Al Borsa

مطورون يتوقعون تغييرات فى المنتجات العقارية بعد «كورونا»

بهجت: تنوع املنتجات عامل رئيىس لنجاح الشركات فى مواجهة األزمة العتال: الطلب الحقيقى حافظ عىل أداء مستقر للسوق العقارى سليم: «كورونا» ساهمت فى طرح منتج عقارى يتناسب مع متطلبات العمالء جرب: األزمة أدت إىل تغري طريقة تفكري املصمم املعمارى

- كتب- وليد فاروق:

ناقش عدد من خبراء القطاع العقارى «مستقبل المنتج العقارى بعد جائحة كورونا»، وذلك خالل المائدة المستديرة التى نظمتها مجلة «ريالتى كتالوج». ورصدت المائدة التغييرات التى طرأت على المنتج العقارى خالل أزمة «كورونا»، وكيفية استفادة المطورين والمسوقين من التعرف على متطلبات واحتياجات العمالء، ومشاكل التصدير العقارى. وقال المهندس جاسر بهجت الرئيس التنفيذى لشركة أماكن للتطوير العقارى، إن أزمة كورونا لن تؤثر على الشركات أو العمالء إال على المدى المتوسط، بل كانت فرصة جيدة للمطورين لالستفادة من التسهيالت المالية التى قدمتها الدولة والبنك المركزى لدعم االقتصاد المصرى بشكل عام. أضاف أن فترة أزمة كورونا أتاحت الفرصة للمطورين العقاريين للتفكير بشكل أكثر عمًقا حول متطلبات العمالء الجديدة فى العقار، باإلضافة إلى االستفادة من تلك التجربة فى حالة حدوث أزمات مشابهة فى المستقبل.

وأشـار إلى أن جناح الشركات العقارية خالل الثالثة أشهر التى متثل ذروة أزمة كورونا بداية من مارس وحتى يونيو املاضى توقف على مرونة الشركة فى مواجهة األزمة ووضع خطط وحلول مالية تضمن توافر السيولة املالية لديها وتوجيهها وفقاً لألولويات واملعطيات التى فرضتها األزمة.

وأوضـــح بهجت، أن تنوع املنتج العقارى كان عامًال رئيسياً لنجاح الشركات فى مواجهة األزمة وحتمل تبعاتها.

وقــال املهندس أحمد الـعـتـال، رئيس مجلس إدارة شركة العتال هولدينج، إن العقار يظل مالذ آمن لالستثمار وخاصة خالل األزمــات، وهو ما أكدته أزمة كورونا والتى جنح القطاع العقارى فى مواجهتها واحلفاظ على حركة مبيعات قائمة رغم تلك األزمة.

وأشار إلى أهمية الطلب احلقيقى فى احلفاظ على مبيعات السوق العقارى خالل أزمة كورونا، وأضـــاف أنــه مـع بـدايـة األزمـــة توقع الكثير من املطورين توقف تام للمبيعات العقارية ولكن ما حــدث هـو العكس فرغم تخوف العمالء إال أن هناك حركة مبيعات متت بالفعل، خاصة للسكن األول وللعمالء الباحثني عن وحدة للسكن مقارنة بالعمالء الباحثني عن وحدة لالستثمار.

وأشار إلى تأثر قطاع اإليجار للوحدات اإلدارية والـتـجـار­يـة، نــاجت عـن تعثر األفــــرا­د والـشـركـا­ت املستأجرة ملقرات إداريـــة أو جتارية فى الوفاء بالتزاماته­ا املالية، ولكن سرعان ما ظهرت حلول

بـني املالكني واملستأجري­ن لتقسيط اإليـجـارا­ت املستحقة.

وقال إن املنتج العقارى ليس منتجاً موسمياً أو منتجاً مؤقتاً ولكنه قطاعاً واعداً وقوياً متكن من مواجهة العديد من التحديات على مدار عشرات السنوات، وهو ما يجعل أزمـة كورونا واحـدة من حتديات عديدة مرت على القطاع العقارى.

أضاف أنه ميكن استغالل التطور التكنولوجى فى تنفيذ املشروعات العقارية مبا يسمح بتنفيذ مشروعات قادرة على مواجهة أى أزمات مشابهة فى املستقبل.

وأوضح أن تصدير العقار للعميل األجنبى يبدأ من توفير املعلومة حول مصر كوجهة جاذبة للعميل األجنبى وللعقار املـصـرى مبميزاته التنافسية العاملية مع حتديد العميل املستهدف وحتديد آلية الوصول إليه مع االعتماد على بنية تكنولوجية قوية متكن من توصيل املنتج العقارى للعميل باخلارج.

وأكـد أن مصر بحاجة لدعم وتكثيف اجلهود فى ملف تصدير العقار وحل أزمة تسجيل العقار والترويج له فى القنوات الدولية والتسويق ملزايا وأهمية العقار املصرى.

وقـــال املـهـنـدس أحـمـد سليم، رئـيـس مجلس إدارة شركة كايرو كابيتال للتطوير العقارى، إن أزمة كورونا منحت املطورين فرصة للتعرف على توجهات الطلب احلقيقى بالسوق واالحتياجا­ت احلقيقية للعمالء وبالتالى تلبيتها فى املشروعات القائمة أو املستقبلية.

وأضاف أن األزمة أدت لظهور العميل احلقيقى الباحث عن وحدة للسكن بها واستغاللها والذى

لديه رغبة واحتياج حقيقى للوحدة السكنية.

وأشار إلى أنه منذ بداية أزمة كورونا فى مصر مارس املاضى وحتى يونيو املاضى ميكن اعتبار هذه الفترة مبثابة إجازة مؤقتة للشركات العقارية أفادتها فى استقبال العميل احلقيقى مع بداية حترك السوق مؤخراً، كما ساعدت فى إعادة تقييم املتطلبات احلقيقية للعمالء املستهدفني وإعـادة طرح املنتج العقارى بشكل يتناسب مع املتطلبات احلقيقية للعمالء.

وأوضـــح أن نسبة التغير فـى تصميم املنتج العقارى نتيجة أزمــة كـورونـا ال تتعدى وبالتالى فإن العميل الذى قام بالتعاقد على وحدة قبل أزمة كورونا ويستلمها عقب األزمة لن يواجه فجوة فى شكل أو تصميم أو استخدام الوحدة.

وقال إن هناك طلبا بنسبة متزايدة على العقار الطبى ملستثمرين محليني وأجـانـب خـالل أزمة كورونا.

أضـــاف أن وجـــود هــويــة ألى مـديـنـة يتطلب وضع مخطط عام واستراتيجي­ة محددة مسبًقا تكون ملزمة لكافة املطورين العقاريني املنفذين ملشروعات عقارية داخل تلك املدينة للمساهمة فى توفير منتج عقارى ميكن ترويجه فى اخلارج. وقــال هشام هـالل رئيس ومؤسس Criteria

‪،Design Group‬ إن استدامة العقار هو احلل األساسى ملواجهة التغيرات البيئية املستمرة والتى تؤثر على طبيعة املنتج العقارى مع مرور الزمن، فالعقار ثابت لفترات زمنية طويلة وهو ما يتطلب صالحيته على مدار تلك الفترات.

وأضـاف أن ملف املبانى املستدامة مت طرحه مؤخراً بشكل قوى رغم أهميته، فاملبانى املستدامة أثبتت قدرتها على الصمود ومواجهة التغيرات البيئية على مدار عقود من الزمن نظرا لتصميمها على أسس علمية تراعى االشتراطات البيئية.

وأوضح أن مراعاة املصممني املعماريني للعوامل البيئية املحيطة بالعقار يجعل هناك هوية موحدة لـلـعـقـار­ات واملــشــر­وعــات دون اتـفـاق مسبق بني املصممني.

وأشـــار إلــى أن أزمــة فـيـروس كـورونـا أظهرت مشكالت كثيرة بالتصميم البيئى باملبنى املعمارى، وذلك ألن بعض املواد اخلام بالتصميمات الداخلية أو اخلارجية ال تتناسب مع مبادئ التهوية واملعايير الصحية. وقال أحمد جبر، الرئيس التنفيذى ملكتب GAF

‪،Design Studio‬ إن أزمــة كورونا كانت فرصة للعميل للمراجعة والتفكير بشكل جيد حول احتياجاته فى الـوحـدة التى يبحث عنها والتى حتقق متطلباته خالل الفترة احلالية واملستقبلي­ة.

وأشار إلى أهمية مراعاة املصممني املعماريني خالل الفترة املقبلة للمعايير الصحية والبيئية فى الوحدة العقارية.

وطـالـب بـإعـادة النظر فـى املساحات املتاحة داخل الوحدة وإعـادة تصميمها مبا يوفر أفضل استغالل لها ويحقق منفعة أكبر بأقل تكلفة.

وأضاف جبر أن متطلبات العمالء فى الوحدات املخصصة لألنشطة التجارية تغيرت بعد أزمة كورونا، فأصبح الطلب األكبر على املساحات األقل املصممة بشكل يتيح االستغالل اجليد الذى يحقق منافع للعمالء بدون حتمل تكلفة أعلى.

وقال إن أزمة كورونا ساهمت فى تغير طريقة تفكير املصمم املـعـمـار­ى، فاملساحات اإلداريـــ­ة ستكون أقل، كما تراعى الوحدات السكنية وجود مساحة إضافية تسمح بالعمل من املنزل.

 ??  ??
 ??  ?? جاسر بهجت
جاسر بهجت
 ??  ?? أحمد العتال
أحمد العتال
 ??  ?? أحمد سليم
أحمد سليم
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt