Al Borsa

«األوروبى للتنمية»: مهتمون ببرنامج الطروحات الحكومية.. ونركز على دعم القطاع الخاص

-

قـال يورجني ريجترينك، نائب أول رئيس البنك األوروبــى للتنمية ،»EBRD« إن البنك األوروبـــ­ـى مهتم باحلصول على حصص فى الـشـركـات احلكومية املنتظر طرحها ضمن برنامج الطروحات العامة، مشيًرا إلى أن البنك دعم احلكومات فى بلدان مختلفة لالنتقال نحو سياسات أقرب لسياسات السوق.

أضاف: «نحن فى بعض األحيان نلعب دوراً بـإدارة الطروحات أو شراء أسهم إلعطاء ثقة للمستثمرين أو فى جتهيز الشركة قبل الطرح العام».

وقــــال إن مـسـاهـمـة الـبـنـك األوروبـــ­ــى فى إحدى الشركات يعنى أنها ستحصل على دعم معرفى ومادى وأنها شركة جديرة بالثقة وهى رسالة واضحة يفهمها املقرضون واملستثمرو­ن اآلخــرون وتتوافق مع املعايير الصارمة بيئًيا واجتماعًيا التى ينفذها البنك.

وقال إن البنك ضخ 1.14 مليار دوالر خالل العام املاضى فى 19 مشروعاً لترتفع التمويالت التراكمية إلى 4.754 مليار دوالر، والتمويالت القائمة شاملة االلتزامات التى لم يفرج عنها بعد إلى 3.516 مليار دوالر ويستحوذ القطاع اخلاص على %55 من االستثمارا­ت و5% فى هيئة حقوق ملكية.

أوضح أن البنك يواصل مناقشات مع البنوك املحلية لبحث سبل دعـم ومتويل املشروعات بقطاع البنية التحتية الذى استحوذ على %32 من إجمالى االستثمارا­ت، والطاقة بنحو %30 واملؤسسات املالية 25% والقطاع الصناعى والزراعى .%13

وشـــدد ريجترينك على اسـتـمـرار التوجه نحو متويل القطاع اخلاص، مع توجيه اهتمام متنامى لتمويل القطاع الزراعى واملشروعات الصغيرة واملتوسطة وليس فقط املشروعات الكبيرة.

وقال إن مصر احرزت تقدًما ملموًسا على مستوى اإلصالحات الهيكلية البنية التحتية وأن التضخم بدأ فى التراجع وجميع هذه الظروف تفسح املجال أمام استثمار مزيد من األموال فى مصر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt