Al Borsa

مشروع مشترك بين «الطاقة المتجددة» و«السويدى» و«مصدر» بـ052 مليون دوالر

%24 حصة الهيئة والباقى مناصفة بني الشركتني.. وكل جهة تتوىل تدبري تمويلها

- كتب- محمد فرج:

اتفقت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة مع شركتى «السويدى» و«مصدر» على تدشين محطة طاقة رياح فى منطقة السويس بقدرة 200 ميجاوات.

وقالت مصادر بالهيئة لـ«البورصة»، إن محطة طـاقـة الــريــاح ستنفذ بنظام »B.O.O« البناء والتشغيل والتملك، وتصل حصة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة فى المشروع ،%24 مقابل %76 حصة «السويدى»، و«مصدر» بالتساوى، وتبلغ تكلفة المشروع 250 مليون دوالر.

وأضـــافــ­ـت الـــمـــص­ـــادر، أن كـــل جــهــة من المشاركين فى المشروع ستتولى تدبير حصتها فى المشروع سواء من مواردها الذاتية أو من خالل جهات تمويل.

تابعت: هيئة الطاقة المتجددة ستسدد قيمة مساهمتها فــى الـمـشـروع مــن خـالل مواردها الذاتية.

وأوضــحــت الـمـصـادر، أن شـركـة «المـايـر» األلمانية ستنتهى خـالل الشهر الـجـارى من جميع الدراسات الخاصة بالمشروع، وكذلك تحديد سعر بيع الطاقة المزمع إنتاجها من الـمـشـروع لعرضها عـلـى الـشـركـة القابضة للكهرباء للبت فيها.

وتابعت المصادر: بعد موافقة الكهرباء سيعرض على مجلس الوزراء لحسم التعاقد وتوقيع اتفاقية شراء الطاقة المنتجة من المشروع، ومن المتوقع إتمام العقود قبل نهاية العام الجارى.

وتخطط مصر لتوليد %20 طاقة متجددة مـن إجمالى المنتج بحلول عــام ،2022 ويبلغ إجمالى إنتاج مصر حالياً، من الطاقة نحو 50 ألف ميجاوات، منها نحو 2400 ميجاوات منتجة من الطاقة المائية تعادل نحو5.5%، ونحو ألف ميجا من طاقة الرياح 170و ميجاوات من الطاقة الشمسية تعادل نحو .%2.6

وذكــرت المصادر، أن هناك فرصاً حقيقية للطاقة المتجددة للمساهمة فى مزيج الطاقة بمصر؛ حيث تم تبنى برنامج متكامل لتشجيع دخــول القطاع الـخـاص فـى تنمية مشروعات الـطـاقـة الـمـتـجـد­دة، وبـمـا يـجـذب االستثمار األجنبى المباشر.

أشـــارت الـمـصـادر إلــى استراتيجية الطاقة المصرية التى تركز على تنويع مصادر الكهرباء، وتحسين كفاءة الطاقة. وكذلك زيــادة مشاركة الطاقات المتجددة فى مزيج الطاقة والتوسع التطبيقى ألنظمة الطاقة المتجددة فى قطاعات الرى، النقل، الزراعة، الصناعة، وبما يسهم فى تقليل االعتماد على الوقود األحـفـورى، وتقليل انبعاث ثانى أكسيد الكربون، فضًال عن خلق فرص عمل جديدة فى هذه القطاعات.

 ??  ?? محمد الخياط
محمد الخياط

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt