Al Borsa

مستثمرون يراهنون على انخفاض سعر الفائدة والطاقة

«الجزايرىل»: «الصناعات الغذائية» تحتاج للتوافق مع متطلبات «سالمة الغذاء» «بسادة»: النمو مرهون بمراجعة أسعار الطاقة «أبوبكر»: املشروعات الصغرية ركيزة أساسية لتوفري مستلزمات اإلنتاج «السبع»: إلغاء الرسوم الجمركية عىل مكونات صناعة السيارات

- كتب- أحمد صبرى وعبده عطا ورشا سرور ومى خاطر:

رهـــن مـسـتـثـمـ­رون، وصـــول الـنـمـو الصناعى إلى 8%، خالل العام املقبل، وفقاً ملستهدفات احلكومة، مبزيد من خفض سعر الفائدة، وتعميق التصنيع املحلى، وتوفير الدعم الالزم للمشروعات الـصـغـيـر­ة واملــتــو­ســطــة؛ للمساهمة فــى توفير الصناعات املغذية للصناعات الكبرى.

قـــال خــالــد أبـــواملـ­ــكـــارم، رئــيــس املجلس التصديرى للصناعات الكيماوية، إَّن زيـادة النمو الصناعى، ورفع نسبة مساهمة الصناعة فـى الـنـاجت املحلى اإلجـمـالـ­ى، يتطلبان من احلكومة عدة إجــراءات، على رأسها خفض سعر الفائدة للمصانع.

وأضاف لـ«البورصة»، أن القطاع الصناعى يحتاج إلى فائدة مخفضة ومميزة؛ للمساهمة فى ضخ استثمارات محلية جديدة بجانب جذب استثمارات أجنبية.

وأوضح أن سعر الفائدة املطلوب يجب أن يتراوح بني 6‬ و ‪%10 بحسب املشروع، لتكون %10 للمشروعات الكبيرة، و8% للمتوسطة، و6% للمشروعات الصغيرة. وقـرر البنك املركزى 14 نوفمبر املاضى، خفض سعر الفائدة على اإليـداع واإلقـراض لليلة واحدة، وذلك للمرة الرابعة فى ،2019 بواقع 100 نقطة أســاس، بحيث يصل إلى

%12.25 على اإليــــدا­ع، %13.25و على اإلقراض.

وعزا مجلس الوزراء، قرار جلنة السياسة النقدية بالبنك املركزى، اخلاص بخفض سعر الفائدة، إلى تراجع معدل التضخم للحضر ليسجل %3.1 فى أكتوبر املاضى، بجانب ارتفاع معدل النمو االقتصادى إلـى %5.6 خالل الربع الثالث من العام احلالى، مقابل الفترة نفسها من .2018

أضــاف «أبـواملـكـ­ارم»، الــذى يترأس شعبة البالستيك بغرفة الصناعات الكيماوية، أن انخفاض سعر الـــدوالر يؤثر سلباً على الصادرات املصرية، لذلك يجب زيادة نسبة املكون املحلى فى املنتجات املصرية.

وتابع: «زيــادة نسبة املكّون املحلى ستقلل التكلفة بدالً من دخول مكّونات مستوردة ترفع السعر، ما سيسهم فى زيادة تنافسية املنتجات املصرية عند التصدير».

وقـــال أشـــرف اجلــزايــ­رلــى، رئـيـس غرفة الصناعات الغذائية باحتاد الصناعات، إَّن القطاع يحتاج من املصانع العاملة بالقطاع، إلى التوافق مع متطلبات هيئة سالمة الغذاء التى تتولى الرقابة على الصناعات الغذائية.

أضـــاف أن رفــع جـــودة املنتجات املحلية ومطابقتها للمعايير العاملية، سيسهم فى زيادة تنافسيتها عاملياً، ومن ثم يتحقق ارتفاع حجم وقيم صادرات الصناعات الغذائية.

أما تنمية القطاع، فتتطلب ضم القطاع غير الرسمى إلـى املنظومة الرسمية، من خالل قانون املشروعات الصغيرة واملتوسطة.

أكـد «اجلـزايـرل­ـى»، ضــرورة توفير قروض مخفضة للمشروعات الصغيرة واملتوسطة، بـــاإلضــ­ـافـــة إلــــى خــفــض ســعــر األراضــــ­ـى الصناعية، وتقليل زمن اإلفراج اجلمركى عن خامات الصناعات الغذائية.

وقـال الدكتور تامر أبوبكر، رئيس غرفة الـبـتـرول والتعدين بـاحتـاد الـصـنـاعـ­ات، إَّن القطاع الصناعى يـراهـن على السياسات التشجيعية التى وعــدت بها الـدولـة، ومنها خفض معدل الفائدة وسعر الدوالر.

أضـاف أن أغلب املشروعات الراغبة فى التوسع، تعتمد على التمويالت البنكية، لذلك فإَّن ثبات سعر الفائدة عند معدالتها احلالية، يثل عائقاً أمام االستثمارا­ت املحلية، بخالف االستثمارا­ت األجنبية التى تأتى بتمويلها.

واعتبر التعديالت على بعض القوانني املنظمة للعملية االستثماري­ة؛ مثل الثروة املعدنية، واالستثمار، واملشروعات الصغيرة واملتوسطة الذى يناقش حالياً مبجلس النواب، مبثابة ثورة إصالحية للقطاع الصناعى.

طالب «أبـوبـكـر»، احلكومة بـاإلسـراع فى إعداد قانون املشروعات الصغيرة واملتوسطة العام املقبل، كْونها من ركائز نهضة الصناعة؛ ألنها تستطيع توفير جميع مستلزمات اإلنتاج التى حتتاجها الصناعات الكبيرة، وبذلك تتمكن الدولة من تشجيع الصناعة املحلية واحلد من االستيراد.

وقال سمير عارف، رئيس جمعية مستثمرى العاشر من رمضان، إَّن استمرار احلكومة فى إقامة املجمعات الصناعية املتخصصة، ومتكني الشباب من تنفيذ مشروعاتهم من خالل توفير متويالت مالية، سينهض بالقطاع الصناعى الفترة املقبلة.

ورهن ارتفاع معدل النمو الصناعى نهاية العام املقبل، بتطبيق القوانني التى صدرت على أرض الواقع مثل تفعيل نظام الشباك الواحد وقانون التراخيص الصناعية اجلديد.

أشار «عارف»، إلى أن تراجع سعر الدوالر طمأن املصانع التى تعتمد على مستلزمات إنتاج مستوردة، وعادت للعمل بكامل طاقتها اإلنتاجية، بعد أن كانت خفضت طاقتها؛ بسبب عدم استقرار سعر الصرف منذ نهاية عام .2016

وقـال أكـرم القويرى، رئيس مجلس إدارة شركة الشمعدان للصناعات الغذائية، إَّن مصر من أكبر األسواق االستهالكي­ة فى السلع الغذائية، لذلك فإَّن استقرار املناخ االستثمارى سيحفز عدداً كبيراً من الشركات على تنفيذ خطط توسعية لزيادة الطاقات اإلنتاجية.

أضــاف أن الشركة تنفذ خططاً توسعية

بشكل مستمر فى السوق املحلى، بدعم من الزيادة السنوية فى أعداد السكان، موضحاً أن اخلطة اخلارجية مرتبطة بتحسن األوضاع فـى عــدد مـن الـــدول العربية، ومنها ليبيا، وسوريا والعراق.

وقــال عــالء الـديـن السبع، رئيس مجلس إدارة شركة السبع أوتوموتيف، املوزع املعتمد لسيارات نيسان، إَّن القطاع الصناعى يسير على الطريق الصحيح للوصول ألعلى معدالت منــو خـــالل ،2020 فــى ظــل خـفـض أسـعـار الفائدة، وتوقعات استمرار خفضها.

أضاف أن أبرز املعوقات التى تقف حائًال أمام توسعات املستثمرين بالقطاع اخلاص، هو مزاحمة الدولة لهم، األمـر الـذى يجعل املستثمر دائماً فى حالة ترقب وحالة تساؤل.. «إلى أين يتجه االقتصاد املصرى؟».

وتابع «السبع»: «نحتاج إلعـادة النظر فى أسعار الطاقة املوجهة للمصانع.. وإذا أرادت الدولة إنعاش الصناعة املحلية، فعليها أن تتحلى بـــاجلـــ­رأة، وإبــعــاد أصــحــاب األيـــدى املرتعشة عن مواقع اتخاذ القرار».

وأشار إلى أن السيارات من أبرز القطاعات الــتــى تـسـاعـد الـــدولــ­ـة عـلـى حتـقـيـق النمو الصناعي، إذ تستوعب عدداً كبيراً جداً من الصناعات املغذية التى تفتح األبــواب أمام استثمارات جديدة.

وشدد على أهمية إلغاء الرسوم اجلمركية على املكونات اخلاصة بصناعة السيارات، لتحريك املياه الراكدة بشأن صناعة السيارات.

وقـال «السبع»: «بالطبع سيؤثر ذلك على حصيلة الــدولــة اجلـمـركـي­ـة، ولـكـن اجلنيه الـــذى نخسره الــيــوم، نسترده 10 جنيهات فى املستقبل، وسينعكس األمـر على السعر النهائى للسيارات، وتنشيط حركة مبيعاتها وجذب استثمارات أكثر».

وقــال كمال جبر، العضو املنتدب لشركة ديورافيت إيجيبت لصناعة األدوات الصحية، إَّن عام 2020 سيشهد منواً صناعياً ملحوظاً، خصوصاً إذا اجته البنك املركزى ملزيد من خفض الفائدة إلى مستويات أقل من .%9

وتــوقــع أن يعتمد النمو الصناعى على القطاعات التى تعانى فاتورة واردات مرتفعة.

أشار «جبر»، إلى أن الوصول ملعدل منو 8%، صعب إلى حد ما، ولكن ال شك أن النمو الصناعى

سيتجه صعوداً خالل السنوات املقبلة.

وقـــال على عيسى، رئـيـس جمعية رجـال األعـــمــ­ـال املــصــري­ــني، إَّن احلــكــوم­ــة بـــدأت اإلجـراءات املحفزة للنمو الصناعى فى وقت متأخر جـــداً، لـن ُيكنها مـن حتقيق النمو الصناعى املستهدف.

وأضــــــا­ف: «نـــرحـــب بــالــتــ­فــات احلـكـومـة لالقتصاد اإلنتاجى املعتمد على الصناعة، فهى املحرك احلقيقى لزيادة الدخل القومى».

وأشار إلى أن العام املقبل سيشهد حتركاً مــن املـصـانـع الـتـى تنتظر الـفـرصـة إلجــراء توسعات، لتستغل خفض معدالت الفائدة، لـشـراء ماكينات وخـطـوط إنـتـاج أو تدشني مصانع جديدة. ولكن هذا التحرك لن يؤتى ثماره قبل 5 سنوات من البدء فى تنفيذه.

وتابع: «بالطبع سيشهد العام املقبل منواً، ولكن ليس باملعدل املأمول، وسيسهم فى ذلك زيـادة الطاقة اإلنتاجية للمصانع التى كانت تعمل بنصف إنتاجها».

وقــال مدحت إسطفانوس، رئيس شعبة األسمنت بغرفة مواد البناء باحتاد الصناعات، إَّن الصناعة املحلية قادرة على حتقيق معدالت منو تصل إلـى %18 وليس %8 فقط كما تستهدف احلكومة.

ويتوقف ارتفاع معدالت النمو الصناعى، على تقدمي مزيد من الدعم للقطاع، من خالل تيسير اإلجـــراء­ات، وإقــرار مزيد من خفض أسعار الفائدة.

وأشــار إلـى أن احلكومة لم تقم بالترويج الـكـافـى ألبـــرز عـوامــل حتقيق الـنـمـو، وهى خريطة االستثمار الصناعى، مؤكداً أن كل القطاعات قادرة على النمو، وال توجد ميزة لقطاع دون آخر.

وقال محمد املصرى، نائب رئيس االحتاد العام للغرف التجارية، إَّن القطاع الصناعى سيشهد تطوراً، خالل السنوات الثالث املقبلة، خصوصاً فـى أعـــداد املـشـروعـ­ات الصغيرة واملتوسطة التى تتزامن مـع مـبـادرة البنك املركزى لتمويل املشروعات الصغيرة بفائدة مخفضة .%5

وأضاف أن هذا التطور سينعكس على توفير السلع فى السوق املحلى بديًال للمستورد، ومع الوقت وزيــادة الطاقات اإلنتاجية للمصانع وخفض التكلفة، ستزيد الصادرات، وتُطرح فى اخلارج بسعر تنافسى.

أشـــار «املــصــرى»، إلــى ضـــرورة استكمال الثورة التشريعية التى شهدتها بعض القوانني، وإعــادة النظر فى قانون العمل، فضًال عن سرعة الفصل فـى القضايا املنظورة أمـام املـحـاكـم االقـتـصـا­ديـة، باعتبار أن العدالة الناجزة من وسائل تشجيع االستثمار.

وقــال وجيه بـسـادة، رئيس مجلس إدارة شركة سيراميكا ألفا، إَّن حتقيق منو %8 فى القطاع الصناعى يكن الوصول إليه خالل

3 سنوات، خاصة أن الصناعة تستغرق وقتاً فى اإلنـشـاءا­ت والتعاقد على شـراء خطوط إنتاج ثم التركيب ومراحل التجريب ثم اإلنتاج الفعلى، وبعدها رفع حجم اإلنتاج.

وأوضح أن النمو الصناعى مرهون مبراجعة أسعار الطاقة مـرة ثانية والـوصـول بها إلى السعر العاملى، فضًال عن احلاجة إلى تسهيل اإلجــراءا­ت واألوراق املطلوبة إلنشاء مصانع جديدة جلذب املستثمرين.

«أبواملكارم»: سعر الفائدة يجب أن يرتاوح بني 6 %10و «عيىس»: املصانع تجرى توسعات فى 2020 الستغالل خفض الفائدة

 ??  ??
 ??  ?? خالد أبوالمكارم
خالد أبوالمكارم
 ??  ?? تامر أبوبكر
تامر أبوبكر
 ??  ?? أشرف الجزايرلى
أشرف الجزايرلى
 ??  ?? على عيسى
على عيسى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt