Al Borsa

«درشال» و«الهندسية» تحتفالن بتحويل أول سيارة ديزل إلى كهربائية

الدسوقي: التكلفة بني ـ150 200و ألف جنيه.. ونستهدف السيارات التجارية كبداية يحيى: بدأنا تجميع الشواحن وسندخل مرحلة تصنيعها قريبا عمران: نحتاج دعمًا حكوميًا لتكرار تجربة تحويل «األجرة» للعمل بالغاز

- كتبت ــ نور أحمد وزمزم مصطفى:

احتفلت شركة درشال لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية، بتحويل أول سيارة تعمل بالديزل إلى سيارة كهربائية، وذلك مبقر الشركة الهندسية فى وادى حوف.

حـضـر االحـتـفـا­لـيـة الـشـريـك الصينى لـشـركـة درشـــــال، وممــثــلـ­ـون مــن الـشـركـة الهندسية لصناعة الــســيــ­ارات، وحسن الدسوقي، رئيس شركة درشـــال، وسوجن آيـقـوه، سفير الصني فـى مصر، وامللحق الــتــجــ­ارى الـصـيـنـى فـــى مــصــر، والـــلـــ­واء أشـــرف ألــبــرت، املستشار الفنى لشركة درشـال، والدكتور إبراهيم عمران، رئيس قسم الـسـيـارا­ت بكلية الهندسة جامعة عني شمس، والدكتور عمرو حلمى أستاذ الهندسة بجامعة زويل، واللواء أمني يحيى عــبــدالـ­ـاه رئـيـس مجلس إدارة الشركة الهندسية لصناعة الــســيــ­ارات، والــلــوا­ء محسن املــحــاو­ى، رئـيـس قـطـاع اإلنـتـاج بالهيئة العامة للبترول واملهندس عبداملنعم القاضي، نائب رئيس غرفة الصناعات الهندسية.

استعرضت درشــال خـال االحتفالية، سيارة بيك أب من صنع الشركة الهندسية مت حتويلها مـن سـيـارة ديــزل إلــى سيارة كهربائية بأياد مصرية ،%100 وبطارية مصرية صينية الصنع.

كـمـا عــرضــت الــشــركـ­ـة مـجـمـوعـة من بطاريات الـسـيـارا­ت الكهربائية التى مت إنتاجها بالتعاون مع شركات صينية.

وقـــال حسن الـدسـوقـي، رئـيـس شركة درشال إن عملية حتويل السيارة تكلفت ما يقرب من 150 إلى 200 ألف جنيه، موضحا أن الشركة تستهدف خال الفترة املقبلة حتويل سيارات البيك أب وامليكروبا­صات إلى سيارات كهربائية، بالتعاون مع الشركة الهندسية، وال تستهدف سيارات الركوب املاكى فى الفترة احلالية.

وأوضـــح الـدسـوقـى لــ «الــبــورص­ــة»، أن «درشــــال» تتعاون مـع الشركة الهندسية لريادة صناعة السيارات الكهربائية فى مصر والشرق األوسـط وليس البطاريات فـقـط، موضحاً أن مـا حــدث مـن حتويل سيارة ديزل إلى كهربائية يعد نقلة وأقرب مــا يـكـون إلـــى صـنـاعـة الــســيــ­ارة ألنـــه مت تفكيك مكونات السيارة «بيك أب من إنتاج الشركة الهندسية» بالكامل باستثناء الهيكل اخلارجي، وتركيبها مرة أخـرى مبكونات السيارة الكهربائية.

وأضــــاف أن شـركـة «درشـــــال» حققت جناحاً كبيراً فى مجال تصنيع بطاريات الليثيوم الـتـى ميكن أن تسير إلــى 400 كيلو متر بالشحنة الـواحـدة، وهى أحدث تكنولوجيا فى دول العالم خصوصا الواليات املـتـحـدة فـى مـجـال بـطـاريـات الـسـيـارا­ت الكهربائية. ويوجد خط إنتاج حقيقى لهذه البطاريات، ولكن الشركة ينقصها حتقيق بعض االتفاقيات والبروتوكو­الت مع البنوك واحلصول على قرض المتام اإلنتاج.

وتابع أن أى مواطن يستطيع اآلن أن يـحـول سـيـارتـه إلــى كهربائية مــن خال الشركة الهندسية. وتختلف تكلفة التحويل وفقا لعدة عوامل منها نوع السيارة وحجمها ووزنها والكثير من األمور التقنية والفنية التى يحددها املختصون.

وطالب الدسوقي، الدولة بتوفير البنية التحتية الازمة لعمل السيارات الكهربائية وانتشارها فى مصر، موضحا أن محطات الشحن املتواجدة بالفعل حاليا ال ميكنها شحن الـبـطـاري­ـات السريعة ألن الغرف املتواجدة فى محطات الشحن ال ميكنها ضخ الطاقة الازمة لهذه البطاريات. كما طالب الدولة بدعم حتويل سيارات الديزل إلى سيارات كهربائية.

وقــال رئيس شركة درشـــال، إنـه يوجد بـــروتـــ­وكـــول تـــعـــاو­ن بـــني شــركــتــ­ه وشعبة الـصـنـاعـ­ات املـغـذيـة بـغـرفـة الـصـنـاعـ­ات الهندسية، للعمل معاً على إنتاج سيارة كـهـربـائـ­يـة مــصــريــ­ة، ومت االتـــفــ­ـاق على االستعانة بالصناعات املغذية للسيارات املنتجة محليا لصناعة السيارة الكهربائية.

وأكــد السفير الصينى فى مصر على قوة العاقة بني مصر والصني فى اجلانب الدبلوماسى والصناعى والتجارى على حد سواء، مشيرا إلى أن التعاون بني البلدين تـخـطـى مـرحـلـة اإلســتــي­ــراد والـتـصـدي­ـر، فالصني اآلن تتجه لدعم البنية التحتية فى مصر والدخول فى مجال انشاء املصانع والتصنيع واإلنتاج.

وأشــــار إلـــى أن الــرئــيـ­ـس عبدالفتاح السيسى يـولـى اهـتـمـامـ­اً خــاصــاً ملجال صناعة السيارات الكهربائية فى مصر، مؤكدا أنه خال فترة تواجده فى القاهرة شهد الكثير من التطورات فى االقتصاد املــصــرى والـصـنـاع­ـة وخـصـوصـا صناعة السيارات.

وأضــــاف أن الــصــني تـعـد واحــــدة من أضخم األسواق العاملية فى مجال السيارات الكهربائية، وأنها تنتج 1.8 مليون سيارة كهربائية سنويا، موضحا أن هـذا األمر سيجعل الـتـعـاون بـني مصر والـصـني فى مجال صناعة السيارات الكهربائية مثمراً.

وقـال أمني يحيى، رئيس مجلس إدارة الشركة الهندسية لصناعة السيارات، إن الشركة ساهمت فى تفكيك السيارة «البيك أب» من إنتاجها والتى تعمل بالديزل وإزالة املحرك ووضـع محرك كهربائى بـدال من خال مهندسى وفنني الشركة.

وأوضح أن هذا النموذج هو باكورة عينات الشركة فى مجال حتويل سيارات الديزل إلى كهربائية، وأن الشركة تستهدف فى الفترة القادمة حتويل العديد من السيارات التجارية، ولكنها فى انتظار وصول املعدات اخلاصة مبصنع البطاريات لكى تبدأ العمل على باقى العينات، ثم العمل على حتويل أى سيارات أو طلبيات من الدولة، موضحا أن البطارية متثل %60 من تكلفة السيارة الكهربائية.

وأضاف أنه خال األشهر الستة املقبلة سيتمكن أى مـواطـن مـن حتـويـل سيارته الديزل إلـى كهربائية من خـال الشركة، ولـكـن التكلفة الفعلية الـتـى ستقع على املواطن لم يتم حتديدها بعد.

وأكــد يحيى أن املستهلك سيستوعب فكرة التحول للسيارات الكهربائية سريعا إذا وجـدت البنية التحتية الازمة والتى تتمثل فى وجود الشواحن وانتشارها بأكبر كم ممكن، مشيرا إلـى أن الشركة بدأت بالفعل جتميع الشواحن وستدخل مرحلة تصنيعها قريبا.

وقـــال الــدكــتـ­ـور عـمـرو حـلـمـى، أسـتـاذ الهندسة بجامعة زويل، والذى شارك فى عملية حتويل السيارة الديزل إلى كهربائية، إن عملية حتويل السيارة ليست صعبة ولكن منظومة السيارات الكهربائية فى مصر لم تكتمل بعد، مشيراً إلى أن هذا النموذج مجرد إثبات فكرة أننا قـادرون على صناعة سيارة كهربائية فى مصر.

وأضـــــاف حـلـمـى أن مـــا ينقصنا هو التسويق لـلـسـيـار­ات الكهربائية ووضــع خطة مالية للمشروع بالكامل، مشيراً إلـــى أن مــشــروع حتـويـل الــســيــ­ارات إلـى كهربائية يلقى دعما كبيرا مـن الـدولـة، وهناك العديد من الشركات واملستثمري­ن بخاف «درشال» يعملون على هذا املشروع ممـا يبشر بتواجد مـراكـز قريبا خلدمة املواطنني وحتويل سياراتهم إلى كهربائية.

وأكــد أن الهدف الــذى يجب أن نسير نـحـوه هـو صناعة بـطـاريـة تعتمد عليها السيارة للسير مـن 300 إلـى 400 كيلو، وهذه البطارية ستتكلف ما يقرب من 40

ألف دوالر، و هناك بطاريات أقل من ذلك تسير بها السيارة 100 كيلو متر.. لذلك فإن تكلفة البطارية ميكن أن تتراوح بني 15 و05

ألف دوالر وفقا لنوع السيارة والبطارية.

وقـــال إبــراهــي­ــم عــمــران، رئــيــس قسم الــســيــ­ارات بكلية الهندسة جامعة عني شـــمـــس، إن هــــذا املــــشــ­ــروع يـسـتـهـدف السيارات التجارية مثل «الباص» و«املينى باص» وامليكروبا­ص، وال يستهدف سيارات الركوب واملاكى فى الوقت احلالى، ألن السيارات التجارية لها محطات وخط سير محدد ميكن على أساسه توفير محطات الشحن بسهولة، مضيفا أننا بحاجة إلى بنية حتتية للشواحن قوية أوال وبعدها ميكن ألى مواطن حتويل سياراته.

وأضـاف أن هذا النموذج الـذى حتتفل به الشركة كسر احلاجز بني تكنولوجيا السيارات الكهربائية وبني املواطن املصري، ألننا أصبحنا اآلن بداخل املنظومة وجنيد التعامل مع هذه التكنولوجي­ا بنسبة .%100

وأوضـــــح أنـــه لــكــى تـنـجـح الــســيــ­ارات الكهربائية فى مصر البد من دعم حكومى قوى كما دعمت احلكومة من قبل حتويل سيارات األجـرة الى سيارات تعمل بالغاز الطبيعي.

وأكد أنه خال السنوات اخلمس املقبلة ستنتشر كمية كبيرة وملموسة من السيارات الكهربائية فى الشارع املصرى.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt