Al Borsa

نقص التمويل يعرقل تفعيل خطط التنمية المستدامة على أرض الواقع

من جيل األلفية يؤمنون باالستثمار صديق البيئة مليار دوالر حجم سوق السندات الخضراء العاملى

-

تتصدر لندن قائمة األمثلة اجلـيـدة كرائد عاملى فى مجال التمويل األخضر، حيث متول مشروعات صديقة للبيئة مثل الطاقة النظيفة، ويوجد 78 سنداً أخضر مدرج اآلن فى بورصة لندن بأكثر من 24 مليار دوالر من سوق عاملى يبلغ إجمالى قيمته 155 مليار دوالر.

وأدت احلاجة إلى االستثمار املستدام إلعالن وزيـر االقتصاد البريطانى جون جلني فى قمة التمويل األخضر الثانية فى لندن خالل يوليو املاضى أنـه يتوقع خـالل 12 عاماً مقبلة وما بعدها انفجاراً فى الزخم لدرجة أن التمويل األخضر يصبح ببساطة هو قلب القطاع املالى، وبحسب تقرير مجلة «كونتير» البريطانية فالزخم موجود بالفعل فحوالى %86 من جيل األلفية مهتمون مبثل هذا االستثمار وفقاً ملسح أجرته مؤسسة «مورجان ستانلى»، باإلضافة إلى ذلك، تعنى لوائح يونيو 2018 الصادرة عن احلكومة البريطانية أن صناديق املعاشات التقاعدية سيكونون مطالبني بإعداد سياسة تتضمن تقييماً الستدامة قراراتهم االستثماري­ة.

ويعمل صندوق الثروة السيادية فى النرويج وصــنــادي­ــق املــعــاش­ــات الـتـقـاعـ­ديـة الـهـولـنـ­ديـة والـدمنـار­كـيـة على نحو مـتـزايـد على مـواءمـة سياساتها االستثماري­ة مـع سياسات أهــداف التنمية املستدامة التابعة لألمم املتحدة.

وباملثل ميكن للمراكز املالية الدولية استغالل هـذا الزخم ودعــم أهــداف التنمية املستدامة التابعة لـألمم املتحدة وفـى هـذا الصدد تعمل مؤسسة «انفوست» االستشارية على الربط بني التمويل املبتكر واألثـر املجتمعى وهى مؤسسة متخصصة فى تقدمي املشورة حول كيفية معاجلة رأس املال للتحديات األكثر إحلاحاً فى العالم، مثل تغير املناخ واألمن الغذائى واالندماج املالى.

وقــــال الـعـضـو املــنــتـ­ـدب جـوسـتـني سايكس للمؤسسة إن تأثير االستثمار يتحدى الــرأى القائل بأن القضايا االجتماعية والبيئية يجب أن تعالج فقط من خالل التبرعات اخليرية وأن استثمارات السوق يجب أن تركز حصرياً على حتقيق عوائد مالية.

ومثال على ذلك صندوق «جرين اليت بالنت» الذى مت تأسيسه فى عام 2008 لتصميم وتصنيع وبيع أنظمة الطاقة الشمسية املنزلية بأسعار معقولة للمساعدة فى التخفيف من فقر الطاقة لدى ما يقدر عددهم مبليارى شخص يعانون من ندرة الكهرباء األساسية واملوثوق بها فى األسواق النامية.

وحتى اآلن، ساعد هــذا العمل أكثر مـن 6 ماليني أسرة خارج الشبكة احلكومية للكهرباء فـى 65 دولـــة، ممـا أدى إلــى إنتاجية إضافية للشركات الصغيرة وزادت من ساعات الدراسة

استطالع رأى مديرى المراكز المالية حول أهمية المؤثرات على أنشطتهم

لطالب يحتاجون اإلضاءة ملذاكرة دروسهم.

ويؤكد سايكس على أهمية دور املراكز املالية الدولية فى تعميم التأثير واالستثمار األخضر باعتبار أن لديهم دور أساسى يلعبونه فى حتويل مليارات الـــدوالر­ات احلالية من االستثمارا­ت لسد فجوة تقدر بتريليونات الـدوالرات مطلوبة خالل العقود املقبلة.

وأضاف أنه ميكن للمؤسسات املالية الدولية تسهيل عمل هذه الهياكل بطريقة شفافة وفعالة وبـعـدد كبير ويضيف أن الـفـجـوة بـني مـا يتم استثماره حالياً وما هو مطلوب ال ميكن سدها إال من خالل رأس املـال اخلـاص وهـذا يتطلب أدوات استثمار مـحـددة خـاصـة وأنـهـا تتميز بالفعالية وخضوعها للمساءلة وجميعها فى وضع جيد على املستوى العاملى للقيام بذلك.

ويقدر املبلغ املطلوب لتمويل هـذه األهــداف بتريليونات الدوالرات، فعلى الرغم من أن أموال اجلهات املانحة والصناعية تستأثر حالياً مبليارات الدوالرات كدعم إال أن تكلفة حل أكثر املشكالت العاملية خطورة أمر بالغ األهمية، ويتميز متويل املــراكــ­ز املـالـيـة بـتـوافـر املـــهـــ­ارات الـتـى تساعد على الـوصـول إلـى خدمات قانونية ومحاسبية وتقيمية عالية اجلـــودة ومسجلة ومــع إمكانية تدقيق حسابات الشركات من أجل تنظيم األموال وتسليمها وإدارتـهـا، وعلى سبيل املثال، أطلقت مؤسسة «جيرنسى» أول صندوق أخضر منظم فى العالم يخدم أهداف التمويل األخضر.

ويقول آنـدى سلون مدير اإلستراتيج­ية فى «جيرنسى فاينانس»، إن سمعة شركته فى هذا القطاع واتساع نطاق متويلهم يقدم لهم مكانة مثالية وذلـك بفضل التزامها بقواعد صارمة يجب معها أن تستوفى %75 من قيمة أصول الصندوق املعايير اخلضراء املعترف بها دولياً والتى وضعتها مجموعة متويل مشتركة من بنوك التنمية متعددة األطراف.

وتشمل هــذه الـقـواعـد مـجـاالت االستثمار املسموح بها وهــى الطاقة املـتـجـدد­ة، وتوليد الطاقة بكفاءة وكفاءة الطاقة والزراعة وأنظمة مياه الصرف الصحى ومعاجلة مياه الصرف والنقل.

وتــتــواف­ــق مـــبـــاد­رة الــصــنــ­دوق األخــضــر فى «جيرنسى» مـع االجتــاهـ­ـات الـدولـيـة واملـبـادئ املشتركة خلدمة متويل احلد من آثار تغير املناخ التى وافقت عليها أكبر مؤسسات متويل التنمية فى العالم والتى تتداخل مع أهــداف التنمية املستدامة لالمم املتحدة.

كـمـا أنـــه يـحـل مـشـكـالت التحقق وإصـــدار الشهادات والتى اعتبرها الكثيرون عائقاً رئيسياً أمام منو سوق التمويل األخضر.

وقـال سلون: إنـه كـان هناك استجابة جيدة لـلـغـايـة ملـنـتـجـا­ت الـتـمـويـ­ل الــتــى مت إطـالقـهـا كاستجابة للطلب على القطاع ولديهم مجموعة من الصناديق اجلديدة املحتملة التى تتطلع إلى احلصول على وضع صندوق «جيرنسى األخضر"، كما بدأت مؤسسات التمويل الدولية األخرى فى وضـع نفسها فى هـذه السوق اخلـضـراء، ومن املتوقع أن يواصل تخصص الصندوق اإلضافى القضايا االجتماعية أو البيئية.

%86

155

 ??  ?? غير مؤثر هام إلى حد ما إدارة المخاطر العائد المتوقع االلتزام بأهداف المؤسسة السياسات التنظيمية طلبات حاملى األسهم إدارة المواقع القيادية أنشطة المنافسين هام للغاية
غير مؤثر هام إلى حد ما إدارة المخاطر العائد المتوقع االلتزام بأهداف المؤسسة السياسات التنظيمية طلبات حاملى األسهم إدارة المواقع القيادية أنشطة المنافسين هام للغاية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt