Al Borsa

«الصناعة» تعيد مستلزمات الوقاية الطبية للمنافسة العالمية

«العجار»: نصدر بأدىن األسعار الستعادة املستوردين مجدداً «عبده»: سنواجه منافسة شرسة مع املُصدر الصينى

- كتبت- مى خاطر:

تعود مستلزمات الوقاية الطبية للعودة إلى السوق العاملى، بعدما أوقفت وزارة التجارة والصناعة، العمل بالقرار الوزارى رقم 186 لعام

2020 واخلاص بوقف تصدير الكحول بجميع أنواعه ومشتقاته والـقـرار الـــوزارى رقـم 187 لعام 2020 واخلـاص بوقف تصدير املاسكات اجلراحية ومستلزمات الوقاية من العدوى.

وســمــحــ­ت نـيـفـني جـــامـــع وزيـــــرة الــتــجــ­ارة والصناعة بتصدير الكحول بجميع أنـواعـه ومشتقاته واملاسكات اجلراحية ومستلزمات الــوقــاي­ــة مــن عـــدوى فــيــروس كــورونــا جلميع األسواق اخلارجية.

رحــب شــادى الـعـجـار، نائب رئيس مجلس إدارة شركة ألتراميد املتخصصة فى صناعة املستلزمات الطبية، بفتح بـاب التصدير مرة أخــرى أمــام مستلزمات الوقاية الطبية، بعد توقف دام 6 أشهر.

وكــانــت وزارة الــتــجــ­ارة والــصــنـ­ـاعــة، منعت تصدير مستلزمات الوقاية الطبية من املاسكات والقفازات والكحول واملطهرات، لتلبية احتياجات السوق املحلى فى ظل جائحة كورونا العاملية.

وأضاف العجار، أن عودة التصدير، سيساهم فــى احلــفــاظ عـلـى األســــوا­ق الـعـاملـي­ـة للمنتج املصرى، خصوصاً أن البعض كان يعتقد أن قرار حظر التصدير يشمل جميع أنواع املستلزمات الطبية وليس منتجات الوقاية فقط، لذلك كان من الضرورى عودة املنافسة العاملية.

وأوضـــح أن ســوق مستلزمات الـوقـايـة فى

مصر، شهد زيادة كبيرة فى املعروض وضعف فى الطلب، أدى إلى تراكم املخزون لدى املصانع وانخفاض السعر حتت التكلفة، لذلك فإنه من الـضـرورى فى الوقت احلالى توجيه فوائض اإلنتاج للتصدير.

وأشـــار إلــى أن التصدير سيوفر السيولة للمصانع، وهو ما سيساهم فى تنشيط دورة اإلنتاج وتلبية احتياجات املصانع املحلية من توفير اخلامات والوفاء بالتزاماته­ا.

وتـــطـــر­ق إلــــى أنــــه إلعــــــا­دة جــــذب عـمـالء املُـسـتـورديـ­ن مــن مصر عـاملـيـاً، علينا خفض األســعــا­ر ألدنـــى مستوياتها ملواجهة الفائض الصينى الضخم، والذى يباع بأقل األسعار.

قــال محمد إسماعيل عـبـده، رئيس شعبة املستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، إنـه قبل جائحة كـورونـا لم تكن مصر مصدر قـوى الكمامات واجلوانتيا­ت، لذلك سيواجه املنتج املصرى صعوبة فى السوق العاملى، بسبب انخفاض أسعار املنتجات الصينية، ملستويات تصعب املنافسة على اجلميع.

وأوضــح عبده، أن املُصدر الصينى يحصل على دعم تصديرى يصل إلى ،%17 وهو ما يساعده على البيع بسعر يقل عن سعر التكلفة، وهـو ما يصعب املنافسة على بقية املنتجات العاملية األخرى.

وقـالـت جـامـع، إن تـوجـه الــــوزار­ة بالسماح بتصدير هذه املنتجات جاء بعد تنسيق كامل مع هيئة الشراء املوحد واإلمداد والتموين الطبى، حيث يتوافر املخزون الكافى لتلبية احتياجات السوق املحلى من هذه املنتجات.

 ??  ?? شادى العجار
شادى العجار
 ??  ?? محمد إسماعيل عبده
محمد إسماعيل عبده
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt