294 متابع وحاز بنك إتش إس بى سى على 2،585،634 متابع كما حصل البنك العربى االفريقى الدولى على عدد 1،347،343 متابع وحصد بنك اإلمــارات دبى الوطنى على

1،089،278 متابع، فهذه البنوك تصدر عدد متابعيهم باملاليني كما أن صفحاتهم موثقة من قبل إدارة موقع فيسبوك بالعالمة الزرقاء.

عــلــى جــانــب آخــــر، تــدعــم بــعــض الـبـنـوك خدمات الرسائل النصية للتواصل مع عمالئها لالستفسار عن املنتجات واخلدمات واألوعية البنكية املختلفة وتقوم الـرد بشكل سريع جداً على رسائل العمالء منهم البنك األهلى املصرى وبنك بلوم والبنك العربى والبنك التجارى الدولى وبنك اإلسكان والتعمير والبنك العربى االفريقى الدولى وبنك قناة السويس.

 ??  ?? المصدر: صفحات البنوك على الفيس بوك
المصدر: صفحات البنوك على الفيس بوك
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt