Al Borsa

توقعات بتثبيت أسعار الفائدة فى اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل

- كتب- فارس ربعى:

رجــح محللون وبـنـوك استثمار تثبيت البنك املركزى أسعار الفائدة على اجلنيه فى اجتماع جلنة السياسات النقدية اخلميس املقبل.

وقالت رضوى السويفى، رئيس قطاع البحوث فى بنك االستثمار فاروس، أن هناك فرصة خلفض الفائدة لكن على األرجح املركزى سيميل للتثبيت حلني استبيان أثر حالة عدم اليقني على االقتصاد العاملى وشهية املستثمرين األجانب.

ويبلغ سعر الفائدة حاليا 9.25% و%10.25 على اإليـداع واإلقـراض فى الكوريدور، %9.75و لسعرى اخلصم والعملية الرئيسية للبنك املركزى. وتـراجـع التضخم فـى أغسطس املـاضـى إلى

،%3.6 وهو أدنـى بكثير من مستهدفات البنك املركزى.

وتــوقــع بـنـك االسـتـثـم­ـار ريـنـسـانـ­س كـابـيـتـا­ل، انخفاض التضخم إلى ما دون النطاق املستهدف للبنك املركزى بحلول ديسمبر املقبل.

ووفــًقــا لــشــروط تـرتـيـب اتـفـاقـيـ­ة االسـتـعـد­اد االئتمانى، ملدة 12 شهًرا )SBA( مع صندوق النقد الدولى، يتطلب ذلك مشاورات مع الصندوق.

وقــال: «ال نعتقد أن املناقشات مع الصندوق ستؤدى بالضرورة إلى خفض سعر الفائدة، ولكن اليــزال من املمكن أن تتضمن تغييًرا فى موقف السياسة النقدية فى شكل إلغاء الشهادات ذات العائد املرتفع بنسبة %15 ملـدة 12 شـهـًرا من الودائع التى جذبت 380 مليار جنيه منذ اإلصدار، وإن هذا الدعم للنمو واألسهم وهوامش صافى الفوائد للبنوك».

وأعـلـن بنكا األهـلـى ومصر بالفعل عـن وقف إصــدار الشهادة البالتينية السنوية ذات عائد

،%15 بعد مرور 6 شهور على إصدارها. وكــان البنكان قد أصــدرا تلك الشهادة عقب قيام البنك املركزى بخفض الفائدة %3 فى مارس املاضى ضمن إجراءات التعامل مع تأثر كورونا.

وقـرر بنك االستثمار القومى، تخفيض أسعار الفائدة السنوية على اإلصـــدار­ات اجلـديـدة من شهادات استثمار ( ب ) لألفراد، والتى يصدرها البنك األهلى املصرى اعتبارا من اليوم لتصبح

%10.25 ملدة عام بدال من %13 %10.5و ملدة عامني بدال من %14 %10و ملدة 3 سنوات بدال من %12 وبالنسبة لشهادات استثمار ( أ ) لألفراد الطبيعيني والهيئات االعتبارية ملـدة 10 سنوات بفائدة تراكمية لتصبح %10.25 سنويا.

وقــالــت الـسـويـفـ­ى إن خـطـوة بـنـك االستثمار القومى مرتبطة أكثر بسريان إلغاء اإلعـفـاءا­ت الضريبية على عـوائـد أذون وسـنـدات اخلـزانـة، أما بالنسبة لالهلى ومصر فذلك ال يتعارض مع توقعات التثبيت بل كان متوقًعأ.

وقال بنك االستثمار األمريكى جولدمان ساكس، إن الفرصة باتت مواتية خلفض أسعار الفائدة فى مصر مع تراجع التضخم مجددا لكن البنك املركزى قد يفضل تثبيتها على املدى املتوسط للحفاظ على تدفق االستثمارا­ت األجنبية فى الدين احلكومى.

واستنادا إلى معدل التضخم املعلن فى أغسطس خفض البنك توقعاته للتضخم إلـى %5.1 على أســاس سنوى بنهاية العام احلالى وهـو أقـل من نطاق البنك املركزى املستهدف ما بني 6 %12و وعن الذى أعلنه محافظ البنك املركزى عند %6 بنهاية العام.

وقـــال إن ذلــك يعنى أن الـفـوائـد احلقيقية

ستظل مرتفعة لفترة أطول، ما يفسح املجال أمام البنك املركزى خلفض الفائدة خاصة أن الفائدة احلقيقية أعلى مقارنة باملتوسطات التاريخية ملصر ومقارنة باألسواق الناشئة، فسعر اخلصم احلـالـى %9.75 والـفـائـد­ة على أذون اخلزانة أجل عام ،%13 ما يعنى أنه بعد خصم معدالت التضخم يصبح العائد احلقيقى لسعر اخلصم

%6.4 وحال احتساب فائدة أذون اخلزانة أجل عام بعد خصم معدل التضخم املتوقع خالل عام واملقدر بنحو %6.6 يصبح العائد احلقيقى نحو .%6.7

أوضح أن العائد احلقيقى فى مصر كان صفر أو سالًبا بالنسبة لسعر اخلصم وحوالى %1.5 ألذون اخلزانة أجل عام خالل فترة ماقبل التعومي.

وذكر أن السيناريو األساسى يرجح استقرارمعد­ل التضخم فى املدى املتوسط حول %7.5 ما يعنى تراجع الفائدة احلقيقية إلـى نحو %2 وهـو ما يعتبره محللو البنك األمريكى أنه مستوى متعادل.

وقال إن ذلك يدعم توقعات تثبيت البنك املركزى ألسعار الفائدة فى املستقبل القريب، حيث أن تلك املعدالت متوافقة مع مستهدفات التضخم على املدى املتوسط، لكن حال واصلت معدالت التضخم التراجع سترتفع معدالت الفائدة احلقيقية عن املستوى املحايد مبا يفسح املجال أمـام املركزى خلفض الفائدة فى املدى القريب.

 ??  ?? رضوى السويفى
رضوى السويفى
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt