Al Borsa

آمال كبيرة على مبادرة «تعميق التصنيع»

«عبدالشافى»: سالسل اإلنتاج التكميلية رفعت املكون املحىل باملنظفات لـ09% «عودة»: استثمارات أجنبية فى «الروبيىك» لتصنيع مستلزمات إنتاج الجلود

- كتب- أحمد صبرى وعبده عطا:

طالب عــدد مـن املستثمرين، وزارة التجارة والصناعة، بالتوسع فى إقامة مصانع للصناعات املغذية، وحـل املشكالت التى تواجه الصناعة، وعمل معارض دائمة ملنتجات املشروعات الصغيرة املتخصصة فى تصنيع مستلزمات اإلنتاج، لتتمكن من تنفيذ مبادرة التصنيع املحلى التى أطلقتها الرئاسة العام احلالى.

قـال محمد فكرى عبدالشافى، عضو غرفة الصناعات الكيماوية بـاحتـاد الـصـنـاعـ­ات، إَّن بعض الصناعات الكيماوية حتتاج إلى استثمارات كبيرة إلنتاج الصناعات املغذية، خصوصاً صناعة املـنـظـفـ­ات، لــذلــك يـجـب عـلـى احلـكـومـة ممثلة فى وزارة الصناعة والتجارة، ووزارة االستثمار والتعاون الدولى، الترويج للفرص االستثماري­ة التى يحتاجها السوق املحلى أوالً.

وأضاف «عبدالشافى» لـ«البورصة»، أن مصر تشهد طفرة صناعية غير مسبوقة فى عدد من القطاعات، ورغم ذلك ال يوجد مصنع مخصص إلنتاج مادة «الصودا اش» التى تدخل فى صناعة املنظفات، والزجاج.

وأشار إلى أن التوسع فى إقامة سالسل اإلنتاج التكميلية خالل الشهور املاضية، والتى تتمثل فى املشروعات الصغيرة، عزز نسبة املكون املحلى فى املنتج لتصل فى بعض املنظفات السائلة إلى

أمــا املنظفات الــبــودر­ة فنسبة املـكـون املحلى فيها ضعيفة؛ نظراً إلى استيراد جزء كبير من مستلزماتها.

وقال حسن مبروك، عضو غرفة شعبة األجهزة الكهربائية باحتاد الصناعات، إَّن نسبة املكون املحلى فى األجـهـزة الكهربائية تـتـراوح بني

حالياً؛ نظراً إلى استيراد جانب كبير من مستلزمات اإلنـتـاج مثل «كومبروسر» الثالجة، ومجموعات النحاس املستخدمة فى تلك األجهزة.

أضـــاف أن الشعبة تسعى الـفـتـرة احلـالـيـة، للتواصل مع عدد من املصانع التى تستورد منها مستلزمات اإلنتاج إلقامة مصانع فى مصر.

وحال جناح ذلك سينعكس إيجابياً على عمل القطاع، وسترتفع نسبة املكون املحلى.

أوضح «مبروك»، أن مصر ال يوجد بها سوى مصنع واحـد ينتج الصاج املستخدم فى اجلسم اخلارجى لألجهزة الكهربائية، ويغطى نحو من احتياجات السوق املحلى، فى حني تتم تغطية باقى حاجة املصانع من االستيراد.

وأشار إلى أن الشعبة ستعقد اجتماعاً األسبوع احلالى، مع حنان فكرى، مقرر مجلس الصناعة للتكنولوجي­ا واالبتكار؛ ملناقشة فكرة تصنيع موتور الغسالة ذات التغذية من األعلى، الفتاً إلـى أن االجتماع سيناقش الفكرة، وحال جناحها ستحل أزمة كبيرة داخل السوق املصرى.

وطالب محمود عودة، عضو مجلس إدارة غرفة األحذية والصناعات اجللدية باحتاد الصناعات، بإلغاء اجلمارك على مستلزمات اإلنتاج املستوردة ملدة تتراوح بني سنوات حلني افتتاح مصانع محلية جديدة.

أضاف أن ارتفاع أسعار مكّونات اإلنتاج يعد من أهم أسباب زيادة األسعار املحلية، فى ظل اعتماد املصانع على نسبة كبيرة من مستلزمات اإلنتاج املستوردة.

قــال «عــــودة»، إَّن مصانع إيطالية وصينية تتفاوض مع شركة القاهرة لالستثمار، والتطوير العمرانى والصناعى، القائمة على إدارة مدينة الروبيكى للجلود، لالستثمار فى املرحلة الثالثة من املشروع، إلنتاج صناعات مغذية للقطاع، ما سيسهم فى تغطية جزء كبير من احتياجات السوق املحلى.

وأوضح أن املواد الالصقة واألربطة واخليوط تعد من أهم الصناعات املغذية التى حتتاج املصانع املحلية لها خالل املرحلة املقبلة، مشيراً إلى أنه حال توفير مستلزمات اإلنتاج محلياً ستنخفض أسعار املنتجات النهائية بنسبة تتراوح بني

فى السوق املحلى، إذ تدفع املصانع تكاليف االستيراد واجلمارك والسفر للتعاقد عليها.

قـال «عـــودة»، إَّن املدينة اجلديدة التى تعتزم الغرفة املساهمة فى إنشائها سيُخصص جزء منها للمصانع املنتجة ملكّونات اإلنتاج، لكنها ما زالت فى انتظار التخصيص من ِقبل احلكومة.

كـانـت هيئة املجتمعات الـعـمـران­ـيـة، وافـقـت بالتنسيق مــع هيئة التنمية الـصـنـاعـ­يـة، على تخصيص فـدانـاً، إلنشاء مدينة متخصصة للمصنوعات اجللدية مبدينة بدر.

ووفـقـاً لـدراسـة اجلـــدوى، يقام املـشـروع على مرحلتني، تضم األولى مصنعاًوورشة والثانية

على أن يجرى االنتهاء منه خالل سنوات. وطالب عبداملنعم القاضى، نائب رئيس غرفة الصناعات الهندسية باحتاد الصناعات، احلكومة والشركات بإقامة معارض سلبية تتمثل فكرتها فى عرض ما ال تنتجه املصانع، على أن تتم دعوة الشركات العاملة بالقطاع لبحث إمكانية تصنيعها، مشيراً إلى أن الغرفة نظمت معرضني يقومان على هذه الفكرة السنوات املاضية.

أضــاف أن تلك املـعـارض متاثل فـى أهميتها املعارض التى تعرض منتجات جديدة؛ ألنها تسهم فى توفير احتياجات املصانع، بـدالً من التوجه الستيرادها مـن اخلـــارج، ومــن ثـم حتمل تكلفة إضافية ترفع سعر املنتج.

قال «القاضى»، إَّن احلكومة يجب أن تساند املـشـروعـ­ات الصغيرة واملتوسطة، مـن خالل توفير األراضـــى املرفقة لها، وضمها للقطاع الرسمى، وتوفير قروض بفائدة مخفضة؛ ألنها القادرة على تصنيع احتياجات املصانع الكبرى من الصناعات املغذية.

 ??  ?? محمد فكرى عبدالشافى
محمد فكرى عبدالشافى
 ??  ?? عبدالمنعم القاضى
عبدالمنعم القاضى
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt