Al Borsa

«الزراعة» ترفع أسعار تقاوى 5 محاصيل صيفية وُتخفض «القطن»

- كتب ــ سليم حسن:

أعلنت اإلدارة املركزية إلنتاج التقاوى فى وزارة الزراعة عن زيادة أسعار تقاوى 5 محاصيل باملوسم الصيفى املقبل، أبرزها األرز، بينما استثنت تقاوى القطن من الزيادة وخفضت أسعارها.

أوضــح تقرير األسعار الصادر عن اإلدارة، أن أسـعـار املحاصيل زادت بقيم تـتـراوح بـن 6 و45 جنيًها، بينما تراجعت أسعار تقاوى القطن بقيمة 40 جنيًها.

ذكر التقرير، أن سعر محصول األرز من األصناف العريضة بلغ 235 جنيًها فى العبوة (زنة 25 كيلو) مقابل 200 جنيه فى املوسم املاضى، واألصناف الرفيعة 225 جنيًها مقابل 195 جنيًها املوسم املاضى.

أشــار التقرير إلــى ارتـفـاع أسـعـار الـــذرة الشامية (هجن فردي) إلى 215 جنيًها فى العبوة (زنة 5 كيلو) مقابل 200 جنيه املوسم املاضى، و(هجن ثالثي) إلى 161 جنيًها فى العبوة مقابل 130 جنيًها املوسم املاضى.

كما رفغت أسعار محصول الفول الصويا إلى 360 جنيًها مقابل 315 جنيًها فى العبوة (زنــة) 30 كيلو، وألغت إصدار العبوات زنة 12 كيلو، والتى بلغ سعرها املوسم املاضى 180 جنيًها.

ارتفعت أيًضا أسعار الذرة الرفيعة بقيمة 3 جنيهات فى الكيلو، لبيلغ 10 جنيهات مقابل 7 جنيهات املوسم املاضى، وقلصت إدارة التقاوى حجم العبوة من 12 إلى 5 كيلو فقط.

كما زادت أسـعـار محصول السمسم مـن 30 إلى 36 جنيًها فى الكيلو، كأقل فئة زيـادة فى املحاصيل الصيفية إجماًل.

وفــى سـيـاق متصل، خفضت اإلدارة املركزية للتقاوى سعر محصول القطن والفول الصويا، فبلغ سعر العبوة (زنة 24 كيلو) من القطن 260 جنيًها مقابل 300 جنيه، والعبوة (زنة 12 كيلو) 130 جنيًها مقابل 150 جنيًها.

أرجـعـت مـصـادر فـى اإلدارة املـركـزيـ­ة للتقاوى ارتـفـاع أسـعـار تـقـاوى كافة املحاصيل إلــى زيــادة تكلفة جتهيزها للزراعة مع مرور الوقت، مدفوعة بالتغيرات القتصادية التى متر بها الدولة.

ذكرت املصادر أن الوزارة استثنت تقاوى القطن من الزيادة، بل وخفضت األسعار تشجيًعا للفالح على زيادة املساحات لبلوغ املستهدف فوق 200 ألف فدان، خاصة بعد أزمة التسويق فى املوسم املاضي، والتى ستتسبب بالتأكيد فى تراجع الزراعات.

لفتت إلى أن أسعار تقاوى القطن كانت قد شهدت زيادة فى املوسم املاضى بقيمة 70 جنيًها فى العبوة (زنة 24 كيلو)، وذلك للتأكد من القدرة على حتقيق املستهدف وقتها.

 ??  ?? عز الدين أبوستيت
عز الدين أبوستيت
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt