Al Borsa

«أبل» تفقد نصف تريليون دوالر من قيمتهاالسو­قيةخالل جلسةتداول

- كتبت - رحمة عبدالعزيز:

استغرق األمر جلسة تداول ليفقد سهم «أبل» أكثر من من أعلى مستوى وصل إليه على اإلطــالق، وخسرت أكثر من نصف تريليون دوالر من قيمتها السوقية.

وذكـرت شبكة «سى إن بى سي» األمريكية اإلخبارية، أن سعر «أبل» تراجع بنسبة منذ أعلى مستوى وصل إليه فى منتصف جلسة يـوم سبتمبرعند دوالرللسهم، وبذلك فقدت مليار دوالر من قيمتها السوقية.

ويأتى هذا التراجع السريع واملحبط بعد ارتفاعها الكبير فى أغسطس بعد عملية فصل األسهم، كما نتجت هذه التراجعات احلادة عن عدم ارتقاء حدث إطالق املنتجات األحدث – واألولفى -للمستوىامل­عتاد.

وأعلنت الشركة التى يقودها تيم كوك يوم الـثـالثـا­ء املـاضـى عـن مجموعة مـن األجـهـزة والبرامج اجلديدة واملحدثة، مبا فى ذلك «أبل ووتش و»آى باد آير»، ومجموعة خدمات اللياقة البدنية التى يطلق عليها «أبل وان».

ومــع ذلــك، لـم تعلن «أبـــل» عـن أى هواتف «آى فـون» جديدة، ووصـف كبير املحللن فى «بيرنشتاين»، تونى ساكوناجي، احلـدث بأنه «محبط نسبياً».

وقبل موجة البيع األخـيـرة، ارتفعت أسهم «أبـــل»بنسبة فـىأغسطسوح­ـده بعد أن أدى اإلعـالن عن تقسيم األسهم إلى صعود الفـت، وحيرت هذه التحركات الكثير مـن املحللن فـى وول ستريت ألن مثل هذه التصرفات من قبل الشركات ال يكون لها تأثير على أســس الـشـركـات أو القيمة اجلوهرية للملكية احلالية.

ومـع ذلــك، اليــزال بعض املحللن يتوقعون عودة صعود سهم «أبل» من مستوياته احلالية بالنظر إلى وضعه كسهم شركة ذات رأسمال كبير وتاريخها فى تقدمي املنتجات القيمة.

وقـــالـــ­ت جـــن مــونــســ­تــر، مـحـلـلـة فـــى «لـــوب فينتشر»، إن املأخذ الوحيد على «أبل» هو كيفية إقناع املستهلكن ببراعة الدفع مقابل املزيد من اخلدمات والباقات، موضحة أن هذا لن يؤثر سلباً على الشركة على األرجــح بالنظر إلـى توفيرها بعض أفضل املنتجات فى العالم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt