Al Borsa

طلب قائم ووحدات محدودة ونجاح متوقع

فوزى: التعاقد مع شركة إدارة ضمانة لنجاح التجربة خارج الفنادق شكرى: يجب توفري بنية تحتية وخدمات لجذب املشرتين دربالة: األماكن األثرية السياحية أفضل املواقع املؤهلة لتطوير تلك النوعية من املشروعات

-

يـــرى مـــطـــور­ون عـــقـــار­يـــون، أن الشقق الفندقية ميكن أن حتدث رواجًـا استثمارياً كبيراً بالسوق بشرط وضع معايير وضوابط تساعد فى انتشارها بشكل أوسع سواء داخل الفنادق أو بنقل جتربة الشقق الفندقية إلى الوحدات السكنية التى تنطبق عليها شروط جتعلها تقدم خدمات فندقية للتحول إلى شقق فندقية ميكن بيعها أو تأجيرها.

قال فتح اهلل فـوزى، رئيس مجلس إدارة مجموعة مينا الستشارات التطوير العقارى إن جتربة الشقق الفندقية حتقق جناحات خاصة عندما تكون جزءاً من أحد الفنادق، كما يحدث فـى مرسى علم وشــرم الشيخ واجلونة.

أضاف أن جتربة استحداث شقق فندقية خارج الفنادق يجب دراستها بشكل جيد وأن تكون فى محيط أحـد الفنادق أو بالقرب منها، لتوفير خدمات فندقية حتت إشراف إدارة التشغيل بالفندق لضمان أن تكون اخلدمة فى نفس مستوى اخلـدمـات التى تقدم للوحدات داخل الفنادق.

أوضح فوزى أن الشقق الفندقية بإمكانها أن تكون مصدراً مهماً فى قطاع التصدير الـعـقـارى، ملـا لها مـن مـواصـفـات تشطيب وفرش ومواصفات فندقية جتعل منها هدفاً ألى أجنبى خاصة الـعـرب فـى شــراء شقة لإلقامة طوال فترة تواجده فى مصر والتى تصل فى أغلب احلــاالت إلـى 3 شهور فى العام.

أشار إلى أنه لضمان جناح فكرة الشقق الفندقية خاصة املتواجدة خارج الفنادق البد أن يكون هناك تعاقد مع إحـدى الشركات لـــإلدارة والصيانة وتقدمي كافة اخلدمات الفندقية.

واختلف فى الرأى املهندس حسني صبور رئيس مجلس إدارة شركة األهلى للتنمية العقارية، وقال إن تطوير مشروعات شقق فندقية وإدارتها ال يحقق أى أرباح لشركات التطوير العقارى.

أضاف أنها مشروعات غير مغرية، ويجب اقتصار دور املطورين على تطوير املشروعات العقارية وبيعها دون النظر إلى نشاطها أو إدارتها.

أوضـح صبور أن نسب الطلب على هذا الــنــوع مــن املـنـتـجـ­ات الـعـقـاري­ـة منخفضة، ويتطلب جناح تسويقها فى أن تكون جزءاً من إدارة فندقية شاملة.

أشار إلى أن تصدير العقار بالنسبة للشقق الفندقية بغرض البيع لـن يحقق أربـاحـا، حيث تخاطب فئة محدودة من املستهلكني، باﻹضافة الرتفاع أسعارها.

وقــال هشام شـكـرى، الرئيس التنفيذى لشركة رؤيــة لالستثمار الـعـقـارى، إنــه من الضرورى توضيح الفارق بني الشقق الفندقية التى تنفذها وتديرها شركات فندقية عاملية، وبني الوحدات السكنية التابعة لألفراد والتى تقدم خدمة فندقية محدودة جداً.

أضاف أن هذه املشروعات توفر فرصة استثمارية للمطورين العقاريني والفنادق، وتتميز بارتفاع أرباحها خاصة فى ظل تنامى حجم الطلب العاملى على الشقق الفندقية خالل السنوات املاضية.

أشــــار شــكــرى إلـــى ضــــرورة طـــرح هـذه املــنــتـ­ـجــات مبـــا يـتـنـاسـب مـــع احـتـيـاجـ­ات املستهلك سواء املحلى واألجانب، باﻹضافة لتحديد األسواق املستهدفة للوصول إليها، خاصة التى تتمتع بقوة شرائية عالية نحو هذه املنتجات العقارية، ومن بينها السوق اﻹجنليزى والسوق الروسى.

وتابع «تعد األسواق اخلليجية، واملصريني بــاخلــار­ج، بـاﻹضـافـة للجاليات األجنبية املقيمة مبـصـر، مــن أكـثـر فـئـات العمالء املحتملني ولديهم قوة شرائية واسعة لهذا النوع من املنتج العقارى».

وقــال إنـه يجب حتديد الطرق املناسبة للترويج لهذه املنتجات والوصول لعمالئها املستهدفني، من خالل املشاركة باملعارض اخلارجية العقارية والسياحية.

وطالب بتقنني أوضاع الشقق الفندقية، واعتمادها من وزارة السياحة ضمن املكون السياحى الفندقى، ألنها تختلف عن املنتج الــعــقــ­ارى الـسـكـنـى الـتـقـلـي­ـدى، بـاﻹضـافـة للسماح للمستهلك األجنبى بتملك أكثر من وحدة عقارية.

أوضـــح شـكـري أن املـنـاطـق السياحية واملناطق الصناعية والتجارية، هي األماكن املــســتـ­ـهــدفــة لـــطـــرح مـــشـــرو­عـــات الـشـقـق الفندقية، مـع ضـــرورة توفير بنية حتتية وخدمات متثل عوامل جذب العمالء.

وقــال املهندس بشير مصطفى، رئيس مجلس إدارة شركة فرست جروب لالستثمار الــعــقــ­ارى، إن تـطـويـر مــشــروعـ­ـات الشقق الفندقية، ميثل وسيلة حتفيزية للسوق العقارى، إذ أنه سيخلق منتجاً عقارياً جديداً باستثمارات وعمالء جـدد، كما يسهم فى فتح أسواق خارجية لتصدير العقار.

أضاف أن دور شركات التطوير العقارى يـتـمـثـل فـــى تـوفـيـر شـقـق فـنـدقـيـة كاملة التشطيب والتأثيث لتتالءم مع متطلبات املستهلك املحلى واألجنبى.

وأشــــار إلـــى ضــــرورة حتـديـد املستهلك املستهدف، فى ظل تنوع احتياجات فئات املستهلكني، ســـواء الـسـائـحـ­ني والبعثات الدبلوماسي­ة والعاملني بالشركات األجنبية وخاصة املناطق الصناعية اجلديدة.

وتـوقـع بشير وجــود طلب عالى بغرض اﻹيجار على الشقق الفندقية من املستهلك املحلى، إذ أن كثيراً من املصريني يرغبون فى قضاء إجازات قصيرة بدافع التغيير أو املصايف.

وقـــال إن تـنـوع احـتـيـاجـ­ات املستهلكني يتطلب طـــرح مـنـتـجـات عــقــاريـ­ـة فندقية متنوعة تتوافق مع االحتياجات املختلفة، مــن حـيـث املــســاح­ــات املــطــرو­حــة وأنظمة السداد والغرض سواء االستثمار أو السكن باﻹضافة لتوفير شركات لديها القدرة على تقدمي اخلدمات الفندقية سواء فى حاالت البيع أو اﻹيجار، لضمان مستوى اخلدمة املقدمة للعمالء.

أشار إلى أهمية طرح مشروعات الشقق الفندقية فـى مـواقـع تتميز بعوامل جذب لراغبى الشراء، مثل العني السخنة والبحر األحـمـر والساحل الشمالى، وتوفير بنية خدمية باملشروعات املراد تسويقها.

وقال فهد دربالة، املدير التنفيذى لشركة الداو للتنمية العقارية، إن الشقق الفندقية من أهم املنتجات العقارية التى تفى برغبات واحـتـيـاج­ـات العميل األجـنـبـى، ممـا يوفر منتًجا يساهم فى الترويج للتصدير العقار.

أضاف أن من الضرورى حتديد العميل املــســتـ­ـهــدف، وطـــــرق الــتــســ­ويــق املـالئـمـ­ة للوصول إليها، وكذلك املواقع املناسبة لبناء مشروعات الشقق الفندقية.

أوضح دربالة أن األماكن األثرية السياحية من أفضل املواقع املؤهلة لتطوير مشروعات الشقق الفندقية، ألنها تعد عامل جذب للمستهلك األجنبى، باﻹضافة إلـى توفير بنية حتتية وخدمية.

أشار إلى أهمية وضع دراسات تسويقية الحتياجات العمالء، لتسويق مشروعات الشقق الفندقية على أسس علمية، حتقيق أكبر قدر من األرباح.

وأشار أسامة الدلهماوى، رئيس مجلس إدارة شــركــة اجلــســور املــصــري­ــة للتنمية العقارية، إلــى فــرق بـني مضمون اخلدمة وحجمها بـني الـغـرف والشقق الفندقية، إذ تعد الشقة الفندقية منطاً من أمناط االستخدام اجلزئى للوحدات السكنية، كما أنها منوذج مرفق بالفنادق بخدمات أقل، فى حني تعد الغرفة جزًءا من منظومة فندقية تقدم خدمة ممتدة ومتكاملة.

اضــاف أن الشقق السكنية متثل نوعاً من اخلصوصية للمستهلكني، وتقل تكلفتها عن الوحدة الفندقية بنسبة تتراوح بني 50 .%60و

أوضح أن املنتج العقارى بخدمة فندقية يستهدف فـئـات مختلفة مــن املستهلكني األجــــان­ــــب، ســـــواء لــلــســي­ــاحــة والــبــعـ­ـثــات الدبلوماسي­ة، والزائرين لفترات قصيرة.

وتوقع زيادة اﻹقبال اخلليجى واملصريني باخلارج على هذه املنتجات فى حالة التوسع فى تطوير مشروعات مخلفة منها.

أشار إلى عدم وجود إشكالية فى اﻹطار القانونى ﻹدارة وحــدات سكنية بخدمات فندقية، مع ضـرورة وضع ضوابط لضمان مستوى اخلــدمــا­ت الفندقية واالستعانة بتجارب تركيا واليونان ودبى كتجربة ناجحة لتقدمي هذا النمط العقارى.

 ??  ??
 ??  ?? بشير مصطفى
بشير مصطفى
 ??  ?? فهد دربالة
فهد دربالة
 ??  ?? فتح الله فوزى
فتح الله فوزى
 ??  ?? هشام شكرى
هشام شكرى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt