Al Borsa

الحكومة تعدل مستهدفات المرحلة الثانية لبرنامج «الطروحات» لتضم 7 شركات

«توفيق»: غري مقيدين بطرح 23 شركة وبنكًا فى البورصة وقد نرفع العدد لـ05 كيانًا

- كتب ــ أحمد فرحات وعبده عطا:

قال هشام توفيق، وزير قطاع األعمال العام، إن احلكومة تعتزم قيد ما يتراوح بني 6‬ و‪7 شركات فى البورصة ضمن املرحلة الثانية من برنامج الطروحات احلكومية املقرر تنفيذها خالل الفترة من سبتمبر وحتى ديسمبر املقبل.

وكــان توفيق قـال فى تصريحات صحفية األســـبــ­ـوع املـــاضــ­ـي، إن املـرحـلـة الـثـانـيـ­ة من البرنامج ستتضمن طرح أسهم ما يتراوح بني

4 و5 شركات جديدة غير مقيدة فى البورصة بداية من سبتمبر املقبل.

وأضاف لـ«البورصة» على هامش مشاركته باجتماع جمعية رجال األعمال، أمس الثالثاء، أن احلكومة «غير مقيدة» بطرح 23 شركة وبنكاً فى البورصة ضمن برنامج الطروحات، قائًال «ممكن أطرح حلد 50 شركة طاملا توجد ظروف مواتية لعملية الطروحات».

وسبق أن أعلنت احلكومة فى مارس 2018 اعتزامها طرح 23 شركة فى البورصة ضمن برنامج الطروحات احلكومية، مقسمة على مراحل تنفذ خـالل 30 شهراً جلمع حصيلة تصل إلى 80 مليار جنيه.

وأشار توفيق إلى أن الوزارة جترى مباحثات حالًيا مع وزارة املالية لتحديد أوجه استغالل حصيلة طـــرح %4.5 مــن شـركـة الشرقية للدخان 1.7( مليار جنيه).

وذكر الوزير اعتزام «قطاع األعمال» طرح مساحات كبيرة من األراضـــى غير املستغلة للبيع الفترة املقبلة.

وقــال : «الــــوزار­ة لديها 247 قطعة أرض بعضها ال يتعدى مساحته آالف األمتار، وآخر تتراوح مساحته بني مليون إلى 2 مليون متر مربع.. نعمل حالًيا على حتويل 207 قطعات من االستخدام الصناعى إلى سكنى».

أضــاف: «مـش الزم أجيب أعلى سعر فى األراضـــى نـظـراً حلـالـة الــســوق، وفــى أصـول مقيمة بقيمتها التاريخية وطاملا البيع يتم بعد تقييم احلد األدنى وبيكون فى صورة مزادات مفيهاش مشكلة».

وذكـــر أن احلـكـومـة تعمل عـلـى مــد فترة التعاقد مع شركة االستشارات العاملية «وارنر» ليساهم كاستشارى عــام فـى تنفيذ عملية التطوير لقطاع الغزل والنسيج، على أن يتم البدء مبصانع كفر الدوار واملحلة وشبني الكوم كمرحلة أولى.

وأشــــار إلـــى أنـــه سـيـجـرى الـتـعـاقـ­د مع استشارى عام هندسى لتطوير البنية التحتية بالقطاع، وقال إن اإلنفاق على تطوير البنية التحتية يساوى ما سيتم إنفاقه على حتديث وتطوير اﻵالت واملعدات.

وقــال على عيسى، رئيس جمعية رجال األعــمــا­ل، إن اجلمعية تفتح أبـوابـهـا أمـام قطاع األعمال فى الفترة احلالية ومستعدة للمشاركة الفعالة فـى حـالـة عــرض رؤيـة التطوير وآليات املشاركة.

وطـــالـــ­ب فــتــح اهلل فــــوزى رئــيــس جلنة التشييد والـبـنـاء بجمعية رجــال األعـمـال، الوزير باإلعالن عن األصـول غير املستغلة سواء عقارات أو أراض أمام رجال األعمال حتى تتضح آلية املشاركة.

وأعـــرب فـــوزى عــن اسـتـعـداد املطورين الستغالل األراضــى الشاغرة غير املستغلة اململوكة لها واستخدامها فى القطاع اخلدمى أو السكنى.

 ??  ?? هشام توفيق
هشام توفيق

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt