Al Borsa

جولد مان ساكس: اقتصاد مصر قوى وراسخ وينمو بشكل حقيقى بما يجعلها األقوى بين األسواق الناشئة

-

أكــدت مؤسسة جولد مـان ساكس األمريكية أحدى أكبر املؤسسات املالية العاملية أن إقتصاد مصر ال يزال قويا وراسخا وينمو بشكل حقيقى يجعها األقــوى بني األســواق الناشئة، وأن مصر حققت جنـاحـا مثيرا لإلعجاب فـى برنامجها االقتصادى الذى تنفذه منذ ،2016 ما أدى إلى االستجابة السريعة من قبل صندوق النقد الدولى باملوافقة على اتفاقى أداء التمويل السريع وبرنامج اتفاق االستعداد االئتمانى مع احلكومة املصرية.

وذكرت جولدمان ساكس فى تقرير لها أن وباء كورونا أصاب مصر مثل جميع البلدان األخرى، مشيرة إلى أن اإلغالق غير الكامل باإلضافة إلى اجلهود الكبيرة التى بذلتها السلطات املصرية قد ساعد على حماية البالد من إحلـاق ضرر أكبر باالقتصاد.

وتوقعت انتعاش القطاع السياحى فى مصر فى الربع الثالث من العام املقبل بعدما تأثر سلبا بتداعيات فيروس كورونا حيث تشكل السياحة

%20 مـن اجمالى النشاط االقــتــص­ــادى، وهو ما يجعله القطاع األكثر تضررا، مشيرة إلى أن التعافى يعتمد بشكل أساسى على تطورات إنتاج اللقاح املضاد لفيروس كورونا.

ورأت جولدمان ساكس أن السوق املصرى شهد خروج استثمارات بلغت نحو 20 مليار دوالر فى الفترة من مارس حتى يونيو املاضى، ولكن نصفها تقريبا مبا يعادل 10 مليارات دوالر، قد عادت مرة أخرى فى األشهر األخيرة، كما توقعت حتسن حتويالت املصريني العاملني باخلارج بعد تراجعها فى الفترة األخيرة.

وأكدت املؤسسة األمريكية أنها ال تزال ترى أن اجلنيه املصرى سيظل قوياً مع اجتاه تصاعدى، فى ظل التوقعات بتوالى التدفقات الداخلة إلى البالد، موضحة أن إرتفاع اجلنيه لن يشكل أية مخاطر كبيرة على القدرة التنافسية للصادرات املصرية، مطالبة فى الوقت نفسه بضرورة تشجيع القطاع اخلاص على زيادة االستثمار فى مجاالت البحث والتطوير وبناء القدرات.

وكشفت جولدمان ساكس عن أنها تعتزم جديا وضع توقعات للجنيه املصرى فى املستقبل القريب فى ضوء التطورات األخيرة الستجابة العملة لقوة العرض والطلب فى سوق العمالت األجنبية.

وتـوقـعـت جـولـدمـان سـاكـس اسـتـقـرار معدل التضخم عند حـوالـى %4.5 خــالل الشهرين املقبلني وهــو مـعـدل أقــل مـن مستهدف البنك املركزى املصرى مع إحتمالية عودة التضخم إلى نطاق ما بني %7.5و%7 مستقبال.

وأكــدت أن معدل سعر الفائدة احلقيقية فى مصر والعائد مـن أدوات الـديـن البالغ حوالى 6.5% و%6.7 من بني املعدالت األكثر جاذبية على مستوى العالم مقارنة مبعدالت بني %1 %0.5و التى تقدمها الدول املناظرة ما يعزز شهية املستثمرين األجانب والتوقعات بشأن التدفقات األجنبية.

ورجــحــت مـؤسـسـة جــولــدمـ­ـان سـاكـس اجتــاه املــركــز­ى املــصــرى للخفض الـتـدريـج­ـى ألسـعـار الـفـائـدة، متوقعة فـى الـوقـت نفسه عــدم تأثر التدفقات النقدية األجنبية حال خفض الفائدة، مـؤكـدة أن إقـتـصـاد مصر الكلى ال يـــزال قويا وراسخا وينمو بشكل حقيقى.

وتوقعت أن تنخفض عائدات سندات اخلزينة

بشكل طفيف فى ضـوء ارتـفـاع الطلب األجنبى عليها، كما توقعت أن تساعد إمكانية احلفظ املركزى والتسوية للسندات الدولية لدى يوروكلير بنك وإدراجها فى مؤشرات جى بى مورجان خالل العام املقبل، فى خفض عائدات السندات ذات اآلجال الطويلة.

ورأت مؤسسة جولدمان ساكس أن السياسات الداخلية فى بلدان األسواق الناشئة ال تزال مصدر قلق كبير، باإلضافة إلى املخاطر اجليوسياسي­ة التى ال تــزال قائمة خاصة بسبب الصراعات الليبية واإلثيوبية.

وقالت إن املستثمرين يفضلون حاليا اآلجال القصيرة ملنحنى العائد حيث أن فترة الثالثة أشهر تتمتع بأعلى فـارق لسعر الفائدة، بينما تفضل مؤسسة جولدمان ساكس مدة ال 12 شهرا، وال تـزال هناك مخاوف بشأن السيولة فيما يخص السندات ذات اآلجال األطول باستثناء السندات ذات أجـل 3 سـنـوات والـتـى تتمتع بطلب محلى قـوى حيث تستخدمها البنوك ملقابلة التزامات منتجاتها.

وحول التوقعات بشأن حتركات أسعار الفائدة من قبل البنك املركزى املصرى، ذكـرت مؤسسة جـولـدمـان سـاكـس أن حتـركـات أسـعـار الفائدة تعتمد بشكل كبير على حتقيق التوازن بني توقعات التضخم لــدى البنك املـركـزى املـصـرى وحماية تـدفـقـات االسـتـثـم­ـارات األجـنـبـي­ـة، مشيرة إلى أنـه على الرغم من وجـود مجال خلفض أسعار الـفـائـدة بالسياسة النقدية، إال أن السيناريو األساسى الـذى تتوقعه جولدمان ساكس هو أن البنك املركزى املصرى سيظل فى وضع االنتظار واملراقبة واإلبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير للحفاظ على معدل اإلقبال على االستثمار فى أدوات الدين املصرية وأفضلية العائد.

وأشارت إلى أن البنك املركزى املصرى يستهدف على املدى املتوسط خفض أسعار الفائدة لتصل إلــى مـعـدالت فـائـدة حقيقية فـى حــدود %2.5 نـــزوالً مـن %6.5 فـى الـوقـت احلـالـى، موضحا أنه بافتراض أن التضخم سيرتفع نحو %2 من معدالته احلالية، فإن البنك املركزى سيقوم بعد ذلك بخفض أسعار الفائدة بنسبة الـ %2 املتبقية.

وأكدت جولدمان ساكس أن تركيا لم تعد تنافس مصر ضمن األســـواق الناشئة بعد اآلن بسبب تـدهـور أوضاعها بشكل يحول دون إقبال املستثمرين األجانب عليها، مؤكدة أن مصر هى األفضل بني أقرانها من حيث العائدات احلقيقية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt