Al Borsa

جدل فى سوق السيارات بسبب االستغناء عن وسائل األمان لتخفيض األسعار

غبور: طرحنا سيارات بدون «إيرباج» لتلبية جميع احتياجات العمالء

- كتبت- يارا الجناينى:

أشارت إلى أنها تقدم جميع الفئات من األقل جتهيزا حتى األعلى جتهيزاً لتعطى فرصة أكبر للعمالء لالختيار حسب االستخدام واستقطاب شريحة أكبر من املستهلكني.

وقال شادى ريان رئيس مجلس إدارة الشركة املصرية للسيارات، إن هناك بعض فئات السيارات التى تطرح للبيع بدون وسائد هوائية وبالرغم من ذلك حتظى بقبول كبير من قبل املستهلكني.

أضــاف أن الـسـوق املـصـرى ســوق سعرى فى املقام األول، ما ينعكس على مبيعات السيارات التى تقع فى الشرائح السعرية األقل دون النظر

إلى مواصفات األمان املتوفرة بالسيارة.

وأوضـح أن تلك السيارات تستقطب العمالء العاملني فى قطاع سـيـارات األجــرة كالتاكسى، وقطاع النقل الذكى، غير املهتمني مبواصفات األمان أو الكماليات.

وأشـار إلى أن هناك فئة من املستهلكني على وعى تام بأهمية توافر وسائل األمان فى السيارة ما يدفعهم لشراء السيارات التى تقع فى الفئات األعلى جتهيًزا.

وطالب اجلهات احلكومية بإصدار قرار مينع دخول أى سيارة بدون مواصفات أمان أسوة بسائر بلدان العالم.

وشـــدد على أهمية وجـــود احلــد األدنـــى من

مواصفات األمان التى تتمثل فى الوسائد الهوائية ونظام منع انغالق الفرامل ،»ABS« بعد ارتفاع مـعـدالت احلـــوادث بشكل كبير على املستويني املحلى والعاملى.

واستنكر املستشار أسـامـة أبـواملـجـ­د رئيس مجلس إدارة رابـطـة جتــار الـسـيـارا­ت تخفيض قيمة السيارة عن طريق االستغناء عن الوسائد الهوائية أو أى وسيلة من وسائل األمان، مقترًحا أن يكون البديل االستغناء عن كماليات الرفاهية مثل التكيف أو الزجاج الكهربائى.

وقال إن معظم السيارات االقتصادية التى تقع فى الفئة السعرية األقل من 200 ألف جنيه تقدم للبيع بدون وسائد هوائية، نظًرا الرتفاع تكلفتها،

والتى تقدر بنحو 50 ألف جنيه.

أضاف أن اإلصالح يأتى أوالً من املستهلك من خالل عزوفه عن شراء تلك السيارات ما يُجبر الوكيل على عدم طرحها.

ونشر موقع ‪car safety UAE‬ تقريًرا عن أهمية وجــود الوسائد الهوائية فـى السيارات وتاريخ نشأتها وأنواعها، حيث أفاد التقرير بأن ميزات األمان تعتبر مهمة لكل مركبة ألن سالمة ركابها هى املحور الرئيسى لكل شركة.

وتعد الوسائد الهوائية إحدى تقنيات سالمة السيارة الرئيسية واإللزامية املصممة خصيًصا لتأمني ركاب السيارة من أى إصابات خطيرة أو من احلوادث املميتة.

سادت حالة من الجدل فى سوق السيارات بعد إعالن شركة «جى بى أوتو» عن طرح أول فئتين من سياراتها «هيونداى النترا »RB موديل »2021 بدون وسائد هوائية. وقالت «جى بى أوتو» الوكيل الحصرى للعالمة الكورية الشهيرة «هيونداى»، إن طرح السيارة بدون وسائد هوائية لمنح المستهلك فرصة أكبر لالختيار، وأنها تسعى دائًما لتلبية احتياج جميع العمالء بمختلف فئاتهم وشرائحهم. أضافت أنها تطرح السيارة «هيونداى النترا »RB من خالل 7 فئات مختلفة التجهيزات والكماليات، حيث أنها استغنت عن بعض الكماليات فى أول فئتين ليتسنى لها طرحهما بأسعار تنافسية تتناسب والقوى الشرائية لشريحة محددة من العمالء، نظًرا الرتفاع تكلفة الوسائد الهوائية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt