Al Borsa

اكتمال مشروعات الطاقة الشمسية فى بنبان بأسوان وافتتاحها الشهر الجارى

«املصرية لنقل الكهرباء» اشرتت طاقة من املستثمرين بنصف مليار جنيه

- كتب – محمد فرج:

أمتت 32 شركة عربية وأجنبية التشغيل التجارى ملحطات الطاقة الشمسية فى بنبان باسوان بقدرة 1465 ميجاوات واستثمارات تصل 2 مليار دوالر.

وقالت مصادر بوزارة الكهرباء لـ»البورصة» إن الشركة املصرية لنقل الكهرباء تشترى جميع الـقـدرات املنتجة من املحطات وفقاً لتعريفة التغذية املتعاقد عليها مع املستثمرين، وبلغ إجمالى ما سددته الكهرباء نظير شراء الطاقة املنتجة من املحطات الشمسية نحو نصف مليار جنيه.

واضـافـت املــصــاد­ر، أن الشركة املصرية لنقل الكهرباء منتظمة فى سداد مستحقات الشركات وتختلف من شركة ألخـرى حسب الطاقة املنتجة. وذكرت أن قدرة املشروع الواحد تتراوح بني

20 و05 ميجاوات ولكن ما يتم املحاسبة عليه

هو الطاقة املشتراه من املشروع.

وأوضحت املصادر، أن بعض املحطات فى بنبان بقدرة 50 ميجاوات كانت تنتج نصف طاقتها وتبيعها للكهرباء، وأخرى خرجت من اخلدمة لعدم الوصول للقدرة املتعاقد عليها، ولكن الكهرباء ملتزمة بشراء كل كيلووات منتج من املحطات الشمسية فى بنبان بأسوان.

وذكـــرت املــصــاد­ر، أن اسـتـعـداد­ات مكثفة جتـرى مبوقع مشروعات الطاقة الشمسية فى بنبان بأسوان ومت إرسال مذكرة لرئاسة الوزراء ورئاسة اجلمهورية تشير إلى اكتمال تنفيذ املشروع وتشغيلها جتارياً بكامل طاقتها.

وقالت املصادر، إن احتفالية كبرى ستنظم الفتتاح املحطات الشهر اجلارى.

وكان من املفترض أن يتم افتتاح املحطات فى شهر يونيو املاضى ولكن عدم اكتمال تنفيذ بعض املشروعات وتشغيلها جتارياً حال دون ذلك.

وأضـــافــ­ـت املـــصـــ­ادر، أن مـجـمـع الـطـاقـة الشمسية فى بنبان بأسوان ساعد على خلق سوق وطلب وشجع عـددا كبيرا من املصانع على التفكير فى إنشاء خطوط إلنتاج وجتميع اخلاليا الشمسية فى مصر، وسيعزز هذا األمــر قــدرة مصر التنافسية وبإمكانها أن تصدر إنتاج املصانع املصرية للسوق األفريقى.

وقــال محمد صـالح السبكى رئيس هيئة الـطـاقـة اجلـــديــ­ـدة واملــتــج­ــددة األســـبــ­ـق، إن مشروعات الطاقة الشمسية فى بنبان بأسوان إجنــاز ولكنه انتعاش جزئى يتطلب اكتماله تفعيل قانون الكهرباء،والسماح بضخ الطاقة فــى أى منطقة وتوصيلها ألى مـوقـع على مستوى اجلمهورية.

وأوضــح أن العالقات التعاقدية التى مت تطويرها كانت استفادة كبيرة جــداً جلميع اجلهات وتتضمن أمور فنية ومالية وقانونية، والفترة املقبلة لن يكون هناك إشكالية فى العقود أو االتفاقيات بعد اخلبرة املكتسبة من مشروعات تعريفة التغذية.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt