Al Borsa

«إكسبو لينك»: %15 نمواً متوقعًا فى الصادرات المصرية خالل العام المقبل

امليقاىت: تجميع املنتج املصرى بالخارج أحد السبل السريعة لتحقيق طفرة فى الصادرات دراسة إلقامة منفذ لبيع املنتجات املصرية فى الكونغو الديمقراطي­ة

- كتبت- رشا سرور ومى خاطر:

توقع خالد امليقاتى، رئيس جمعية املصدرين املصريني «أكسبولينك»، منواً فى الصادرات خالل العام املقبل بنسبة تتراوح بني 10 و51%، خاصة مع منو القطاع السياحى فى مصر وافريقيا ودول اخلليج العربى.

أوضح «امليقاتى»، فى تصريحات على هامش انطالق معرض «هوتيلير سيميت إيجيبت»، أن النمو املتوقع سيكون مدفوعاً بزيادة الصادرات للسوق األفريقى ودخـول املنتج املصرى ألسواق جديدة.

أشار إلى وجود فرصة جيدة لزيادة الصادرات الهندسية والغذائية واحلاصالت الزراعية بالسوق األفريقية ودول شرق آسيا.

توقع منو صــادرات احلاصالت الزراعية مع فتح أسواق تصديرية جديدة، خاصة اسواق فيتنام والصني، فضًال عن التصدير املوالح إلى إثيوبيا.

أضـــاف أن جتميع املنتج املــصــرى بـالـدول األفريقية أو تعبئة احلاصالت الزراعية فى هذه األسواق تعطى ميزة لدخول املنتج املصرى بهذه األسـواق، وهى أحد الوسائل لزيادة الصادرات للمنتجات املتنوعة.

لــفــت إلــــى جنــــاح جتـمـيـع املــنــتـ­ـج املــصــرى مـن األجـهـزة املنزلية وبعض الصناعات مثل الـصـنـاعـ­ات الـغـذائـي­ـة والهندسية فــى كينيا، وبروندى، وإثيوبيا، فضًال عن اخلطة للتجميع فى رواندا خالل العام املقبل.

وأشار إلى أنه جارى دراسة إقامة منفذ لبيع املنتجات املصرية فى دولة الكونغو الدميقراطي­ة بجانب افتتاح فرع إلحـدى البنوك املصرية من خالل االستفادة من مبنى تابع لوزارة اخلارجية، باإلضافة إلـى إهتمام اكسبولينك بدولة كينيا باعتبارها مدخل الصادرات املصرية لدول شرق أفريقيا.

وأضــاف أن اكسبولينك تولى اهتماماً كبيراً بالترويج للمنتجات الوطنية فى دول شرق وغرب

أفريقيا، والتى يوجد بها فرص منو الصادرات املصرية وذلــك من خـالل إقامة منافذ ومراكز لوجستية ومــخــازن بجانب تنظيم الـعـديـد من البعثات التجارية ودعوة املشترين الدوليني بها فى جميع املعارض التى يتم تنظيمها.

وأضاف أن الدراسات التى تقوم بها اكسبولينك تستهدف تصدير اخلــدمــا­ت بجانب املنتجات الوطنية مثل خـدمـات االستشارية والهندسية ومكاتب املحاسبة وجميع اخلدمات التى تقدمها الشركات املصرية.

وأكد أن اغلب مشاكل املصدرين املصريني إلى أسواق أفريقيا مت التغلب عليها بشكل كبير، إال أن مشكلة النقل والتحويالت البنكية تعد أبرز التحديات فى دول شرق أفريقيا.

أشــار إلــى أن هــذه املشكلة فـى طريقها إلى احلل مع إطالق مشروع جسور التابع لوزارة قطاع األعمال العام.

أوضح أهمية حترك القطاع املصرفى املصرفى لفتح افرع لبنوك وطنية فى أسواق أفريقيا للتغلب على مشكلة االعتمادات البنكية التى ال يفضلها املشترى األفريقى مثل املغرب، والتى استطاعت حتقيق طفرة كبيرة فى الوصول إلى 12 دولة فى غرب أفريقيا.

وأكد امليقاتى، أن االتفاقية التجارية األفريقية ستلعب دوراً كبيراً فى نفاذ الصادرات املصرية إلى مختلف األسواق، خاصة مع تطبيق االتفاقية القارية األفريقية بحانب اتفاقيات الكوميسا والساداك مبا ميكننا للوصول إلى أكثر من 45 سوقاً أفريقياً.

 ??  ?? خالد الميقاتى
خالد الميقاتى
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt