Al Borsa

«رجال األعمال» توصى بتشديد العقوبات والغرامات على حوادث المرور

- كتب ــ عبده عطا:

أوصـت جلنة النقل بجمعية رجـال األعمال املصريني، بتغليظ العقوبات والـغـرامـ­ات فى قانون املرور اجلديد، وتعديل االتهام من اجلنح إلى اجلنايات للحد من احلـوادث الناجمة عن األخطاء البشرية، خاصة أن العنصر البشرى يتسبب فى %80 من إجمالى حـوادث الطرق فى مصر.

قال عادل اللمعي، رئيس اللجنة، إن اجلمعية ستتقدم بطلب إلى جلنة النقل مبجلس النواب، لعقد اجتماع موسع وعـرض مقترحات ورؤية املجتمع املدنى للحد من حوادث الطرق، وتعديل بعض التشريعات والقوانني املنظمة لذلك، مبا يتوافق مع استراتيجية الدول للتنمية املستدامة .2030

وأكــد خـالل الـنـدوة التى نظمتها اجلمعية بالتعاون مع نادى روتارى القطامية، لبحث دور املجتمع املدنى فى إيجاد حلول حلوادث الطرق فـى مـصـر، ضـــرورة متابعة تنفيذ املــبــاد­رات الهادفة إلى إعادة ضبط منظومة سالمة الطرق مــن خــالل تفعيل قــوانــني املـــرور واجلــــزا­ءات والغرمات، وإعادة تأهيل السائقني.

وقـــال عــمــرو عـــزت، رئــيــس نـــادى روتـــارى القطامية، إن مصر ال يوجد بها عقوبات رادعة، لعدم تطبيق القانون بشكل صارم.

وطالب بضروة التكاتف لوضع السياسات اخلاصة بسالمة الطرق، وإنشاء مراكز لتدريب السائقني، بـاإلضـافـ­ة إلــى تفعيل اشترطات احلصول على رخص القيادة، والتأكد من اجتياز السائقني جميع االختبارات دون محسوبية.

وقــالــت رانــــده أبـوالـنـج­ـا، مـسـئـول الصحة النفسية مبنظمة الصحة العاملية فى مصر، إن حــوادث الطرق تتسبب فى وفـاة نحو 1.3 مليون شخص سنوياً، وتأتى فى املرتبة الثامنة من ضمن أسباب الوفاة عاملياً، فضًال عن أن %54 من الوفيات من املشاه وراكبى الدراجات النارية.

وأضافت أن عدد وفيات حوادث الطرق فى مصر يبلغ نحو 8200 شخص سنوياً، باإلضافة إلى 18 الف إصابة وعجز عن العمل.

وأوضحت أن تكلفة إصالح الطرق فى مصر 6 مـلـيـارات جنيه، إذ تعد مـن أهــم اجلوانب السلبية على االقتصاد املحلي، وتُكبد الدولة خسائر تقدر بنحو مليار دوالر سنوياً.

وأكـدت نهاد شلباية، رئيس مؤسسة «ندى» مـن أجــل طــرق مصرية آمـنـة، ضـــرروة وضع مـشـكـالت حــــوادث الــطــرق ضـمـن األهــــدا­ف القومية، وتأسيس كيان موحد لتنفيذ ومتابعة سياسات الـــدول لتحسني الـطـرق واحلــد من احلوادث.

واقترحت نقل تبعية املجلس القومى لسالمة الطرق، من وزارة الداخلية إلى جهة محايدة تضم من بينها منظمات املجتمع املدنى.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt