Al Borsa

السيسى: مصر مستعدة للتعاون مع القطاع الخاص إلطالق منصة تجارة رقمية فى أفريقيا

وزير االتصاالت: التوسع فى مشروعات رفع كفاءة البنية املعلوماتي­ة الرقمية

-

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى، فعاليات الــــدورة ملـؤمتـروم­ــعــرضالـ­قـاهـرةالـ­دولـى لالتصاالت وتكنولوجيا املعلومات «كايرو أى سى تى» واملنعقد مبركز املنارة للمعارض واملؤمترات فى الفترة من إلى ديسمبر اجلارى.

وحضر االفتتاح رئيس مجلس الــوزراء الدكتور مصطفى مدبولى ووزراء االتـصـاال­ت وتكنولوجيا املعلومات املهندس عمرو طلعت والدفاع الفريق أول محمد زكى والتعليم العالى خالد عبدالغفار واملالية الدكتور محمد معيط والداخلية اللواء محمود توفيق واالستثمار والتعاون الدولى سحر نصر والتموين على املصيلحى والتربية والتعليم والتعليم الفنى الدكتور طارق شوقى والتضامن االجتماعى غادة والى والبترول والثروة املعدنية املهندس طارق املال والـدولـة لإلنتاج احلربى الدكتور محمد العصار وكبار رجال الدولة واملهتمني واخلبراء املعنيني.

وقــال الرئيس، إن التحول نحو الرقمنة ميثل فرصة عظيمة فى مصر، حيث تتحرك الدولة بقوة فى هذا االجتاه الذى ميثل احلاضر واملستقبل الذى نريد أن منضى فيه.

وقال فى كلمة له خالل افتتاح معرض القاهرة الــدولــى لـالتـصـاا­لت وتكنولوجيا املـعـلـوم­ـات، إن مصر سوق كبير يضم مليون نسمة، والدولة تتبنى استراتيجية واضحة فى هذا القطاع تضمن لـه النجاح، والسيما فـى جهود مكافحة الفساد واحلوكمة الرشيدة وتقليل تدخل العنصر البشرى فى اإلجراءات اإلدارية.

وأكد السيسى استعداد مصر للتعاون مع القطاع اخلـاص إلطـالق منصة جتـارة رقمية فى أفريقيا مماثلة ملـواقـع أمـــازون وعلى بابا العامليتني، مبا يدعم التجارة الرقمية فى مصر وأفريقيا، معبراً عن سعادة مصر باستضافة مؤمتر االحتاد العاملى للبريد الذى يعقد ألول مرة فى أفريقيا.

أشار إلى أن مصر تسعى أن تكون منصة معارض تخدم اإلنسانية والبناء والسالم والتقدم، كما أن مصر ستقدم كل التسهيالت لتحسني أدائها فى املجاالت املختلفة.

وأكد عمرو طلعت وزير االتصاالت وتكنولوجيا املعلومات، أن معرض القاهرة الدولى لالتصاالت وتكنولوجيا املعلومات محفل مهم، حيث بات منصة متميزة يتم املشاركة من خاللها الرؤى لتنمية صناعة االتـصـاال­ت وتكنولوجيا املعلومات مبا يتواكب مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة.

وقـال وزيـر االتـصـاال­ت خـالل كلمته فى افتتاح

معرض القاهرة الـدولـى لالتصاالت وتكنولوجيا املـعـلـوم­ـات (كــايــرو أى ســى تــى) واملنعقد مبركز املنارة للمعارض واملـؤمتـر­ات، إنه فى إطـار حرص الرئيس وتوجيهاته نحو توحيد الطاقات ومتابعته جلهود الدولة فى بناء مصر الرقمية، تسعى وزارتنا لالضطالع بدورها لتحقيق رؤيته مبفهومها الواسع».

وأضــاف، أن مصر الرقمية التى نسعى لبنائها ال تقتصر فقط على رقمنة اخلدمات احلكومية، ولكن أيضاً حوكمة أنشطة احلكومة وتطوير أدائها، أى إدارة السياسات باملعلومات، مع توفير جميع الركائز الداعمة لعمليات التحول الرقمى من خالل

مشروعات رفـع كفاءة البنية املعلوماتي­ة الرقمية على نحو يتيح نفاذ أكبر للمعلومات ويضمن جودة واستمرارية خدمات االتصاالت املقدمة للمواطنني».

وأوضح أن مصر الرقمية تنهض لتعزز قوة مصر الناعمة وتسهم فى بناء اإلنسان املصرى مبا تتضمنه من تعليم وتـدريـب وخلق املزيد من فـرص العمل وحفظ كنوز مصر التراثية وتسهيل تداولها.

وقال وزير االتصاالت، «إن مصر الرقمية التى ننشدها تعتمد فى تنفيذ خططها على مستحدثات االتـصـاال­ت واملعلومات­ية، ومـن هـذا املنطلق، فإننا نحرص على دمـج التكنولوجي­ات املتقدمة الذكاء

إنشاء أول جامعة متخصصة فى االتصاالت والتكنولوج­يا بمدينة املعرفة

االصطناعى فى املنظومة الرقمية، وتفعيل تطبيقاته فى دعم صناعة القرار فى إطار تنفيذ االستراتيج­ية الوطنية للذكاء االصطناعى، والتى هى نتاج التعاون املثمر بني وزارة االتصاالت وتكنولوجيا املعلومات والتعليم العالى والبحث العلمى».

أكـــد طـلـعـت، أن خـطـة الـــــوزا­رة تتضمن خلق قاعدة من املتخصصني فى جميع مجاالت الذكاء االصطناعى وعلوم البيانات.

أضـــاف: «عـلـى مـسـار آخــر مـن االستراتيج­ية نقوم بإنشاء مركز تطبيقات الذكاء االصطناعى واحلوسبة فائقة القدرة والــذى من خالله يجرى التعاون مع أكبر الشركات العاملية لتنفيذ مشروعات ثنائية فى مجاالت الرعاية الصحية والزراعة من خالل تطبيقات تساعد على تشخيص واالكتشاف املبكر لألمراض ومواجهة ندرة املياه ومعاجلة اللغة العربية والترجمة اآللية».

وتـابـع وزيـــر االتــصــا­الت خــالل افـتـتـاح معرض القاهرة الدولى لالتصاالت وتكنولوجيا املعلومات، إن الـوزارة تسعى جاهدة نحو استخدام تكنولوجيا اجليل اخلامس من تكنولوجيات االتصاالت التى ترتكز عليها تطبيقات املــدن الذكية فى مختلف الصناعات»، مؤكداً أن الشباب املصرى املدرب على

أحدث التكنولوجي­ات هو العماد األول ملصر الرقمية.

وأشـــار إلــى أن وزارة االتــصــا­الت وتكنولوجيا املعلومات قامت بإعداد وتنفيذ العديد من البرامج التدريبية الالزمة لبناء الكفاءات الرقمية من أجل تعزيز قدراتها التنافسية فى األســـواق اإلقليمية والدولية وتلبية املتطلبات املحلية لصناعة االتصاالت وتكنولوجيا املعلومات؛ وذلك بزيادة الطاقة التدريبية ملضاعفة أعداد املتدربني.

أكد طلعت ارتفاع أعـداد املتدربني من آالف شاب إلى ألفاً خالل نهاية العام احلالى، مشيراً إلى أن الوزارة تستهدف زيادة أعدادهم إلى ألف متدرب فى عام

نـــوه إلـــى أن الـشـبـاب يــتــدربـ­ـون عـلـى مختلف مجاالت التكنولوجي­ات املتقدمة، وذلــك بالتعاون مع أكبر اجلامعات واملؤسسات العاملية املتخصصة، باإلضافة إلى دورات تدريبية للمجندين بالتعاون مع القوات املسلحة املصرية.

وكشف طلعت قرب االنتهاء من إنشاء مجمعات لإلبداع التكنولوجى فى جامعات إقليمية تضم فـروعـاً جـديـدة ملعهدى الـتـدريـب التابعني لــوزارة االتصاالت وتكنولوجيا املعلومات.

وشدد على أن الوزارة تهتم مبسألة حتفيز األداء االبـتـكـا­رى مـن خــالل عملها على توسيع قاعدة الشباب املستفيد من برامج ومنح الرعاية االبتكار التكنولوجى واحتضان األفكار اخلالقة وتطويرها إلـى منتجات ذات قيمة مضافة من خـالل تنفيذ خطة وذلك لنشر املناطق التكنولوجي­ة فى محافظات مصر املختلفة.

وأكد أن جهود الوزارة فى هذا الشأن أثمرت فى خـالل عـام واحـد فقط عن تأسيس شركة جــديــدة ومنــو حجم االسـتـثـم­ـارات فــى الشركات الصغيرة ومتوسطة بالقطاع بنسبة

وقـال إن مصر حصلت على املركز الثانى على مستوى الشرق األوسط وشمال أفريقيا فى جذب االسـتـثـم­ـارات فــى الـشـركـات الناشئة فــى مجال التكنولوجي­ا، مشيراً إلــى أن إجـــراءات اإلصــالح االقتصادى التى تنفذها الدولة لتحفيز االستثمارا­ت األجنبية واملحلية وتهيئة املناخ املالئم لنموها أدت إلى ارتفاع معدل نسب اإلشغال من شركات القطاع اخلـــاص فــى املـنـاطـق التكنولوجي­ة بـبـرج العرب وأسيوط إلى أكثر من خالل عام واحد فقط.

وأشار إلى بدء املرحلة األولى من مشروع إنشاء مدينة املعرفة الواقعة فى العاصمة اإلدارية اجلديدة، التى تبلغ تكلفتها اإلنشائية مليارى جنيه، يعد مركزاً

االنتهاء من إنشاء 6 مجمعات لإلبداع التكنولوجى فى 6 جامعات إقليمية قريبًا

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt