Al Borsa

شركات الخدمات المالية ناد للمواهب

جذب الكفاءات الوظيفية فى املناصب القيادية يتحول ملعركة شرسة

-

ميكن أن يـؤدى العمل فى املراكز املالية املـتـقـدم­ـة إلـــى ظـهـور حتــديــات كـبـيـرة فى إدارة املـواهـب لشركات اخلـدمـات املالية والقطاعات الداعمة املرتبطة بها ولسنوات عديدة كان احلل هو جذب األشخاص من داخل الدولة نفسها أو من أجزاء أخرى من العالم عبر إغرائهم مبيزات كثرة أهمها احلصول على مكانة مرموقة فى العمل.

وقــال تيم مـوزيـو، كبير املستشارين فى ممارسة اخلدمات املالية بـ«اودجر انتيرمي»، إن انتقال املوظفني خياراً ليس سهًال، ألن املنافسة على هذه املواهب شرسة خاصة على مستوى كبار املوظفني.

أضاف أن املكانة الوظيفية تعتبر الدافع الرئيسى للتنقل وحتتاج الشركات إلى النظر فــى نـقـاط اجلـــذب الـفـريـدة اخلــاصــة بها عندما يتعلق األمر باحلصول على كفاءات فردية وقد يكون عامل اجلذب هو مستوى املسئولية الوظيفية فى املوقع اجلديد أو الـفـرصـة لـلـدخـول فــى دور أكــبــر، وتوجد اخـتـالفـا­ت كبيرة حــول قــواعــد التوظيف التى حتتاج إدارات املوارد البشرية للوصول إليها بحسب ريك هاميل، الرئيس التنفيذى لشركة «إليمنتس جلوبال سيرفيسز».

وقــــال هــامــيــ­ل، إنـــه قـــد يـفـتـرض املـــرء أن املــراكــ­ز املـالـيـة الـدولـيـة مثل سويسرا ولوكسمبورج متشابهة للغاية فى أساليبها إلدارة املواهب، ولكن توجد بضعة اختالفات كبيرة فعلى سبيل املثال، تفرض لوكسمبورج أسـبـوع عمل ملـدة 40 ساعة كحد أقصى، بينما ميكن للموظفني فى سويسرا العمل ملدة تصل إلى 50 ساعة.

وقد يكون للخروج البريطانى من االحتاد األوروبى تأثير على حركة املواهب فى القارة العجوز ألن الوضع احلالى يعنى أن املواطن البريطانى قــادر على العيش والعمل فى أى بلد آخر من بلدان املنطقة االقتصادية األوروبـيـ­ة دون احلاجة إلـى تصريح عمل، لكن هذا املوقف قد يتغير بعد اخلروج، كما أن استقدام بريطانيا للمواهب سيكون أمراً صعباً.

وخـارج الوظيفة نفسها، يوجد عدد من العوامل األخرى املؤثرة على إدارة املواهب التى يجب مراعاتها، وتقول جـوان دانيل، املدير العاملى خلدمات دعم الثقافات واللغات والـشـركـا­ء فـى «كـــراون وورلـــد موبيليتى»، إن جزر مثل «جيرسى» و«جيرنزى» ليست دائماً أماكن مثالية للعائالت نظراً لصعوبات الوصول إليها واالنتقال الى أماكن أخرى، فى حني أن جزر «كاميان» تعانى من ارتفاع تكلفة املعيشة وعــدم وجــود نظام للرعاية الصحية االجتماعية رغم البيئة الضريبية اجلذابة.

وتشير دانيل إلـى أنـه من منظور إدارة املـــواهـ­ــب، يصبح مــن املـهـم للغاية توفير التدريب لسد الفجوة بني الثقافات ملساعدة املوظفني والـعـائـا­لت على االنــدمــ­اج، وفى جتــربــة مختلفة، نقلت شــركــة لوكسوف للتكنولوجي­ا مقرها الرئيسى إلى سويسرا منذ 5 سـنـوات، ومنذ ذلــك احلــني جذبت موظفني من 15 دولــة مختلفة خاصة فى االحتاد األوروبى حيث يعملون ويعيشون مع أسرهم مبقرها فى «زوج».

ويقول دميترى كوشنير، رئيس «جلوبال ديليفرى لوكيشنز»، إنــه ميكن للموظفني الذين مت نقلهم استئجار أو شراء العقارات فى سويسرا بسهولة فالقيد الوحيد للشراء هو احلاجة للحصول على إذن لشراء منزل أو شقة، كما أن األسعار املرتفعة للتأجير أو الـشـراء تشكل أيـضـاً حتـديـاً فـى بعض األحــيــا­ن، ولكن عــادة مـا ينعكس ذلــك فى ارتفاع األجور لتعويض هذا األمر.

وفــــى بــعــض املــــواق­ــــع، مــثــل ســويــســ­را ولوكسمبورج، قـد يـكـون اختيار موظفني مقيمني فى فرنسا أو أملانيا القريبة خياراً، وتـقـول ميشيل رايـلـى الرئيسة التنفيذية لـ"كاتس إنترناشيون­ال"، إن هناك أعــداداً كبيرة من املوظفني الذين يسافرون للعمل من فرنسا وأملانيا، حيث أن العيش فيها أرخص.

وتـوجـد خـيـارات أخــرى إلدارة املواهب للشركات تتجاوز نقل املوظفني حيث أن الشراكة مع اجلامعات أو الكليات املحلية لتوظيف اخلـريـجـن­ي وتـدريـبـه­ـم ميـكـن أن تساعد فى تطوير املوظفني على مستوى املبتدئني، وميكن تكملة ذلك من خالل جذب املتقاعدين اجلدد للمساعدة فى نقل املعرفة إلى العمال الشباب.

وتعتبر هذه الطريقة فعالة من حيث تكلفة لنقل املهارات واملعرفة إلى القوى العاملة الشابة، وهذا يعنى أيضاً أن العائدين لسوق العمل لديهم الفرصة إلعـادة التواصل مع صاحب العمل القدمي.

حتى أن بعض شركات التكنولوجي­ا تتطلع إلــى تطوير خريجى الكليات واملـتـدرب­ـني بـحـسـب بـــن كــيــمــب­ــتــون، املـــديــ­ـر اإلدارى االستشارى بشركة «ترينتو اكسيك»، فهذا ما ميكن لشركات اخلدمات املالية النموذجية أن تـسـعـى إلـــى تـــكـــرا­ره مـــحـــذر­اً مـــن أن املنظمات من مختلف القطاعات التى تقرر عدم االستجابة أو االستثمار فى متطلبات املواهب تواجه خطر الركود فى املستقبل بسبب توظيف قوة عاملة غير متطورة.

ويقول ديفيد كارترايت، مؤسس أكادميية «أو بــى دى»، إن االســتــف­ــادة مــن املـواهـب املتوفرة لدى الشركات خيار آخر من خالل االستثمار فى التدريب والتطوير مشيراً إلى أهمية عدم التركيز فقط على توظيف أشخاص جدد فى وقت حتتاج فيه قاعدة العمل احلالية إلى التطور.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt