Al Borsa

«الصناعات الغذائية» تسعى لزيادة إنتاجها وطرح منتجات جديدة

«البوادى للحالوة الطحينية» ترفع طاقتها اإلنتاجية %25 لتلبية زيادة الطلب.. و«ريادة» تقدم تخفيضات عىل منتجات األلبان

-

تستعد شــركــات األلــبــا­ن واجلـــن واحلـــاوة واملربى للموسم الدراسى برفع طاقتها اإلنتاجية بنسب تـتـراوح بـني 10 و؛%30 لتلبية الـزيـادة املتوقعة فـى الطلب بجانب تقدمي تخفيضات طفيفة على منتجاتها فى الساسل التجارية.

قال إبراهيم ســودان، رئيس شركة بورسعيد للتصنيع الغذائى ومنتجات األلبان «ريــادة»، إن الشركة رفعت الطاقة اإلنتاجية بنسبة تتراوح ما بني 10 %15و بداية من الشهر اجلارى استعداًدا للعام الدراسى اجلديد. وقدمت تخفيضات على منتجاتها بجميع الساسل التجارية بنسب تتراوح بني 15‬ و‪%25 لزيادة مبيعاتها واالستفادة من زيادة الطلب خال تلك الفترة.

أوضـح إن «ريـــادة» تصدر %35 من إنتاجها ألكثر من 14 دولـة وتسعى لفتح أسـواق جديدة ملنتجاتها بدول جنوب أفريقيا، وشرق آسيا.

وقــال شرين فتحى، رئيس القطاع التجارى بشركة جرين فيلدز ملنتجات األلبان، إَّن الشركة رفعت إنتاجها خال الفترة احلالية بنسبة تتراوح بني 10 %20و استعداداً للعام الدراسى اجلديد.

أشار فتحى إلى أن موسم العودة للمدارس من أهم املواسم التى تشهد زيــادة فى الطلب على منتجات األلبان، ومتتلك الشركة مصنعاً يضم ما يقرب من 10 خطوط إنتاج، بطاقة إنتاجية تتراوح ما بني 4 و5 آالف طن شهرياً لكل خط انتاج وتوجه %75 من انتاجها للسوق املحلى، بينا تصدر %25 للعديد من األسواق اخلارجية مثل «السعودية، فلسطني، ليبيا، اليمن، البحرين، األردن».

وقــال عمرو عـدلـى، مدير القطاع التجارى بشركة البوادى للحاوة الطحينية، إَّن الشركة تستعد للموسم الدراسى اجلديد برفع طاقتها اإلنتاجية بنحو %25 على منتجاتها من احلاوة الطحينية مبختلف أنواعها كما أضافت مجموعة جديدة من املنتجات.

أشار إلى أن عودة املدارس ترفع الطلب على منتجات الشركة من احلاوة البار ذات األوزان الصغيرة والتى تبدأ من 20 جراماً إلى 100 جرام، والتى تدخل فى وجبات املــدارس، كما أضافت الشركة إليها أطعمة جديدة مثل القرفة والقهوة والشيكوالت­ة، كما مت تصنيع حاوة «سبريد» بطعم الشيكوالتة والكراميل وهى متوفرة فى األسواق خال الفترة احلالية.

أوضـــح أن رفــع الـشـركـة طاقتها اإلنتاجية يأتى استعداداً لتلبية زيادة الطلب على منتجات احلاوة الطحينية مبختلف أنواعها التى تدخل فى السندوتشات بشكل أساسى.

لفت إلى أنه من املعتاد أن تتأثر مبيعات قطاع األغــذيــ­ة فـى فصل الصيف ملختلف املنتجات بخاف العصائر واملياه واملسليات، لكنه يتوقع حتسن املبيعات والطلب خال الشهرين املقبلني مـع االسـتـعـد­اد لـلـمـدارس، حيث يرتفع الطلب مبختلف املحافظات مع عودة املدارس.

وقال وليد فتحى، رئيس مجلس إدارة شركة نونا العصائر واملركزات، إن الطلب عادة ما يرتفع خال هذه الفترة على املربى وخاصة «الفراولة، املشمش» لاعتماد عليها فى وجبات الطاب أثناء اليوم الدراسى.

أشار «فتحى» إلى أن الشركة رفعت طاقتها بخط إنـتـاج املـربـى بنسبة %10 بـدايـة الشهر اجلارى وحتى نهاية شهر نوفمبر املقبل. أوضح أن الشركة تصدر %99 من انتاجها لألسواق اخلارجية وتطرح %1 فقط بالسوق املحلى، لكن جائحة كورونا جعلت الشركة توجه 15% من إنتاجها للسوق املحلى.

أضاف أن الشركة تصدر منتجاتها الى دول «األردن، وفلسطني، وموريتانيا، والعراق، وإثيوبيا، ونيجريا، والسعودية»، وتسعى إلى فتح أسواق تصديرية جديدة فى «دول شرق أوروبـا، وبعض الدول األفريقية».

لفت رئيس الشركة، الـى أن «نـونـا» تخطط لــزيــادة صـادراتـهـ­ا خــال الـعـام اجلـــارى لتصل الى 3500 طن، مقابل 3000 طن بنهاية العام املاضى، زياده بنسبة .%16

وقال فايز السعيد، رئيس مجلس إدارة شركة نادو للعصائر، إن تفشى فيروس كورونا تسبب فى تراجع الطلب على منتجات العصائر بشكل عام، ويصعب تقييم الوضع احلالى فى السوق خاصة بعد فترة زيــادة الطلب فى بداية أزمــة كورونا سادت حالة من الهدوء مرة أخرى؛ لذا الشركات تترقب الوضع حالياً؛ نظراً إلى عدم وضوح الرؤية فيما يخص العام الدراسى اجلديد وعـدد أيام حضور الطاب. أوضح أن العام املاضى عادة ما تشهد شهور سبتمبر وأكتوبر ومنتصف نوفمبر زيادة فى الطلب بنحو %30 لكن العام اجلارى لم يحدث ذلك.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt