Al Borsa

%3.1 زيادة فى مساحات القمح الموسم الحالى

الوزارة لم ُتحقق املستهدف.. وتتوقع إنتاج 9 ماليني طن

- كتب - سليم حسن:

ارتفعت املساحات املنزرعة مبحصول القمح فى املوسم احلالى بنسبة ،%3.1 وبواقع 100 ألف فدان، رغم الزيادة التى لم ُتققها الوزارة منذ بداية املوسم الـزراعـى عند 3.4 مليون فدان.

قال عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة، إن املساحات املنزرعة مبحصول القمح املوسم احلالى ارتفعت إلى 3.25 مليون فدان، وفرت لها الـوزارة أصناًفا جديدة مرتفعة اإلنتاجية، وفـًقـا إلحصائيات الــــوزار­ة بلغت املساحات املنزرعة فى املوسم املاضى نحو 3.15 مليون فدان، وبناًء عليه فقد ارتفعت مساحات املوسم احلــالــى بنسبة ،%3.1 ولــم ُتـقـق الـــوزارة املستهدف املعلن عنه بداية موسم الزراعة عند 3.4 مليون فدان.

توقع وزير الزراعة، ارتفاع إنتاجية املوسم احلالى فوق 9 ماليني طن، مقابل 8.45 مليون طن أنتجتها مساحات املوسم املاضي، بزيادة نسبتها ،%6.5 مدعومة بارتفاع املساحات واستخدام أصناف عالية اإلنتاجية.

أكد الوزير أن تسعير املحاصيل الزراعية يتم من خالل قطاع الشئون االقتصادية فى الـوزارة، عبر حساب تكاليف اإلنتاج مبا فيها إيجار األرض، ووضع هامش ربح، بحيث يكون السعر املحلى أفضل من العاملى، والتحديد النهائى بعد االتفاق مع وزارة التموين.

أوضح أن البعض روج لبلوغ سعر الطن 9000 جنيه، وهــذا غير صحيح، فسعر االستيراد تراوح بني 241 215و دوالًرا عام ،2018 وقطاع الشئون االقتصادية يحسب التكاليف وهامش الربح، على أن يكون أفضل من السعر العاملى.

أضــاف أن إنتاجية املوسم املاضى وفرت %40 مـن االحـتـيـا­جـات، ونـأمـل خــالل العام احلــالــى أن تـصـل إلـــى ،%50 اعــتــبــ­اًرا بـأن االحتياجات اإلجمالية تبلغ نحو 18 مليون طن سنو ًيا.

قال فريد واصل، نقيب الفالحني واملنتجني الزراعيني، إن عدم تقيق املستهدف احلكومية دليل على ضعف أسعار التوريد التى أعلنتها فى املوسم املاضى، لذا لم يـزرع الفالح أكثر من احتياجاته.

أوضـح أن األسعار املُعلنة للموسم احلالى أيًضا ضعيفة، وكـان يجب أن ال تنخفض عن 800 جنيه فى األردب، كما أن اإلعــالن عن األسـعـار بعد انتهاء املـوسـم الــزراعــ­ى خطوة ليست جيدة كفاية لزيادة املساحات.

 ??  ?? عز الدين أبوستيت
عز الدين أبوستيت
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt