Al Borsa

«مصر» تسعى القتناص حصتها من عمليات تصدير الموالح لـ «اليابان»

أمريكا وأسرتاليا «أبرز املنافسني» والرهان عىل «املواصفات والجودة»

- كتب - سليم حسن:

دخلت مصر املنافسة مع الواليات املتحدة األمريكية، وأستراليا فى تصدير املوالح إلى السوق اليابانى، بعد إعالن وزارة الزراعة قبول املنتجات املصرية فى أسواق «طوكيو»، لتبدأ منافستها مع أمريكا واستراليا كأبرز موردى املوالح إلى «طوكيو» سنوًيا، وذلك بداية من املوسم املقبل.

وفًقا لإلحصائيات الرسمية الصادرة عن وزارة الزراعة األمريكية، تنتج اليابان أقل من مليون طن من املوالح سنوًيا، وتستورد فقط بن 18 و91 ألف طن سنوًيا، ستدخل مصر املنافسة عليها بداية من املوسم املقبل حتتل اليابان املرتبة الـ31 على مستوى العالم فى استيراد املوالح، بقيمة

120 مليون دوالر، أو %2.3( من إجمالى التجارة العاملية للموالح)، وبفارق كبير عن متصدر قائمة املستوردين، هولندا- تستورد سنوًيا مبا يزيد على

450 مليون دوالر. تستورد اليابان املوالح من أســواق مختلفة، بقيادة الـواليـات املتحدة األمريكية التى تورد لها نحو %69 من إجمالى الكميات التى حتتاجها سنوًيا أو 13( ألف طن)، ثم استراليا %21 أو )4315( طنا.

قال أحمد العطار، رئيس اإلدارة املركزية للحجر الزراعى، إن السلطات الزراعية فى اليابان وافقت على قبول املوالح املصرية، واعتبر أنها فرصة للبرتقال املصرى فى زيـادة أسواقه الدولية بعد أن حصد مرتبة دولية متقدمة على مدار السنوات األخيرة.

تنتج مصر من املوالح بن 3.5 لـ4 مالين طن من احلمضيات سنوًيا، واحتلت العام املاضى املرتبة األولى عاملًيا فى تصدير البرتقال، بإجمالى

1.6 مليون طن تقريًبا. راهـن عدد من ُمصدرى املوالح على املواصفات واجلــودة التى ميكن تقدميها للمستهلك اليابانى، وقـال محسن البلتاجى، رئيس جمعية هيا لتنمية وتطوير الصادرات البستانية، إن ثقة املستهلك هى املُحدد الرئيسى فى زيادة صادرات محصول ما إلى أى سوق.

وفًقأ لـ«الزراعة األمريكية» تتركز تفضيالت الفاكهة بن املستهلكن اليابانين على احلـــالوة والسعر واملــالءم­ــة (على سبيل املـثـال، سهولة التقشير)، وعادة ما يتم استهالك احلمضيات املنتجة فى اليابان طازجة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt