Al Borsa

السوق يستقبل موديالت 2021 ويواجه مخاوف «كورونا»

- كتبت- زمزم مصطفى:

أحلقت جائحة «كورونا»، أضراراً واسعة بغالبية النشاطات والقطاعات االقتصادية، وأبرزها قطاع السيارات الذى شهد تراجعاً كبيراً فى املبيعات، مما أثر على حركة موديالت 2020 وتسبب فى بطء تصريف املعروض.

وعــــادت الـــزيـــ­ادات الـسـعـريـ­ة غـيـر الرسمية املـعـروفـ­ة بـاسـم «األوفــــر بــرايــس»، لتنتشر بني العديد من طرازات ،2021 رغم حالة الركود التى يشهدها السوق، منذ هجوم «كورونا».

قال كرمي جنار رئيس مجلس إدارة شركة «كيان إيجيبت» وكـالء سكودا وسيات وكوبرا، الرئيس التنفيذى للشركة املصرية التجارية وأوتوموتيف وكالء سيارات فولكس فاجن وأودى، إن املخزون من موديالت 2020 أوشك على النفاد، واملتواجد حالياً ال يتعدى موديل أو 2 من جميع املاركات.

أضــاف أنــه مت طــرح جميع مـوديـالت 2021 ملعظم طـــرازات سكودا وسيات وكـوبـرا فولكس فاجن وأودى، وتشهد حالياً إقـبـاالً مـن جانب املستهلكني، مـوضـحـاً أن الـــزيـــ­ادة فــى أسـعـار السيارات او هبوطها مرتبطة ارتباطاً كلياً بسعر صـــرف الـعـمـالت األجـنـبـي­ـة ومـــدى قـــوة اجلنيه املصرى.

ولفت جنـار، إلى أن ارتفاع اليورو فى الفترة األخيرة أدى الرتفاع أسعار السيارات األوروبية، كما أن ظاهرة «األوفر برايس» لن تنتهى إال بوجود مخزون كافى للموديالت التى تتمتع بزيادة فى الطلب، ليصبح الالعب األساسى هو آلية العرض والطلب.

قال جنار، إن السوق املوازى موجود فعًال وليس مغلقاً.. وهناك طرازات يتم استيرادها عبر السوق املوازى تتجاوز عدد ما يستورده الوكيل نفسه.

وأعلن منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة رابطة جتار السيارات، انتهاء مخزون معظم السيارات

موديالت ،2020 وحل مكانها الطلب على موديالت

2021 ومنها MG وأوبل استرا، وتويوتا كوروال. وأشــار إلـى أن موديالت 2021 تشهد نقصاً حـــــاداً، نتيجة تخفيض حـصـص الـــوكـــ­الء من الــســيــ­ارات الـتـى مت االتــفــا­ق عليها خــوفــاً من انخفاض املبيعات بسبب انتشار كورونا، باإلضافة إلى توزيع احلصص بنسب منخفضة على املوزعني والتجار، مما أدى إلى انخفاض املعروض أمام طلب املستهلكني، وبالتالى عودة ظاهرة «األوفر برايس».

وتــابــع زيـــتـــو­ن، أن قــــرار الـــوكـــ­الء بتخفيض احلصص جاء دون دراسـة جيدة حلالة السوق، خصوصاً أن هناك مبيعات بالفعل وخاصة بعد انتهاء حظر التجوال والتعايش مع «كورونا».

وأشار إلى أن تعطش السوق ملوديالت 2021 ساعد على جتديد ظاهرة «األوفـر برايس»، إما لتحميل املوزعني سيارات من الراكدة أو لتعويض املوزع عن فترة التوقف أو خللق زيادة مبرره لرفع سعر السيارة، وتابع: «لو امتنع العمالء 15 يوماً فقط عن الشراء ستتوفر السيارات دون زيادة فى السعر».

وأوضــــح عـضـو مـجـلـس إدارة رابــطــة جتـار السيارات، أن أزمة تسعير السيارات ميكن أن حتل بعودة تشغيل السوق املوازى أو ما يعرف بالسوق الرمادى مرة أخرى، فكان ذلك احلل األمثل فى أزمة السيارات عام .2006

فعندما رفع الوكالء أسعار السيارات بشكل غير منطقى وأصبحوا محتكرين للسوق، طالب وزير الصناعة والتجارة آنـذاك، الوكالء بتعديل األسعار ولم يرضخوا، فقرر فتح باب استيراد السيارات دون االلتزام مبنشأ محدد، األمر الذى دفع العديد من التجار الستيراد السيارات وإدخال مواصفات جديدة لم تكن موجودة من قبل، وهو ما أدى إلى رفع مستوى كفاءة السيارات فى هذه الفترة، باإلضافة إلــى زيـــادة أعـــداد السيارات املـعـروضـ­ة وأرغـــم الــوكــال­ء على خفض أسعار السيارات كنتيجة منطقية للمنافسة القائمة.

وأوضح زيتون، أن حجم االستيراد من السوق الـــرمـــ­ادى تــراجــع بنسبة ،%95 نــظــراً للقيود املــوضــو­عــة عـلـى االســتــي­ــراد، األمـــر الـــذى كـان

فى صالح الوكيل وساهم بشكل كبير فى زيادة األسعار، مستبعداً وجود أى عشوائية فى عمليات استيراد السيارات عبر السوق املوازى، السيما أن السيارات كانت تتمتع بجودة عالية ومواصفات خاصة، فضًال عن حصول املستورد على أختام الضمان التى تسمح بصيانة السيارة داخل مراكز اخلدمة املعتمدة.

وأكـــد أسـامـة أبـواملـجـ­د، رئـيـس رابـطـة جتار السيارات، وجود مخزون كبير من موديالت 2020 لـم يتم بيعه وتـوجـه املستهلكني نحو موديالت

،2021 الفتاً إلى أن هذا الوقت من العام يسعى خالله املستهلكون لشراء املوديل األحدث. وأشــار أبواملجد، إلـى تقليص عـدد موديالت

2021 التى مت طرحها بالسوق، نتيجة توقف العديد مـن املصانع العاملية أو العمل بنصف الطاقة اإلنتاجية بسبب جائحة كورونا، مما أثر على إنتاج السيارات.

وأوضح أبواملجد، أن مبيعات السيارات تتحرك حالياً، لكن ليست بنفس زيـــادة مبيعات العام السابق، وذلك خلوف املستهلك من الظروف التى قد تطرأ بسبب فيروس كورونا.

وأشــار إلـى أن زيــادة أسعار بعض الطرازات فى املعارض، مقارنة بالسعر املُعلن من الوكيل، سببها تراجع معروض السيارات فى مقابل ارتفاع معدالت الطلب عليها.

ولفت رئيس رابطة جتار السيارات، إلى هبوط الطلب على السيارات بنسبة تتجاوز ،%50 كما أن احلصص االستيرادي­ة من السيارات تراجعت بنحو ،%80 مما خلق فجوة كبيرة وأعاد ظاهرة «األوفر برايس».

وأكد أبواملجد، أن فتح السوق املـوازى له دور كبير فى انخفاض األسعار بشكل كبير، لفتح باب املنافسة مع الوكيل، الفتاً إلى أن الوكيل مادام هو الوحيد املتحكم فى السلعة، فإنه املتحكم فى تسعر السيارة.

نجار: «األوفر برايس» لن تنتهى إال بوجود مخزون للموديالت املميزة

زيتون: قرار الوكالء بتخفيض الحصص جاء دون دراسة جيدة

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ?? كريم نجار
كريم نجار
 ??  ?? منتصر زيتون
منتصر زيتون
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt