Al Borsa

«راية أوتو» تضيف خط تجميع «الموتوسيكل والتروسيكل» باستثمارات 50 مليون جنيه خالل 2020

الرئيس التنفيذى لـ« ضخ 100 مليون جنيه استثمارات جديدة خالل 2021 بعد موافقة مجلس اإلدارة :» التوجه للتصدير إىل الدول األفريقية أبرز مستهدفات الخطة خالل 3 سنوات

- حوار: محمود القصاص وفاطمة صالح:

تستهدف شركة راية أوتو إحدى األذرع الصناعية للمركبات لمجموعة راية القابضة ضخ استثمارات تقدر بحوالى مليون جنيه خالل عام ،2021 بعد 100 استثمار ما يقرب من مليون جنيه فى إضافة جديد للشركة لتجميع 50 منتجى «الموتوسيكل والتروسيكل». كشف محمد النجار الرئيس التنفيذى لشركة راية أوتو، أن الشركة قامت بضخ استثمارات مبدئية تقدر بـ مليون جنيه خالل العام الجارى، فى 50 تدشين خط جديد لتجميع مركبات «الموتوسيكل والتروسيكل»، الفًتا إلى أن الخط الجديد قد ساهم فى نسبة التصنيع المحلى منذ بدء التشغيل. وتعتزم «راية أوتو» ضخ استثمارات جديدة بعد موافقة مجلس إدارة الشركةخالل­عام تقدربحوالى مليونجنيهف­ىشراءمكونا­ت 2021 100 مستوردة لخطوطها بالفعل لتحقيق أبرز مستهدفاتها بالوصول إلى معدل التوظيف األقصى خالل الفترة، وفًقا لـ«النجار».

عن السبب وراء إضافة خط إنتاج جديد خالل الفترة الراهنة، أوضـح النجار، أن هناك توقعا بتنامى التوجه نحو استخدام املركبات اخلفيفة ممـا يعنى زيـــادة الطلب، الفـًتـا إلــى أن السوق يستوعب كمية أكبر من اإلنتاج وهناك طلب كبير على املنتج خاصة مع اجلودة التى تقدمها «راية أوتو».

وأشار، إلى أن الشركة لديها الرغبة فى املبادرة باالستثمار فى املركبات الكهربائية، متوقًعا أن جتنى الصناعة ثـمـار جهدها خــالل السنوات القليلة القادمة.

وأوضــح، أن الشركة جنحت فى الوصول إلى طاقة إنتاجية متثل %50 من الطاقة اإلنتاجية القصوى للمصنع، وذلك بعد الوصول إلى معدل

%30 طاقة إنتاجية فى عام ،2019 الفًتا إلى أن معدل اإلنتاج السنوى للمصنع حوالى 20 ألف مركبة.

وكشف النجار، عن نية الشركة للتوجه لتصدير املركبات الكهربائية اخلفيفة للدول األفريقية سواء شمال أو غرب أفريقيا كإحدى اخلطط املستهدفة على املدى املتوسط فى غضون مدة تصل إلى 3

سنوات، الفًتا إلى أن الشركة تخطط لتصدير نحو

%25 من طاقتها اإلنتاجية بعد الوصول للطاقة اإلنتاجية القصوى خالل تلك الفترة.

وتابع، أن «راية أوتو» متتلك خطى إنتاج مختلفني ، أحدهما لتجميع املوتوسيكل والتروسيكل، وآخر لـ«السكوتر الكهربائى» وهو بالشراكة مع شركة «يــاديــا الـعـاملـي­ـة»، فـضـًال عـن شـراكـة أخـــرى مع «بيادجو» اإليطالية.

بــاإلضــا­فــة إلـــى خــط آخـــر يـخـص «عـربـيـات اجلــولــف»، مشيًرا إلــى أن ارتــفــاع الطلب على عربيات اجلولف اخلاصة بالشركة فى السوق.

ومتـتـلـك الــشــركـ­ـة 4 مـــوديـــ­الت مختلفة من السكوتر الكهربائى وهى تختلف من حيث الوات وهـــى 1200 وات، 1500و وات، فــضــًال عن

2000 وات مبواصفتني، على أن تصل مدة شحن البطارية حوالى 6 ساعات، وتسير مسافة تتراوح ما بني 90 إلى 110 كيلو حسب الوزن املحمل على املركبة، وفًقا لـ«النجار».

وفيما يخص مراكز الصيانة، قال النجار، إن الشركة توفر صيانة كاملة للمركبات الكهربائية من خالل «راية أوتو»، الفًتا إلى أن الشركة متتلك مركزين للصيانة وتقدم ضمان ملدة سنة، وبالنسبة للترسيكل واملوتوسيك­ل فإن قطع غياره متوفرة بشكل كبير فى السوق املحلية.

وأشــار، إلى أن الشركة تعمل مع شركة ياديا إحدى اكبر الشركات املصنعة للمركبات الكهربائية فى العالم، والتى تعمل من خالل مراكزها البحثية على تطوير منتجاتها بصورة دائمة، الفًتا إلى أن شركة «راية اوتو» أيًضا تعمل على تعديل املواصفة لتالئم السوق املصرى من خـالل توفير بطارية متحركة لسهولة الشحن

وتـابـع، أن الشركة تسعى إلــى إدخـــال الفكر املؤسسى فى عملها وخاصة الشمول املالى، فضًال عن أن الشركة تعمل بنظام الوكالء التجاريني، ولديها وكالء مبختلف محافظات اجلمهورية حيث

يبلغ عددهم حوالى 40 وكيال.

وتابع، أن «راية» تقدم سياسة ائتمان لوكالئها مـن خــالل توفير خـدمـة التقسيط عبر شركة شقيقة وهى «أمان للخدمات املالية غير املصرفية «، وأن كل املنتجات لها برامج تقسيطية من خالل الشركة األخيرة.

وعلى صعيد تداعيات «كـورونـا» ومــدى تأثر مبيعات الشركة، أوضـح النجار، أن الشركة لم تتأثر بتداعيات «كورونا» وحافظت على أدائها، بل على العكس حققت منًوا كبيًرا فى مبيعاتها، مؤكًدا على أن معدل النمو بلغ حوالى %80 على

أساس سنوى.

ولفت النجار، إلى أن هناك حتديا كبيرا يواجه الشركة فى إقناع األفراد بوسائل النقل الكهربائية بسبب تخوفهم من تأخر إتاحة التراخيص، الفًتا إلى أن العقبة فى التراخيص أنه اليوجد مواصفة معينة إلتاحة التراخيص حتى األن، أمًال البت فى األمر قريًبا.

وأشار النجار، إلى أن سوق املركبات اخلفيفة فى مصر خالل السنوات املاضية لم يكن اقتصادا رسميا، وأن دخول الفكر املؤسسى سيغير شكل سوق املركبات اخلفيفة، وهو ما تعمل عليه الشركة

فى هذا املجال.

وأكــــد، عـلـى أن الـعـائـد عـلـى االسـتـثـم­ـار فى «املـركـبـا­ت اخلفيفة» ال يأتى ثـمـاره على املـدى القصير نتيجة أنها صناعة جـديـدة حتى على مستوى العالم، الفًتا إلـى أن حجم مبيعاتها ال يتعدى الـ5% من إجمالى املركبات املباعة والتى تستخدم الوقود النمطى.

ورًدا على التساؤل بخصوص مميزات املركبات الكهربائية، قال النجار، إنها تتمتع بالعديد من املـزايـا ســواء بالنسبة للحكومة أو املستهلك أو الشركات العاملة فى املركبات الكهربائية، فعلى صعيد املستهلك فإن العمر االفتراضى للمركبة وقطع غيارها يصل فى بعض األحيان إلى ضعف املـركـبـا­ت البنزين، فضًال عـن أن تكلفة شحن املركبة الكهربائية ال تتعدى %20 مـن تكلفة الشحن بالوقود النمطى، مما يعود بالوفر على صاحب املركبة.

وعلى اجلانب اآلخر فإنها مبثابة فائدة كبيرة للدولة، فضًال عن تقليل االنبعاثات مما يساهم فى حتسن البيئة، الفًتا إلى الفائدة الكبرى على الدولة بتوفير الدعم على املحروقات حال التوجه الستخدام الكهرباء.

باإلضافة إلى استغالل الفائض الكهربائى من خالل توفير محطات شحن كهربائية وانتشارها، حيث من املتوقع زيادتها خـالل الفترة املقبلة، مناشًدا الدولة بضرورة السرعة فى إنهاء البنية التحتية والتراخيص اخلاصة باملركبات الكهربائية اخلفيفة.

وتــوقــع أنـــه فـــور انــتــهــ­اء الـــدولــ­ـة مــن إتـاحـة الـتـراخـي­ـص والبنية التحتية ملحطات الشحن الكهربائية اخلاصة باملركبات اخلفيفة سيشهد انتعاًشا قويا فى مبيعاته.

وقال إن الدولة بدأت التوجه نحو التحول إلى االقتصاد األخضر واحلـد من استخدام الطاقة النمطية املتمثلة فى البنزين والسوالر، واستبدالها تدريجًيا مبا يسمى بالطاقة النظيفة وعلى رأسها الكهرباء.

ويـذكـر أن «مجموعة رايـــة القابضة» قامت بضخ استثمارات تتجاوز 200 مليون جنيه إلنشاء مصنع لتجميع وسائل النقل اخلفيف ومن ضمنها املركبات الكهربائية عبر ذراعها االستثماري­ة «راية أوتو» خالل عام .2018

%50 الطاقة اإلنتاجية للمصنع خالل العام الجارى بعد %30 فى 2019

40 وكيال وتاجرا يتم التعامل معهم فى محافظات الجمهورية الشركة تتوقع تنامى الطلب عىل املركبات الخفيفة خالل الفرتة املقبلة نمتلك خطني إلنتاج 5 طرازات مختلفة.. وتنتج 20 ألف مركبة سنوًيا

 ??  ?? محمد النجار
محمد النجار
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt